وفيات الاردن وفلسطين اليوم الاحد 22/9/2019 البايرن يكرم وفادة كولن برباعية ويرتقي إلى صدارة "البوندسليغا" تعرف على التقنية الجديدة لشحن الهاتف في نصف ساعة فقط أدوية مشهورة في علاج الكآبة لكنها لا تخففها أم تبيع طفليها التوأم لتشتري هاتفاً جديداً أفضل 10 دول.. عليك زيارتها ولو مرة في حياتك باحثون أمريكيون يشاركون في جهود لحل غموض الأمراض ذات الصلة بالتدخين الإلكتروني السعودية تسمح بتخصيب وزرع بويضة مخصبة في رحم الزوجة بعد وفاة الزوج خبراء : تلكؤ البنوك في تخفيض سعر الفائدة لا يخدم الاقتصادي الأردني .. فيديو "التحضيرية للأئمة" تنفي دعوتها للطلبة ب"مكبرات الصوت" صحيفة اليابان الاقتصادية : الرد على هجوم أرامكو يتطلب ضبط النفس وعدم التسرع بشن حرب أردوغان ينتقد أداء الأمم المتحدة بما يتعلق "باسرائيل" مناروات عسكرية ياباينة أميركية باستخدام الصواريخ لصدّ هجوم بحري مسودة بيان: "العمال البريطاني" يمكنه حل مسألة الخروج من الاتحاد الاوروبي في "ناسا" تطلق اسم عالم مصري على كويكب

القسم : مقالات مختاره
سِحْرُ الأرقام
نشر بتاريخ : 8/21/2019 4:48:26 PM
د. بسام العموش

 بقلم: د. بسام العموش

 

كان المرحوم الدكتور عمر الخطيب يقدم برنامجه الشهير في المسابقات وهو برنامج كان ذا تأثير واضح في المعلومات، وجاذبا" لجمهور عريض على المستوى العربي . أذكر ان إحدى لوحات الأسئلة لوحة باسم ( سحر الأرقام ) . أستعيرها اليوم للتأمل معكم في سحر بعض الأرقام عندنا في الأردن والعالم العربي والإسلامي !!

 

ففي الأردن مثلا" تضاعف عدد السكان ثلاث مرات خلال فترة وجيزة وهذا لا يتم ولم يتم في أية دولة في العالم وبهذا نستطيع دخول (موسوعة جينس ) بجدارة . يقول قبل أيام دولة زيد الرفاعي رئيس الوزراء الأسبق : ولدت في عمان عام 1935 وكان عدد سكانها عشرين ألف نسمة بينما الان قد بلغ عدد سكانها أربعة ملايين !! .

 

كان عدد سكان الأردن في الستينات مليوني نسمة بينما نحن الان عشرة ملايين ونصف !! السبب أغنية سميرة توفيق " يا هلا بالضيف ضيف الله " ونعم بالله الغني الذي لا تفنى خزائنه أما أن يكون ضيفنا فخزائننا فارغة بدون سرقات فكيف مع وجود محترفي السرقة القادرين على الخطابة فينا حول النزاهة !! وكيف اذا تحول الضيف الى صاحب محل يأمر وينهى ويملك النفوذ ويجثم فوق المؤسسات الحساسة بينما نحن لا زلنا على الرصيف نهتف ونطلب أن نعمل حرسا" !!! .

 

قبل عشرين سنة كانت ديوننا 7 مليار بينما هي الان أربعون مليارا" !! ما هذه الأرقام التي يهتز لها بدن الكمبيوتر والالات الحاسبة بينما لم يهتز لها جفن رئيس من الرؤساء الذي اقترض وحده ستة مليارات خلال ثلاث سنوات !! بلدنا فقير ومواردنا محدودة بينما صار كل رئيس وزراء يغادر يجد مكافأة نهاية الخدمة قصرا" بمليون بل حصل على ذلك وزير من الوزراء !! هل اتحدث عن وزير ومسؤول أمني امتلك كل منهما 800 دونم وحفرا بئري ماء مع ان الحفر موقوف وإذْ بالصحراء تتحول الى مزرعة فريدة يتقدم لها المشتري فيدفع في مبالغ طائلة!! رئيس وزراء يعدل قانون التقاعد حيث كان دولته يحسب حساب لحظة الخروج فيتحول تقاعد الرئيس من 2000 الى 7000 دينار !! ويتحول تقاعد وزرائه من ألف الى ثلاثة الاف !! وحتى يتم إسكات النواب فتتم مساواة النائب بالوزير فصار تقاعده 3000 دينار !! وزير لمع اسمه في الخصخصة دلل على قصر لم يكن يمتلكه حين وفد الى الأردن بمبلغ بسيط ( عشرين مليون دينار فقط ) هالمسكين !!

 

محطة تلفزيونية تقام بالمال العام ويصرف عليها ملايين ويُنَصّب عليها من يتقاضى 10000 دينار ونائبه المظلوم بتسعة فقط وليشرب مدير التلفزيون الأردني الرسمي البحر الميت لأن راتبه فوق الألف بقليل !! اطباء الخدمات يقومون بالعمليات الجراحية وما يتحصل يضرب منه بسهم لرئيس هيئة الأركان ونوابه باسم الحوافز حيث تطير الشيكات من المدينة الطبية الى القيادة !! . عدد كبير من حملة الدكتوراة بدون عمل ومنهم حملة الدكتوراة في الشريعة بينما دكتور شريعة غير أردني يتقاضى خمسة آلاف وله سائق وسيارة !! دلوني على بلد يجري فيه مثل هذا ؟ السعودية لم تستح من أحد يوم أعلنت برنامج السعودة فلماذا نعلن عن برنامج الاردنة ؟! .

 

رئيس بلدية يشتري الأرض المحاددة لحدود بلديته بتراب المال ثم ينبري مثل عنترة فيدخل ارضه في التنظيم فتصبح بأسعار خيالية ويتحول من شخص عادي الى وجيه كبير بين عشية وضحاها. نائب سابق أقسم أنه صرف 400000 دينار على حملته ليكون خادما" للأمة !! ما هذا التفاني العجيب ؟!

 

لا أريد أن تسحركم الأرقام أكثر فالسحر حرام في الاسلام فلنسكت عن الكلام .

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018