القسم : قضية
نشر بتاريخ : 14/03/2017 توقيت عمان - القدس 7:07:00 PM
لسنا بحاجة إلى حرب
لسنا بحاجة إلى حرب
 

بقلم: ماهر أبو طير

هذه كارثة كبرى، تتنزل علينا، ولأنها تأتي بالتقسيط، فلا احد يتنبه اليها، كارثة تتسبب بمقتل المئات سنويا، وجرح عشرات الالاف، وخراب بيوت كثيرين، جراء الموت والاصابات والكلف المالية. 

نحن لسنا بحاجة الى حرب ولا الى ربيع عربي، اذ إن عدد ضحايا حوادث السير، اكبر من ضحايا تلك الظروف، ويقال هذا الكلام لاولئك الذين يهونون من الأمور.

لنتأمل في الأرقام، مثلا، اذ بحسب الاحصائيات بلغ عدد الحوادث خلال عام 2014، 102 ألف و441 حادثا نتج عنها 688 وفاة، و14790 جريحا، وبالنسبة لاحصاءات عام 2013 فقد بينت أن مجموع الحوادث بلغ 107 آلاف و864 حادثا، نتج عنها 768 وفاة، و15954 جريحا، وهذه الأرقام ترتفع قليلا، وتنخفض أحيانا، في بقية السنين.

الذي يجمع عدد القتلى منذ اول سيارة دخلت الأردن، وعدد الجرحى، حتى يومنا هذا، سيكتشف رقما مرعبا، وربما دخلنا خانة مئات الالاف، وهذا امر مؤكد.

كلما زاد عدد السيارات، زاد عدد الحوادث، وعلينا ان نفكر قليلا، في أولئك الذين يموتون جراء التهور، وسوء الطرقات، وغير ذلك من أسباب، وعدد الذين يتعرضون لمشاكل صحية مؤقتة او دائمة، تترك اثرا على حياتهم.

كل السياسات فشلت في وقف هذه المذبحة اليومية، فالطرقات في أسوأ حالاتها، والسيارات من اقدم الموديلات والنوعيات، وقطع الغيار مزورة وغير اصلية، وكل ما يهم الجهات المختصة، جباية المال عبر المخالفات، وشركات التأمين والمستشفيات تتكبد كلف تصل الى مليارات الدولارات، فهي فاتورة غير مسبوقة في تاريخ البلد.

برغم كل هذا، لااحد يبذل جهدا حقيقيا للوقوف عند هذا الملف، وهذا استنزاف غير مسبوق، للدم والموارد معا، وهل يعقل ان نتحدث عن الامن والأمان، وان الله جنبنا أزمات الجوار، ونحن نقدم بكل هدوء هذه الأرقام المذهلة بصمت بالغ، لولا التغطيات الإعلامية المتقطعة، للحوادث التي تقع بين وقت وآخر؟!.

آخر الحوادث ما وقع قبل يومين على الطريق الصحراوي، فالشاحنة تسير بدولاب قديم جدا، فتنحرف وتصدم باصا في الجهة الأخرى، ليأتي السؤال أصلا، عن كيفية ترخيص الشاحنة بإطار قديم، وهل تم ترخيصها بأطار جديد مؤقتا حتى تأخذ رخصتها، ثم تمت إعادة الاطار القديم؟!.

ثم مالذي يجعل عشرات المحال التجارية تبيع أطرا مستعملة، وهذا امر ليس سرا، اذ بإمكان أي سائق شراء اطار مستعمل والاستفادة منه، مثلما هي الحال مع عشرات محال قطع الغيار المقلدة والسيئة جدا؟!.

ثم اين الكلام عن معالجة مشاكل الطريق الصحراوي، التي باتت تقتل الأبرياء يوميا، وبحيث تحول الطريق الى الجنوب الى مصيدة للبشر، ولماذا لاتهتم الحكومات بهذا الواقع، بدلا من كثرة التنظير علينا، بأخطاء السائقين فقط، وغير ذلك من نقاط ضعف يتم الهروب اليها، وتغطيتها بحلول مؤقتة؟!.

ملف حوادث السير في الأردن، يراه كثيرون ليس مهما، لكنه يتسبب سنويا، بمذابح لايمكن التخفيف منها، فنحن امام كارثة كبرى، لاتختلف في نتائجها، عما تتسبب به حروب الجوار، وفتنه وازماته؟.

