اصابتان خطيرتان إثر سقوط أجزاء من سقف غرفة بمنزل في المفرق د. الخشمان: التهاب وقصور في الرئتين سبب وفاة الستيني المصاب بكورونا محلل سياسي يتوقع انتفاضة فلسطينية مسلحة في حال أعلن الاحتلال رسميا خطة ضم الاغوار.. فيديو تعليق جميع فعاليات مهرجان صيف عمان العام الحالي كيف أصبحت سلالة متحوّرة من فيروس كورونا "أكثر عدوى" على العالم! رواية مجرب ضربته الصاعقة وبقي على قيد الحياة كبير أطباء إنجلترا: موجة كورونا الثانية واردة وقد تطول جدا وزير النقل: عودة المطارات للعمل على 3 مراحل اعتبارا من نهاية الشهر الجاري الصحة الفلسطينية: تسجيل 204 إصابات جديدة بفيروس كورونا ترفع حصيلة اليوم إلى 272 إصابة إصابة 23 فلسطينيا في مواجهات مع الاحتلال في أبو ديس إصابات كورونا تلامس 11 مليونًا توزيع الكهرباء: العمل على اعادة التيار الكهربائي لقرية رم بعد احتراق المحول مادبا.. افتتاح الموسم الصيفي في مدينة الأمير هاشم بالمريجمات الصحة الفلسطينية: تسجيل وفاتين جديدتين بفيروس "كورونا" في القدس والخليل تفاصيل وفاة أردني بفيروس كورونا

القسم : مقالات مختاره
بس بدك اللي يشتري
نشر بتاريخ : 9/8/2016 11:02:05 AM
كامل النصيرات
كامل النصيرات

كنتُ أركب في تاكسي .. وكلّما مرّ السائق من جانب  خربوش  أو محل فواكه ..خفف سرعته على الأخير ..ونظر بعينين جاحظتين إلى الخربوش أو المحل .. ومن ثمّ دعس بنزين كالمشعوط و تأفف مع بدايات كشرة قد تشكلت على شفتيه ..!

تكررت العملية أكثر من مرّة ..اعتقدتُ بأن السائق يبحث عن شيء محدّد .. ولم يجده للآن .. و في آخر مرّة قال صراحة : اشي بفتح النفس ..!

و نظر إليّ لأشاركه النفس المفتوحة ..قلت له: شو هو ..؟ قال : الفواكه بتشهّي .. و قبل أن أسأله : ليش ما تشتري ..؟ قال بحرقة رجل وجد أمه بعد ثلاثين سنة في فيلم هندي : بس بدّك إللي يشتري ..!

نعم .. بس بدّك إللي يشتري ..!! هذه الجملة تخفي وراءها حكايات كثيرة .. ليس من بينها ولا حكاية عن رجل معه ثمن التفاح و البطيخ و المشمش .. بل كلها حكايات تنزّ حرماناً و تخرّ عجزاً .. وتسهب حد الإطناب بالألم ..!

أوصلني السائق إلى حيث أريد .. وبعد أن نزلت وأنا أحاسبه تجرأت و سألته : قديش واحد عايش عندك بنفس الدار ..؟ قال لي وهو يبتسم و قد فهم مغزى سؤالي : ما تعدّش ..! و ضحك و انطلق و أنا لا تدور في ذهني إلا جملة واحدة ..إشي بفتح النفس ..!

هل تفتح النفس لوحدها ..؟ هل هناك درجة محددة لفتحها ..؟ هل النفس التي تفتح هي النفس البشرية بشكل عام أم النفس الأمّارة بالسوء أم فقط نفس الفقير ..؟ هل هناك جريمة بفتح النفس ..أم أنها مسألة عادية جداً ..؟

أسئلتي كلها برسم الدموع .. و واضح لو تركتُ نفسي على سجيتها فلن أنتهي اليوم من ملايين الأسئلة .. لأن نفسي  مفتوحة  على الاسئلة .. لكن السؤال الأهم : إذا انفتحت نفسك .. كيف تغلقها بطريقة سليمة و أنت لا تملك ثمن الاغلاق ..؟
عن الدستور

coupons cialis prescription discounts cards discount drug coupons
spontaneous abortion myhealthreport.ca is abortion legal
low dose naltrexone side effects multiple sclerosis http://naltrexonealcoholismmedication.com/ what is low dose naltrexone used for
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020