القسم : بوابة الحقيقة
الريادة في الادارة المحلية والبلديات
نشر بتاريخ : 8/18/2019 3:50:33 PM
المهندسة رنا خلف الحجايا*

 بقلم: المهندسة رنا خلف الحجايا*

 

المرحله الحاليه تتطلب من مؤسسات الادارة المحليه و البلديات العمل بشكل منظم نحو الانطلاق في منظومه الرياده , وان تنخرط ضمن مفاهيم و خطط و مسؤوليات مؤسسات الادارة المحليه . وبالرغم من ان الحكومه الحاليه خطت خطوة شجاعه لاعلان الرياده كوزارة ضمن برنامجها الوطني و تحمل مسؤوليه مهمه و جديده و هي تحتاج الى العمل المشترك و بناء قواعد لها و ان المجتمع المحلي يتطلع لقطف ثمار هذة الخطوة و تبدو هناك معيقات اساسيه و كبيره اذا تم تجاوزها من الممكن ان تحقق هذة المؤسسات خطوة مهمه في عالم الرياده .

 

وهنا تكمن اهمية الرياده في الادارة المحليه و البلديات وكيف من الممكن ان تنجح و تتطور ضمن البيئه الاقتصاديه و الاجتماعيه التي نعيشها , و البلديات و مؤسسات الادارة المحليه هي جزء مهم من المنظومه الاجتماعيه و الاقتصاديه .حيث يكون من المهم العمل على وضع مبادئ الاستراتيجية الرياديه في الادارة المحليه , واهم بنودها وجود تنظيم اداري مرن وموظفين قادرين على التعامل مع معطيات الرياده و تبنيها .

 

ويتطلب ايضا وجود قاعده بيانات تتعلق في المحور الاقتصادي و الاجتماعي في البلديات كي يتسنى العمل ضمن مفهوم الابداع وخاصه في المشاريع الاقتصاديه ذات الاستمراريه, واستغلال ابسط الموارد لتطوير منتج اقتصادي اجتماعي قادر على المنافسه في ظل اقتصاد عالمي , و القدرة على تقدير المخاطر في عالم المشاريع الرياده و التي من الممكن تجنبها اوالتخفيف منها في حال كان هناك معلومات يمكن الاعتماد عليها .

 

منظومه الرياده عليها ان تكون الحاضنه للمشاريع التي ستعمل على تطوير واقع الادارة المحليه من حيث الخدمات  و تساهم في توفير فرص عمل جديدة في المجتمعات المحليه .وتبدأ الرياده في المجتمعات من خلال فتح حوار شعبي و طني ينطلق من قواعد علميه ذات امتداد و تأثير على المجتمعات المحليه مثل الجامعات و المدارس . واهمية الحوار تكمن في وضع خوارزميه ذات اتجاهات تقود طريق العمل في المشاريع الريادية و تبنيها .

 

ان وجود محور الرياده ضمن قانون الادارة المحليه القادم يساهم في تجاوز الصعوبات التشريعيه و التي قد تعبق الرياده في البلديات و مؤسسات الادارة المحليه . ولا يكفي العمل ضمن السياسات العامه بل ان تكون مدرجه ضمن تفصيلات العمل الميداني وعلى ارض الواقع .

 

*رئيسة بلدية الحسا سابقا

 

 

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023