مانشستر سيتي يعمق جراح ساوثهامبتون بفوز باهت صلاح وأسلحة أخرى.. كيف يستغل سلوت ثغرات آرسنال؟ غياب كريستيانو رونالدو يكشف مجددا "ثغرة النصر" السعودي محمد صلاح مهدد بالغياب عن معسكر المنتخب المصري القادم من تختار إذا كان بإمكانك مقابلة أي شخص في التاريخ؟ .. محمد صلاح يرد الكلاسيكو يستعيد ألقه ويعود إلى واجهة المشاهدات بمتابعة ضخمة تقدر بالملايين "كلاسيكو الأرض".. الموعد والتشكيلة المتوقعة العدوان (الإسرائيلي) على إيران: استهداف أنظمة الدفاع وقواعد صاروخية منصّة زين تجدد رعايتها لمركز قنطرة لتنمية الموارد البشرية في معان الحاج محمد عبدالله ابو حماد في ذمة الله ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني على لبنان إلى 2653 شهيدا مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة النصيرات مديرية ثقافة جرش تنظم كرنفالاً ومسرحية للأطفال بعنوان "وين ما طقيتها عوجه" ندوة حول الدراية الإعلامية في جمعية العلاقات العامة العراقية التعيين المباشر في القطاع العام.. بين تعزيز الكفاءة ومخاوف من المحسوبية.. تقرير تلفزيوني

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 26/10/2024 توقيت عمان - القدس 5:33:04 PM
ندوة حول الدراية الإعلامية في جمعية العلاقات العامة العراقية
ندوة حول الدراية الإعلامية في جمعية العلاقات العامة العراقية

- الدكتور الدناني يؤكد على أن الدراية الإعلامية أمرًا ضروريًا للحفاظ على الوعي المجتمعي في ظل تطور وسائل الاتصال وتقنيات المعلومات

 

الحقيقة الدولية - أكد الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الدناني أستاذ الاتصال في قسم العلاقات العامة بكلية ليوا - رئيس تحرير مجلة بحوث العلمية المحكمة على أن الدراية الإعلامية والمعلوماتية أمرًا ضروريًا للحفاظ على الوعي المجتمعي في ظل تطور وسائل الاتصال وتقنيات المعلومات. بحكم التطور الواسع الذي تشهده دول العالم في استخدام وسائل الاتصال وتقنيات المعلومات من جهة أفراد المجتمع، وهذه الوسائل والتقنيات الحديثة والمتطورة تروج إلى كم هائل من المعلومات والأخبار والبيانات مجهولة المصدر، وفيها أخبار زائفة أو مضللة أو مفبركة.

 

 جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات ملتقي الحوار الأكاديمي الذي أقيم تحت شعار: الحدود الرقمية الجديدة للمعلومات: الدراية الإعلامية والمعلوماتية من أجل المصلحة العامة، ونظمته جمعية العلاقات العامة العراقية من خلال تطبيق Google Meet.

 

وأكد الدكتور الدناني في مداخلته العلمية على أن الدراية الإعلامية والمعلوماتية (MIL)، تعّد من المهارات الأساسية في العصر الحديث بحكم تزايد تدفق المعلومات وتنوع مصادرها، بل إنها أصبحت ضرورة حيوية وحتمية في ظل تطور وسائل الاتصال وتقنيات المعلومات، وأتاحت للأفراد الحصول على المعلومات والمحتوى الإعلامي من مصادر إعلامية مختلفة يمكن أن تكون مجهولة المصدر. وإن هذا المحتوى يمكن أن يؤثر على حياة وتفكير أفراد المجتمع ورؤيتهم للأحداث بشكل كبير، بسبب عدم فهم كيفية استهلاكه وتقييمه.

 

كما أن الدراية الإعلامية والإعلام في عصر تطور وسائل الاتصال وتقنيات المعلومات وجهين لعملة واحدة، فبينما يسهم الإعلام في تشكيل وعي المجتمع، تُمكن الدراية الإعلامية الأفراد من التعامل بفعالية مع هذا المحتوى. ومن خلال تعزيز هذه العلاقة المتبادلة والجدلية، يمكننا بناء مجتمع واعٍ قادر على التفاعل مع المعلومات بشكل نقدي وفعال وأمن، بما يسهم في تعزيز شفافية الحصول على المعلومة، والتفاعل مع تحديات الإعلام في عصر تدفق المعلومات، حيث أصبحت المعلومات مشاعة للأفراد، مثل الماء والهواء.

 

وشخصت الندوة العلمية التي شارك فيها نخبة من أساتذة الجامعة العربية، "من العراق، والجزائر، وليبيا ومصر"، الحدود الرقمية الجديدة للمعلومات: الدراية الإعلامية والمعلوماتية من أجل المصلحة العامة، والذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم – اليونسكو، مجالًا لتسليط الضوء عليه في عام 2024م، بمناسبة الأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية، وأكدت المداخلات على تطوير مهارات الدراية الإعلامية والمعلوماتية، والفرز بين العلاقة الجدلية القائمة بين الدراية الإعلامية وشفافية الحصول على معلومات صحيحة وصادقة، بأساليب أمنة في ظل التطور المستمر والسريع لوسائل الاتصال وتقنيات المعلومات.

Saturday, October 26, 2024 - 5:33:04 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023