الهلال الأحمر الفلسطيني: استشهاد 14 من طواقمنا منذ بداية العدوان على قطاع غزة صندوق اسكان موظفي الامانة يصدر دفعة جديدة لمستحقي القروض خارجية السلطة: (إسرائيل) بدأت تدمير رفح دون إعلان تجنبا لردود الفعل الدولية 43.4 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للقطاع المنزلي يشهد اقبالا متزايدا من المواطنين ويقارب على الانتهاء الصحة بغزة: 93 شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى 31,819 شهيدا الدفاع المدني يخمد حريق داخل مشغل دهانات وأخشاب في العاصمة الجمارك تتابع الية انسياب البضائع واستمرارية سلاسل التوريد شهيدة وإصابات في قصف الاحتلال بناية سكنية في مدينة غزة غرق مئات خيام النازحين نتيجة الأمطار والرياح الشديدة في غزة الاحتلال يعتقل مواطنين من رام الله الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من الخليل الاحتلال يعتقل خمسة مواطنين من جنين الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة أرقام مفزعة عن سوء التغذية بغزة والأمم المتحدة تحذر من جوع كارثي

القسم : بوابة الحقيقة
قطر وأخواتها مرة أخرى
نشر بتاريخ : 8/1/2017 6:40:34 PM
راتب عبابنه
 
بقلم: راتب عبابنه
 
النفخ بعبارة "فصل المقدسات عن السياسة" أصبح كقميص عثمان وحذاء الطنبوري أي من الواضح وجود تخبط وعدم ثبات على مطلب معين. تبدو لي العملية برمتها وكأنها لعبة "يا نصيب" يستمرون بها حتى الحصول على الورقة الرابحة.
 
اجتماعات واتصالات وزيارات ومؤتمرات تُصدر قرارات ومطالب تعجيزية وإذلالية تُحرّمها الأعراف والإتفاقيات الدولية لن تثني أي من الفريقين عن موقفه إلا بالحكمة والواقعية وتحكيم العقل لإيجاد مخرج للرباعية العربية من مأزق التسرع والغلو والمطالب التي لا يفرضها عدو منتصر على عدوه.
 
من الواضح التذبذب بالمواقف والتأرجح بالتصريحات التي تدل على أن الرباعية وضعت نفسها بمأزق يصعب الخروج منه إلا بالتراجع تدريجيا على الأقل لتسهيل الوساطات وخصوصا الكويتية ونجاحها والوصول لحفظ ماء الوجه وهيبة المتخاصمين جميعا، إذ كلها دول ذات سيادة ولكل وسائله للدفاع عن حقوقه.
 
وفصل المقدسات عن السياسة برأيي المتواضع لا يفهم تدويلا، بل هو طلب بعدم إدخال الخلافات السياسية بموضوع حجاج قطر وتوضيح بأن الحج لله ولا علاقة لحجاج بيت الله بأية خلافات بينية مهما كان نوعها وهم يؤدون فريضة.
 
وما المانع والضير أن يعطى الحجاج استثناء للطيران مباشرة من قطر للسعودية؟؟ وبالتالي لا تتحمل السعودية وزر التضييق وعرقلة القطريين من أداء فريضة الحج. والشيء بالشئ يُذكر، من الملاحظ أن حجاج إيران يمنحون تسهيلات أوسع بكثير من حجاج قطر، وإيران تعتبرها السعودية عدوها اللدود.
 
لقد غابت البصيرة والحكمة عن صانع القرار ربما رغبة بالتصعيد وزيادة الضغط وإيلام المواطن القطري. حتى يثبت الطرف المعني حسن نواياه بهذا الخصوص تحديدا كان من الممكن إخراج معالجة هذا الموضوع بسيناريو لا يحمّل السعودية نفسها وزر إعاقة القطريين من أداء الحج.
 
لست مدافعا عن قطر حيث لدينا نحن في الأردن بعض التحفظ على قطر، لكنا لا نرى مسوغا للحصار القاسي كما تسميه قطر، والمقاطعة حسب تسمية الرباعية.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023