. مو حزن .. لكن حزين

الجيش يساند مؤسسات الدولة بالتعامل مع الحالة الجوية أردوغان: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 9057 قتيلا للمرة الثانية.. هزة أرضية جديدة في فلسطين "الإدارية النيابية" تبحث تعيينات امانة عمان وتعديل أوضاع موظفي الفئتين الأولى والثانية الهلال الأحمر السوري مستعد لإيصال مساعدات لمناطق خاضعة لسيطرة المعارضة منقذون: مئات العائلات ما زالت تحت أنقاض الزلزال في مناطق سيطرة المعارضة السورية زعيم كوريا الشمالية يبعث بتعازيه إلى سوريا في ضحايا الزلزال عدد قتلى الزلزال في سوريا يتجاوز 2500 الصين تقدم مساعدات إغاثة طارئة لسوريا بقيمة 4.4 مليون دولار سوريا تطلب المساعدة من الاتحاد الأوروبي بعد الزلزال المدمر الطفيلة التقنية تعلق الدوام الرسمي الخميس جمعية "ابا القاسم" الخيرية في جرش تحتفل بعيد ميلاد الملك سقوط سور منزل في بلدية السرحان دون تسجيل إصابات أوقاف عجلون تفتح مساجدها لإيواء المواطنين فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن بلدة جحفية

القسم : مقالات مختاره
مو حزن .. لكن حزين
نشر بتاريخ : 8/30/2021 3:08:10 PM
يوسف غيشان


بعد أن أنجبت 13طفلا من الأمبرطور شاه جيهان، شعرت بالنهاية في حملها الرابع عشر وماتت «ممتاز محل» خلال المخاض وزوجها معها، حيث كانت أصرت على مرافقته جنوبا خلال حملة عسكرية لإخماد تمرد ضده.

 

حزن الإمبراطور كثيرا، وامتنع عن تعاطي الطعام الفاخر لسنتين، وظل يرتدي أبسط الملابس وأكثرها تقشفا، وهذا حقه الطبيعي في التعبير عن إخلاصه وحزنه، لكنه أيضا منع العزف وإقامة الحفلات في البلاد لعدة سنوات، وهذا ليس من حقه، لكننا نستطيع تجاوز ذلك.

 

أما الأخطر، فهو أن الرجل نقل رفات زوجته، وبنى عليه «تاج محل» الموجود حتى الان. وتقول المراجع التاريخية بأن تكلفة بناء تاج محل تراوحت بين 30 إلى 40 مليون روبية.

 

كان الأمبرطور حتى وفاته عام 1666 وفي ذكرى وفاتها يأتي ليزور القبر في تاج محل ويوزع 50 ألف روبية على الفقراء في اليوم الأول و50 ألف أخرى في اليوم التالي، ويقدم الطعام إضافة الى ذلك.

 

مع احترامنا لحزن الرجل، لكن هذه الأموال التي صرفت من بيت المال، والأموال التي كانت توزع، هي التي جعلت امبرطوريته دولة فقيرة، فقد صرف ميزانية بلاده – وربما استدان أيضا - لغايات التعبير عن حزنه على المرحومة.

 

وهكذا تضاعفت المديونية بمتوالية هندسية وتضاعفت أحزان الناس، وحوّلهم حزن الأمبرطور إلى فقراء، ثم حول الفقراء إلى شحاذين ينتظرون ذكرى وفاة ممتاز محل السنوية ليحصلوا على عدة روبيات وعدة لقيمات.

 

وتلولحي يا دالية

 

عن الدستور

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021