وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاحد 28 – 4 – 2024 الأردن يدين استهداف حقل خور مور للغاز في إقليم كردستان العراق الارصاد: الاحد .. طقس غير مستقر ومغبر كمبوديا: مقتل 20 جندياً في انفجار مستودع للذخيرة في قاعدة عسكرية النزاهة ومكافحة الفساد تُعلن نتائج مسابقة هاكاثون النزاهة "الخرابشة والخريشا " : سيناريوهان للحكومة والنواب - فيديو اجتماع سداسي عربي يرفض أي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية عسكريون : المقاومة في غزة تمتلك اكثر من 140 ألف صاروخ - فيديو الأردن سيشارك في اجتماع سداسي عربي مع بلينكن بالرياض بشأن غزة " الحقيقة الدولية " برفقة صقور سلاح الجو أثناء عملية تنفيذ الإنزال الجوي على غزة – فيديو وصور الكرملين: روسيا تبحث عن سبل للتغلب على أي عقوبات أوروبية على عمليات الغاز المسال الفيصلي يتفوق على الاهلي في دوري المحترفين منتخب الشابات يخسر مجددا أمام نظيره اللبناني تعليق إنتاج مصفاة نفط روسية جراء هجوم بطائرة مسيرة "الصحة العالمية": 50 ألف إصابة بالحصبة في اليمن خلال عام

القسم : بوابة الحقيقة
أفسدوا الزرع واكلوا المحصول
نشر بتاريخ : 6/14/2021 4:36:37 PM
د هايل ودعان الدعجة

ابراهيم رئيسي المرشح الاوفر حظا للفوز بانتخابات الرئاسة الايرانية ، وربما بفارق كبير ، وقد اكتسب شعبيته بسبب ( محاربته الفساد ) في ايران وهو على رأس السلطة القضائية .. بينما نحن ما زلنا نراهن على الفاسدين والمفسدين ، الذين يفترض او  يجب ان يدركوا او يعلموا بانهم ارتكبوا جرائمهم البشعة بحق الوطن ، وان طريقهم للعودة الى المناصب ليست مفروشة بالورود . ومن المهم ان يذكرهم الشارع بجرائمهم وفسادهم كلما اتيحت له الفرصة الى ان يقتص منهم  .. فما يعاني منه وطننا من اوضاع اقتصادية واجتماعية ومالية متردية وصعبة  ، ليس بسبب قلة الموارد ولا المشاريع التنموية والبنى التحتية التي اقيم معظمها باموال المساعدات الخارجية ولا كورونا ، بل بسبب فسادهم وسرقاتهم .. ومع ذلك فما زال هناك من يصر على المتاجرة بهم رغم انهم افسدوا الزرع واكلوا المحصول .

مع التذكير بان الفساد في العادة له جذور .. حيث لا يوجد فاسد واحد .. بل شبكة فساد لتخطي الحواجز الكثيرة التي قد تعيق انجاز  المهمة .. لذلك كثيرا ما يكون الفاسد مطمئنا اذا ما حامت حوله الشبهات او حتى القي القبض عليه ، لانه اما محمي او انه سيهدد بكشف الطابق .. وبالنهاية الخاسر الاكبر  هو الوطن والمواطن . لذلك عندما اكرر عبارة .. ان المشكلة واضحة في الاردن .. وتشخيصها واضح .. وحلها واضح .. فان هذه كله مرهون بالنوايا الحقيقة لمطبخ القرار في كيفية التعاطي معها ، والتي هي في النهاية لعبة مصالح ضيقة على حساب مصالح الوطن .. وهذا يجعلنا نقول مثلا .. باننا لسنا بحاجة الى لجنة اصلاح لو ان النوايا الاصلاحية سليمة وضمنت اقرار قانون انتخاب تتوافق عليه القوى والمكونات المجتمعية فقط ، دون تدخلات وعبث بالارادة الشعبية او اعطاء ضوء اخضر للمال الاسود .. فالحل بسيط فيما لو توفرت الارادة . خاصة ان هناك مجلس اعيان يستطيع  تعطيل كل القوانين والتشريعات التي يقرها مجلس النواب اذا ما كان هناك توجه لعدم اقرارها بطريقة مخالفة للتوجهات الرسمية . وبالتالي قد يكون من السهل القول بان لعبة الاصلاح ومن بوابة مجلس النواب تحديدا ، والذي لا يراد له ان يكون قويا .. لعبة مكشوفة .

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023