330 ألف زائر لتلفريك عجلون في 10 أشهر الهيئة المستقلة للانتخاب تلتقي مع الأحزاب السياسية لمناقشة التعليمات التنفيذية الجديدة انطلاق فعاليات الملتقى التربوي الاول في محافظة جرش مجلس التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة البوتاس تصادق على توزيع حوالي 108 ملايين دينار أرباحا نقدية الصفدي يبحث ونظيره البريطاني الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في وادي الأردن رئيس الوزراء يلتقي نظيره القطري على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض بلينكن: حماس تلقت عرضا سخيا والتطبيع مع السعودية يقترب سلطة وادي الأردن تزيل اعتداءات على آبار المخيبة منتدى جبل العتمات الثقافي يحتفل باليوبيل الفضي تكريم الفائزين بمسابقة "بالقرآن نعلو" في مدرسة الأشرفية بالكورة نقيب اصحاب المهن الميكانيكية: المزيد من الانخفاض على اسعار السيارات الكهربائية.. فيديو الصحة بغزة: 34 شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى 34,488 شهيدا زين شريكاً استراتيجياً لمؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية

القسم : بوابة الحقيقة
اليوم العالمي للمسنين
نشر بتاريخ : 10/4/2019 10:53:31 PM
خوله كامل الكردي

في اليوم العالمي للمسنين نقف اجلالا واكبارا لاجدادنا وابائنا، الذين قدموا زهرة حياتهم حتى يشب ابنائهم رجالا صالحين يعتمدون على انفسهم، ويبنون مستقبلهم بايديهم فتتقدم مجتمعاتهم واوطانهم، ونطرح هنا التساؤلات الكثيرة هل قدمنا ما يستحقه اولئك المسنين من تقدير واحترام؟!! ام هل بات البعض منهم في دور العجزة، بعد ان تركهم ابنائهم غرباء في هذه الحياة، لا يسال عنهم احد ولا يتفقد احوالهم انسان؟!.

ان المسن بحاجة الى رعاية كافية، حتى يقضي ما تبقى له من حياته بكل راحة وسعادة، لا ان يهمل  ويصير مهمش وهو في اصعب مراحل حياته، يحتاج لمن يحنو ويعطف عليه. لقد كثر اعداد المقيمين في دور رعاية كبار السن، ونسال اين اهلهم؟! اهلهم تراهم يعيشون غير مبالين بهم لا يشعر الولد بوالده الذي تركه وحيدا معزولا بلا رعاية او اهتمام، لذلك جاء هذا اليوم ليذكرنا بابائنا وامهاتنا الذين اصبحوا يعانون من قسوة ابنائهم وتخليهم عنهم ونسيانهم لهم وهم في احلك ايام عمرهم.

ومن هنا فان رعاية المسن تعتبر من صميم مسؤوليات الدولة، وهو واجب تحتمه الوطنية والاخلاق، فالمجتمعات الصالحة لن تقوم لها قائمة والاجداد والاباء في هذه المجتمعات يفتقدون الرعاية والاهتمام اللازم، فكم سمعنا عن ابن تخلى عن والده ارضاءا لزوجته، فتركه في دار الرعاية حتى توفي ولا يدري ان ما فعله بوالده سيرد عليه. ان الحكمة من وراء اطالت عمر الانسان، انما هو اختبار من الله ليرى صنيع عبده، هل سيصبر على ظهره الذي انحنى وبصره وسمعه الذي ضعف؟! ام هل سيصبر على ابنه الذي تركه وحيدا بلا معيل واسرة تحتويه؟! في الحالتين هو اختبار لا بد للعاقل ان يدرك مغزاه فبل فوات الاوان.

ان تخصيص يوم للمسنين لا يوافيهم حقهم، بل هو جرس ينبهنا لتذكرهم في كل لحظة تمر في حياتنا ولا ندع مشاغل العمل والبيت تنسينا برهم بنا ومعروفهم بحقنا، والبحث عن الوسائل الصحيحة لتوفير كل ما يحتاجونه من رعاية صحية ونفسية واجتماعية ومادية بخاصة في فترة الشيخوخة التي يعيشون، لكن الامر المهم هنا هو ضرورة توجيه كافة جهود الدولة ومؤسساتها لاستحداث اليات وطرائق جديدة لتوفير الرعاية الخاصة والمميزة لكبار السن، والعمل على تشجيع اسرهم بتخصيص الوقت الكافي للتفاعل مع قريبهم المسن في مختلف المناسبات الاسرية، والاقتراب منه والتحدث معه والاستماع اليه، فالمسن يرجع طفلا صغيرا يحتاج الى اهله الى التفاتهم حوله بخاصة ابنائه، فهو بامس الحاجة الى اظهار الحب والاهتمام به، ليس فقط اطعامه والباسه والعناية بنظافته الشخصية والمكان الذي يمضي فيه معظم ساعات يومه، بقدر الاستماع له والتقرب منه واخذ المشوره منه مهما كانت، حتى يشعر انه مازال على قيد الحياة وانسان له قيمته وقدره.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023