وفيات الأردن وفلسطين السبت 23 حزيران 2018 غزة!! اربد.. الامن ينفي تعرض طفلة للخطف ويوضح الزرقاء.. إصابة سيدة وطفل بحروق في حادثين منفصلين هآرتس العبرية: صفقة القرن “أقل من دولة” وسيرفضها الفلسطينيون مصادر: الحوثيون يلمحون للاستعداد لتسليم ميناء الحديدة للأمم المتحدة الإعدام لمتطرف إسلامي بتهمة التخطيط لاعتداءات جاكرتا في 2016 رحيل المحامية (الإسرائيلية) فيليسيا لانغر.. أبرز المدافعين عن حقوق الأسرى الفلسطينيين تركيا توقف 14 شخصا يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم داعش ايرباص تهدد بمغادرة بريطانيا في حال حصول بريكست بدون اتفاق الهدوء يود الهلال النفطي في ليبيا بعد الاشتباكات بين قوات حفتر والجضران المغرب.. عزل 25 “رجل سلطة” بينهم والي و5 محافظين المعارضة الإثيوبية في إريتريا تقرر التخلي عن المقاومة المسلحة السعودية تعلن مصادرة 12 ألف جهاز استُخدمت لقرصنة قنوات “بي إن” القطرية الزرقاء: اصابة فتاة بتسمم اثر تناولها دواء مرخي عضلات

القسم : قضية
نشر بتاريخ : 02/04/2017 توقيت عمان - القدس 10:26:38 PM
مختصون : نطالب بإحالة طريق (تحويلة جرش) الى الجيش بعد عجز الاشغال العامة.. فيديو
مختصون : نطالب بإحالة طريق (تحويلة جرش)  الى الجيش بعد عجز الاشغال العامة.. فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

كشف نائب نقيب الجيولوجيين المهندس مضر العبادي بان الحكومة احالت عطاء دراسة طريق ( اربد - جرش – عمان ) بعد عدة انهيارت حدثت مؤخرا في المكان لنفس المكتب الهندسي الذي وافق على انشاء الطريق من البداية وبمبلغ مالي كبير .

واقترح العبادي انه من ضمن الحلول انشاء جسر على المنطقة خصوصا ان الطريق دولي ويرتادة عدد كبير من الموظفين وطلبة الجامعات ويخدم كل محافظات الشمال محذرا خلال استضافته على برنامج "واجه الحقيقة " مساء الاحد مع الدكتور عبد الله الروابدة – استاذ علم المساحة والاستشعار عن بعد تحت عنوان" "عجز وزارة الاشغال العامة عن حل مشاكل البؤر الساخنة.. طريق تحويلة جرش انموذجا " من احتمال وقوع انهيارات صخرية وترابية على الطريق أكثر خطورة من الانهيارين الماضيين، وفق الدراسات الجيولوجية التي أجرتها النقابة في الموقع مبينا ان هناك24 بؤرة ساخنة قد تنهار في اي وقت  من سلحوب الى جامعة جرش 

وطالب العبادي باحالة طريق  عمان – اربد على المؤسسة العسكرية لانها اكثر كفاءة من المؤسسة المدنية واكثر قدرة على التعامل مع الوضع الراهن .

وقال إن سبب الانهيار وفق الدراسات الجيولوجية والتي زودت بها الجهات المسؤولة عن الموقع يعود لطبيعة المنطقة الجبلية شديدة الانحدار، وهذا الجبل يتكون سطحه من صخور طينية وتحت السطح يوجد طبقات طينية وفيها معادن طينية ويوجد في هذه الطبقات وأولها طبقة الحجر الجيري تشققات كبيرة بمختلفة الأحجام وتسمح هذه التشققات بدخول مياه الأمطار عبرها إلى الطبقات الطينية والمعادن الطينية التي تتحول مع دخول المياه إليها الى ألواح من الصابون ومع شدة انحدار الجبل تسهل الانزلاقات الأرضية.

وأكد  العبادي أن الدراسات الجيولوجية والهندسية والفنية تؤكد خطأ في موقع الطريق أصلا، ويجب أن يتغير موقع الطريق كليا لتجنب مخاطر هذه الانهيارات التي ستكرر في كل فصل شتاء وعند امتلاء الطبقات بمياه الأمطار لشدة انحدار الجبل.

وبين العبادي أن المنطقة المحيطة بمنطقة الانهيار تعاني من انهيارات وانزلاقات ترابية متكررة وأهمها موقع سد الملك طلال وهو يتعرض لانزلاقات ترابية مستمرة ولكنها في موقع غير مأهول بالسكان وتحدث داخل السد وتبعد عن الطرق الفرعية والرئيسية ولذلك لا يشعر بها، وهي قريبة من موقع الانهيار الجبلي الذي تكرر بعنف مرتين متتاليتين خلال الأشهر القليلة الماضية ولاحظه الجميع وأثر على حركة السير في طريق حيوي ودولي.

ويعتقد العبادي أن أي أعمال صيانة وتنظيف وترميم لموقع الانهيار لن تدوم طويلا، لأن طبيعة المنطقة بشكل عام وطبيعة الجبل بشكل خاص معروفة ومكشوفة ومعرض للانهيار بين لحظة وأخرى وأي حلول ستقوم بتنفيذها وزارة الأشغال العامة والإسكان لن تكون حلولا جذرية ما لم يتم تغيير موقع الطريق نهائيا.

ويرى العبادي أن الخطأ في هذه المواقع التي تعتبرها نقابة الجيولوجيين بؤرا ساخنة هو عدم دراستها قبل حدوث هذه الانهيارات، سيما لعدم وجود مديرية الجيولوجيا في وزارة الأشغال العامة والإسكان والتي تعني بدراسة هذه المواقع جيولوجيا والتحذير من خطورتها، خاصة وأن هذه المنطقة كانت تتعرض لعدة انهيارات وكانت بسيطة وفي هذه السنة ازداد تأثير هذه الانهيارات وزادت خطورتها.