Tuesday, March 14, 2017 - 7:07:00 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اثمن شيىْ في حياة الانسان الوقت ( الوقت كالسف ان لم تقطعه قطعك )ثلاثة دقائق يراها البعض قليله بل هي في غاية الاهميه !!منهم من يمضي عمرهم لم يستفد منه دقيقه ومنهم من يستغل كل ثانيه في عمره في الجد والاجتهاد والمو !! ( الدنيا ساعه فأجعلها طاعه ) لم يخلق الانسان سدى او عبثا ( وهديناه النجدين اما شاكرا واما كفورا )البعض يجلس في المقاهي ساعات طويله يلعب الشده والزهر ويتناسى زوجته واطفاله ويعود لبيته آخر الليل !!بارك وقتك حتى يبارك ربك عمرك @@ ... تعليقا على الخبر ...اليابان.. مسؤول يتعرض لتوبيخ وخصم راتب بسبب 3 دقائق
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
سقط وخاب امبرطور المخدرات الاردني المعروف لدى الاوساط التحشيشيه والكبتاجونيه والهروينيه !!وشكرا للاسناد الدفاعي الكويتي رجال المكافحه الكويتيه !!والتعاون الكفاحي يجب ان يكون بتعاون وتعاضد مع الانتربول العربي والمكافحه العربيه !!سقوط هؤلاء الحثاله افض1ل من سثوط آلاف المواطنين في شبكاتهم السرطانيه القاتله !!وشكرنا للواء الامني البارع صالح مطر وشرطته العامله !! ... تعليقا على الخبر ...الكويت تعلن إلقاء القبض على "امبراطور مخدرات" أردني
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
ليلعبوا لعبة الحوت الاسود حتى يكونوا يدا واحدة ضد المحتلين الغاصبين !!الانتحار مهزله وتوقع صاحبها في عذاب مشين يوم القيامه ويخلد فيه مهانا !!الانسان له عقل يميز به عن المخلوقات الاخرى !! اذا انجرف الى الهاويه بكون فقد عقله وبصيرته !! اللهم ارحمنا واعف عنا والطف بنا وابعد عنا زفرات الشياطين !! واذكركم بأن شياطين الانس اعتى من شياطين الجن !!شيطان الجن تتعوذ منه فللا يقؤبك ويبتعد عنك !! اما شيطان الانس لزقة كوكس وشره مستطير اعاذنا الله من الشيطانين !! ... تعليقا على الخبر ..."الاتصالات" تحجب "الحوت الأزرق"
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
الغابات والمسطحات الخضراء نعمه من نعم الله تعالى علينا فهي تضفي السعاده والسرور والبهجه الى ناضريها !!هذه النعم يجب ان نشكر المنعم عليها ونحافظ عليها ( اذا قامت القيامه وفي يد احدكم فسيله فليغرسها ) ( ازرع ولا تقلع ) ( انا انزلنا من المعصرات ماء ثجاجا لنخرج به حبا ونباتا وجنات الفا فا ) هذه الجرائق لا تأتي مصادفة بل بفعل فاعل متعمد او عن جهل وعدم درايه !!لنحافظ على غابات وطننا فهي لنا !! ... تعليقا على الخبر ...إربد.. حريق يأتي على أشجار حرجية في غابات برقش.. مصور وفيديو
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
(كثير من هذه الوفيات لم يكن ليحدث )!!!!هل الامر بيدها ام بيد عباقرة الطب ؟؟؟يأتيكم الموت ولو كنتم في بروج مشيده ) (اذا جاء اجلهم لا يستقدمون ساعة ولا يستأخرون ) تعددت الاسباب والموت واحد @@ الموت من الله وليس من البشر بل البشر مسبب والمسبب بالقتل عمدا جزاؤه جهنم خالداى فيها !!اعقل وتوكل اسرعت في سيارتك ام لم تسرع الحادث قضاء وقدر ولا احد راد له ولكن السرعه نذير الخطر وتهور وطيش !!الخطأ الغير مقصود نسامح به ولكن الخطأ المقصود له عقاب وان سامحنا يبقى الحق العام !!( وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطأ )السلامه للجميع @@ ربنا الطف بنا !! ... تعليقا على الخبر ..."فضيحة طبية" في بريطانيا أودت بحياة 450 مريضا
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018