القسم : بوابة الحقيقة
أمام دولة الرئيس.. لماذا لا يستمع المواطن للنشرة الجوية
نشر بتاريخ : 11/16/2018 5:50:28 PM
الدكتور قاسم الطراونه*


فُجع الشعب الأردني على مدار الاسبوعين الماضيين  بفقدان عدد من ابنائه  وهم شهداء  عند الله.  اسال الله ان يتغمدهم برحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان.  

دولة الرئيس بداية الشعب الاردني يحبك ويتوسم فيك الخير، ويامل ان يبدأ الاصلاح في هذا البلد على يديك، فانت عقل مستنير ومنفتح، وجلالة الملك حفظه الله يطالب كل حكومه بتفعيل دولة القانون.

دعني أبدأ مباشرة من الفيضانات وحالة الطقس والتغير المناخي وعلاقة ذلك بدولة القانون.

لا اعتقد يا دولة الرئيس ان دولة مثل الاردن مليئة بالكفاءات والخبرات في شتى المجالات تاخذ حالة الطقس من مراكز لهواة الطقس. وتريد من الاردنيين  ان يستمعوا لحالة الطقس..، او ان يثقوا بالدائرة الرسمية التي حاربها الاعلام لصالح مراكز الهواة وقضى على الدائرة الرسمية لصالح جهات لا نعلمها..لا يا دولة الرئيس لن يستمع المواطن للنشرة الجوية. دولة الرئيس يجب عليك ان تعرف كيف بدأت هذا المراكز، وما هي موهلات الذين يعملون فيها، ومن الجهات التي تدعمها على حساب الدائرة الرسمية. هل تعلم يا دولة الرئيس ان قناتين من قنوات التلفزيون في الاردن تاخذ نشراتها  من مراكز الهواه. هذا بحد ذاته مخالفه ادارية للدوله الاردنية  دولة القانون  التي تقول ان دائرة الأرصاد الجوية هي المسؤول الرسمي عن حالة الطقس. كيف تريد للمواطن ان يثق بنشرة الارصاد الجوية وهو يعلم ان قنوات البلد تعتمد على مراكز الهواه ولا تعتمد المصدر الرسمي الذي بُني على خبرات متراكمة. فعلى هذه القنوات الالتزام بتعليمات البلد.  لقد دمروا الارصاد الجويه في عقل المواطن لاسباب ارجو ان تبحث عنها.  واتمنى على المواطن ان يعرف ان الاعلام عندما يهاجم جهة من غير وجه حق فليعلم ان شيء ما يحاك في الخفاء وان هناك حيتان وراء ذلك. انا اقتنع باي مركز خارج القطاع العام بشرط ان يكون هناك فريق مؤهل في مجال  الطقس. بعض هذه المراكز تم دعمها سواء بمنح خارجية او غير ذلك على حساب  دائرة الارصاد الجوية. حيث ان العمل المنوط بهذه المراكز تقوم به الدائرة ...لماذا لم يتم دعم الدائرة التي تستجدي الحكومات المتعافبة على مر السنين. لقد تم اشهار هذه المراكز بواسطة بعض الجهات الاعلامية على حساب الدائرة الرسمية. ارجو ان تفعل دولة القانون يا دولة الرئيس بحيث لا تسمح لحامل موهل الهندسة ان يعمل طبيب او العكس مع احترامي لجميع المهن، او ان يقوم الطب الشعبي مكان الطب في المستشفيات...كيف تسمح لصاحب موهل ليس له علاقة بالطقس ان يخرج على الناس ويتحدث عن حالة الطقس، والمواطن يدرك ان  المتحدث هاوي .. وتريد من المواطن ان يثق بحالة الطقس الصادرة عن الدائرة . لقد اصاب اليأس العاملين  في الارصاد الجوية ، واضطروا ان يستسلموا لهذا الوضع في ظل الهجوم الاعلامي الكبير ضدهم  واجبروا من قبل احد الوزراء على الاعتراف بمراكز الهواة ..مكره اخاك لا بطل. ربما يقول قائل ان الارصاد الجويه تخطئ... نعم تخطئ ومراكز الهواء ايضا  تخطئ والولايا ت المتحدة الامريكية تخطئ احيانا وتؤجل اطلاق المراكب الفضائية بسبب خطأ في التنبؤ في حالة الطقس.  أرجو من المواطن ان يكون واعيا ويعرف ان هناك مصالح وحيتان مدعومه بماكنة اعلامية تقلب الحقائق وتجعل الابيض اسود. هذا من ناحية الطقس.

في مجال التغيرات المناخية  يا سيدي لم يعد هناك وقت كافي لننتظر المزيد من الضحايا والدمار.  سيدي هل تعرف من هي الجهة المسؤولة عن التغيرات المناخية في الاردن.   الجهة المسؤولة هي وزارة البيئة، من خلال مهندسين مدنيين او من دارسين علوم بيئة. لا اقلل من شان المهندس المدني او من علوم البيئة فهي تخصصات محترمه ولها مجالاتها. دولة الرئيس  ان من أكبر الاخطاء في التنظيم الاداري  ان تكون دائرة التغير المناخي تابعة لوزارة البيئة، فالاصل ان تكون تابعة لدائرة الارصاد الجوية. هل تعلم ان دائرة الارصاد يا سيدي هي عضو في المنظمة العالمية للارصاد التي تشرف التغيرات المناخية العالمية وعلى لجنة  الفريق الدولي لدراسة التغير المناخيIPCC . يا سيدي ان من يعمل في التغيرات المناخية يجب ان يكون متخصص في النمذجه المناخية للغلاف الجوي وهو تخصص هندسي دقيق ومعقد فما علاقة المهندس المدني في هذا المجال . سيدي الرئيس ادعوك إلى إعادة النظر في موضوع التغيرات المناخية والطقس وكذلك البيئة. 

إصدار قانون جديد للبيئة والتغير المناخي
ارجو يا دولة الرئيس تنظيم العمل  في مجال الطقس والتغيرات المناخية  والبيئة  واصدار قانون للبيئة  يشمل المجالات السابقة  ويضمن حماية جميع عناصر البيئة .. وضابطة عدلية.  ، فلا يجوز ترك الحبل على الغارب فهل يعقل في دولة القانون ان يعمل اصحاب موهلات ليس لهم علاقة بمجالات دقيقة متخصصة  كالتغير المناخي ....ابحث  يا دولة الرئيس عن الاكاديمين والمتخصصين  في الاردن  فهم كثر في بلدنا. التغير المناخي والتاقلم معه هو علم واسع جديد. ماذا فعلت الاردن في هذا المجال من التاقلم والتكيف معه.. سيدي هناك مساعدات تاتي في هذا المجال ...هل اٌستغلت هذه المساعدات في برامج التكيف والتاقلم في مجال البنية التحتية للبلد او في مجال الزراعه او المياه  وذلك ببناء المزيد من السدود حتى ولو سدود ترابية ..او ماذا فعلت في مجال  البيئة. 

دولة الرئيس  دعوت الاردنيون ان يشمروا عن سواعدهم  سواعدهم ويشاركوا في صنع القرار. هذا الحديث من انسان مخلص لوطنه وقيادته الهاشمية لمصلحة الوطن وهذا مجالي الذي اعمل فيه في  بلد شقيق في مجال التغيرات المناخية واتطلع ان اقدم النصح لوطني الذي اراه يتخبط في هذا المجال وارجو ان اسمع ردكم قريبا.

*خبير التغيرات المناخية والطقس والأستاذ بجامعة الملك سعود /الرياض

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018