اجواء باردة اليوم ولطيفة غدا والخميس الخارجية الأميركية تدعو مواطنيها لتقليل تحركاتهم في فلسطين افتتاح دورة التطبيق العملي لمسعفات الدفاع المدني في مادبا - مصور مبعوث أممي ينتقد التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي واشنطن: لقاء إيران والإخوان تنسيق إرهابي أميركا توقف العمل بإعفاء منشأة فوردو النووية الايرانية وارن تتعهد بإلغاء قرار إدارة ترامب بشأن المستوطنات إذا فازت بالرئاسة انفجارات قرب مطار دمشق.. والاحتلال الصهيوني يعترض صواريخ بالجولان وفيات الاردن وفلسطين اليوم الثلاثاء 19/11/2019 الملك يعزي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بوفاة الشيخ سلطان بن زايد قتيل في اشتباكات بغداد.. وصواريخ على المنطقة الخضراء مدير برشلونة الرياضي يكشف خطط نيمار وسواريز وراكيتيتش تيتيباس يتوج عامه المذهل بلقب البطولة الختامية هداف العالم.. رونالدو يهدد رقم دائي وعراقي الأول عربيا روحاني: أدعو السلطة القضائية للتصدي وفقا للقانون لكل من يغلق الطرقات في البلاد

القسم : بوابة الحقيقة
"أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ"
نشر بتاريخ : 5/12/2019 12:22:42 PM
الأستاذ الدكتور يحيا سلامه خريسات

 بقلم: الأستاذ الدكتور يحيا سلامه خريسات

 

"فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ"، حقيقة خاطب الله سبحانه وتعالى عباده وحذرهم منها وهي أن يأمنوا مكره وهم مقيمون على معصيته والبعد عن منهجه، وقد يكون أحدهم  في حال يسر وربك يغدق عليه وهو لاهي عنه، ليأخذه على حين غرة وهو منهمك في المعاصي والآثام، وعندها لن تكون هنالك رجعة أو فرصة أخرى لتصويب الحال والاستقامة على منهج الخالق.

 

وحسن الظن بالله واجب علينا جميعا في حال طبقنا ما أمر وابتعدنا عن ما نهى وزجر، وهو مرتبط بظنك أن ربك لن يخذلك ولن ينساك، وسيكافئك على الاحسان إحسانا، وهو لا يتعارض مع مبدأ الحيطة من مكر الله بالخوف والرجاء، فالخوف من سخط الله وغضبه واجب ويكون بالابتعاد عن كل ما يغضب وجهه الكريم، والرجاء مرتبط بحسن ظنك به، وأنه سبحانه سيمنحك الدرجات العلا فإذا أقبلت على الله وتيقنت بحسن ظنك به سبحانه وأحببت لقاءه وأعددت له، فإنه سيحبب لقاءك ويؤمنك من مكره ويغدق عليك بالأجر والثواب.

 

إن الكثيرين  يخلطون مابين كونه سبحانه غفور رحيم ويعتقدون أنه سبحانه سيرحمهم ويغفر لهم خطاياهم وهم مقصرون بحقه، ولا يؤدون الطاعة على وجهها الصحيح ومستمرون في المعصية، وفي أنه شديد العقاب بظنهم أنها موجه للكافرين الملحدين فقط.

 

 إن أملك بالله مرتبط بعملك وصفاء قلبك وإقبالك عليه سبحانه وتعالى، عندئذ قد تأمن مكره وتطمح بفضله وتنال رضاه سبحانه.

 

جعلنا الله وإياكم من العاملين الطائعين الأمنيين مكره سبحانه والمحسنين الظن به والمخلصين في طاعته والمجتهدين في عبادته.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018