بدوره، قال الدكتور عبد الروابدة إن وزارة الأشغال تقوم حاليا بعمل مصاطب بطول 17 مترا في الأعلى وفي الأسفل بطول 8 أمتار وعددها 7 مصاطب وهذه المصاطب تعمل على التخفيف من حدة الإنزلاق إذا تكرر ولكن لا تعتبر العلاج الأمثل لحل مشكلة الانهيارات.

وأوضح أن الجيولوجي قادر على دراسة أسباب المشكلة أكثر من المهندس المدني، وقد اتضح من خلال دراسته للموقع وجود نزازات مياه ما زالت تنزل المياه على الطبقات الصخرية لغاية الآن والطبقات المكونة للجبل هي صخور رملية وفيها صخور طينية وصخور ملحية وهذه الأنواع من الصخور تسمح بالاحتفاظ بالمياه وتسربها إليها من خلال الشقوق والملح يذوب في المياه ويساعد على سهولة الانزلاق.

ويعتقد الروابدة أن سوء نظام تصريف المياه في الجبل ساعد في الاحتفاظ بكميات كبيرة من المياه بسبب قطع الجبل من خلال فتح هذا الشارع وتسبب في زيادة زاوية الميل واحتباس المياه.

Sunday, April 02, 2017 - 10:26:38 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اثمن شيىْ في حياة الانسان الوقت ( الوقت كالسف ان لم تقطعه قطعك )ثلاثة دقائق يراها البعض قليله بل هي في غاية الاهميه !!منهم من يمضي عمرهم لم يستفد منه دقيقه ومنهم من يستغل كل ثانيه في عمره في الجد والاجتهاد والمو !! ( الدنيا ساعه فأجعلها طاعه ) لم يخلق الانسان سدى او عبثا ( وهديناه النجدين اما شاكرا واما كفورا )البعض يجلس في المقاهي ساعات طويله يلعب الشده والزهر ويتناسى زوجته واطفاله ويعود لبيته آخر الليل !!بارك وقتك حتى يبارك ربك عمرك @@ ... تعليقا على الخبر ...اليابان.. مسؤول يتعرض لتوبيخ وخصم راتب بسبب 3 دقائق
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
سقط وخاب امبرطور المخدرات الاردني المعروف لدى الاوساط التحشيشيه والكبتاجونيه والهروينيه !!وشكرا للاسناد الدفاعي الكويتي رجال المكافحه الكويتيه !!والتعاون الكفاحي يجب ان يكون بتعاون وتعاضد مع الانتربول العربي والمكافحه العربيه !!سقوط هؤلاء الحثاله افض1ل من سثوط آلاف المواطنين في شبكاتهم السرطانيه القاتله !!وشكرنا للواء الامني البارع صالح مطر وشرطته العامله !! ... تعليقا على الخبر ...الكويت تعلن إلقاء القبض على "امبراطور مخدرات" أردني
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
ليلعبوا لعبة الحوت الاسود حتى يكونوا يدا واحدة ضد المحتلين الغاصبين !!الانتحار مهزله وتوقع صاحبها في عذاب مشين يوم القيامه ويخلد فيه مهانا !!الانسان له عقل يميز به عن المخلوقات الاخرى !! اذا انجرف الى الهاويه بكون فقد عقله وبصيرته !! اللهم ارحمنا واعف عنا والطف بنا وابعد عنا زفرات الشياطين !! واذكركم بأن شياطين الانس اعتى من شياطين الجن !!شيطان الجن تتعوذ منه فللا يقؤبك ويبتعد عنك !! اما شيطان الانس لزقة كوكس وشره مستطير اعاذنا الله من الشيطانين !! ... تعليقا على الخبر ..."الاتصالات" تحجب "الحوت الأزرق"
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
الغابات والمسطحات الخضراء نعمه من نعم الله تعالى علينا فهي تضفي السعاده والسرور والبهجه الى ناضريها !!هذه النعم يجب ان نشكر المنعم عليها ونحافظ عليها ( اذا قامت القيامه وفي يد احدكم فسيله فليغرسها ) ( ازرع ولا تقلع ) ( انا انزلنا من المعصرات ماء ثجاجا لنخرج به حبا ونباتا وجنات الفا فا ) هذه الجرائق لا تأتي مصادفة بل بفعل فاعل متعمد او عن جهل وعدم درايه !!لنحافظ على غابات وطننا فهي لنا !! ... تعليقا على الخبر ...إربد.. حريق يأتي على أشجار حرجية في غابات برقش.. مصور وفيديو
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
(كثير من هذه الوفيات لم يكن ليحدث )!!!!هل الامر بيدها ام بيد عباقرة الطب ؟؟؟يأتيكم الموت ولو كنتم في بروج مشيده ) (اذا جاء اجلهم لا يستقدمون ساعة ولا يستأخرون ) تعددت الاسباب والموت واحد @@ الموت من الله وليس من البشر بل البشر مسبب والمسبب بالقتل عمدا جزاؤه جهنم خالداى فيها !!اعقل وتوكل اسرعت في سيارتك ام لم تسرع الحادث قضاء وقدر ولا احد راد له ولكن السرعه نذير الخطر وتهور وطيش !!الخطأ الغير مقصود نسامح به ولكن الخطأ المقصود له عقاب وان سامحنا يبقى الحق العام !!( وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطأ )السلامه للجميع @@ ربنا الطف بنا !! ... تعليقا على الخبر ..."فضيحة طبية" في بريطانيا أودت بحياة 450 مريضا
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018