القسم : بوابة الحقيقة
المسائل العظيمة 17.. أصوات مرتفعة
نشر بتاريخ : 3/29/2022 7:07:59 PM
د. قصي الرحامنة

أصوات مرتفعة ، وأبصار شاخصة ،و أعناق مشرئبة ، فماذا هناك ؟ هؤلاء شعب ينادون بحقوقهم ويحبون ان يرتقوا كالامم ويكرهون ان يُستبد عليهم .

أصوات مرتفعة ؛ يطلب الشعب مرادهم ويريدون إدراك امنياتهم ، فأي طريق يسلكون وأي وسيلة يتخذون ثم ماذا بعد ذلك ......." لا شيء" نعم ، ثم لا شيء ، وهي بالإجمال تستدعي إمعان النظر فإن المؤلمات من الصدوع حائقة.

كيفما كان السبب، فنحن ايها الشعب محتاجون لوسائل نافعة في الدفاع عن ظلمنا و تخفيفه ، أيها الشعب العظيم لا تنسوا انفسكم ومجدكم ولا تنسوا بإنه قد ظهر أُناس بمظهر حب الوطن فآمنا ولكن رأيناهم قد حصروا حبه في أنفسهم ، ثم جعلوا حبه كناية عن تكليف الناس بتناسي أنفسهم ، وعدّوا من لم ينسى نفسه خائنا للوطن أنا أخاطب منكم جمعاً كبيراً أفراداً يملكون من الذكاء والنشاط ما لا يملكه أخرون ، فانظروا ماذا ينقصكم بعد ذلك ، حتى ترضوا ان تكونوا أنقص الناس حظاً في المعالي ، وأقل أفراداً إذا ذكر الاعالي ؛أنظروا هل تنقصكم المعارف بالنسبة لاولئك ، هل تنقصكم الشجاعة ؛ بل منكم من يمتلكها ويقدمها فداء للوطن العظيم ، هل ينقصكم الإنصاف ؛ نعم ينقصكم بسبب كثرة الغيوم الإجتماعية والظلم في الوطن  ولانه على غير طريقة عامة.

عمل الحكومات محدود ، إنها لا تقوم بمطلوب الامة ولا يحسن للامة ان تترك المطلوب بتاتا ، بل عليها ان تجتهد لتقوم هي به مهما استطاعت ، لانه لا ينفعها السكوت والبقاء من غير عمل ، مع تقصير الحكومة ، بمقدار ما ينفعها من التكاتف والتعاون للحصول على ما به قوامها الاجتماعي .

حمى الله الاردن ملكاً وشعباً


جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023