الأردن يُسير طائرة لإجلاء أردنيين من لبنان على متنها مساعدات إنسانية مصدر حكومي: التعاقد مع شركة بريسايت جزء من منحة إماراتية في إطار دعم الأردن التعليم العالي : آخر موعد لتقديم طلبات القبول للوافدين الخميس 50 شاحنة أردنية من المساعدات تعبر إلى شمال غزة الخرابشة: توجه حكومي لتخفيض كلف الكهرباء على بعض القطاعات الطفيلة الهاشمية تستعد لاستقبال الملك المياه ضبط (10) اعتداءات جديدة على خطوط مياه في القطرانة وزيرة بريطانية: وضع غزة "لا يطاق" 10 شهداء و 15 جريحا في قصف "إسرائيلي" على بلدة قانا ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً في الأسواق المحلية ارتفاع وتيرة إحباط محاولات تهريب المخدرات على الحدود الأردنية 376 يوماً للحرب: شهداء في غزة ونداء استغاثة لفتح ممر آمن لماذا حذر ليفربول صلاح من المشاركة مع مصر في لقاء موريتانيا؟ بهدف مذهل من منتصف الملعب.. مصر تهزم موريتانيا وتبلغ نهائيات كأس إفريقيا منتخب السعودية يتعثر أمام البحرين في تصفيات كأس العالم

القسم : بوابة الحقيقة
عودة خدمة العلم لتحصين الجبهة الداخلية
نشر بتاريخ : 10/2/2024 12:50:35 PM
زيدون الحديد


بقلم: زيدون الحديد

 

تتصاعد الأحداث والحروب في منطقة الشرق الأوسط وتتجلى أهمية استعادة خدمة العلم كوسيلة لتحصين الجبهة الداخلية وتعزيز الوطنية لدى الشباب الأردني، فتأثر الدول المجاورة بالصراعات المستمرة، يزيد من الحاجة إلى بناء مجتمع قوي وموحد يمكنه مواجهة التحديات.

 

فالأوضاع الأمنية المتقلبة التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط، يبرز التحدي الكبير الذي يواجه الدول في تأهيل شبابها لمواجهة المخاطر المتزايدة، وإن عودة خدمة العلم لنا كأردنيين ليست مجرد إجراء عسكري، بل هي خطوة إستراتيجية تهدف إلى بناء جيل قادر على التصدي للتحديات الراهنة والمستقبلية، وضمان استقرار الوطن في وجه الفوضى الإقليمية.

 

فاليوم تشير الأزمات المتكررة إلى ضرورة وجود شباب أردني مدرب ومؤهل، وهذا لن يكون إلا بخدمة العلم التي توفر بيئة مثالية لتدريب الشباب على مهارات أساسية، مثل القيادة والعمل الجماعي والتفكير النقدي، والذي من خلال هذه الخدمة سيحصل الشباب على تجربة عملية تعزز من قدراتهم على مواجهة التحديات، مما يجعلهم عناصر فاعلة في المجتمع.

أيضا لا ننسى أن خدمة العلم تعتبر فرصة لتعزيز الهوية الوطنية، في زمن تتداخل فيه الحدود الثقافية والسياسية كوننا أصبحنا بحاجة إلى شعور أقوى للانتماء وتقوية الوحدة الوطنية.

وللعودة إلى صراعات المنطقة تتطلب الفوضى الإقليمية الحالية وجود قادة مدربين ومؤهلين يمكنهم التصدي للأزمات بطريقة فعالة، من خلال خدمة العلم، كي تعطي الشباب الأدوات اللازمة لفهم الديناميات السياسية والاجتماعية في المنطقة، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات مستنيرة تساهم في استقرار المجتمع.

أما على صعيد الاستثمار فخدمة العلم تعتبر استثمارًا في مستقبل الشباب فالأمر لا يقتصر على حماية الوطن فحسب، بل هم أيضًا من سيقودون مسيرة التنمية والتقدم، وإن بناء جيل يمتلك المهارات اللازمة لتحديات القرن الحادي والعشرين يعني ضمان استمرارية الأمن والاستقرار في المستقبل.

 في النهاية علينا القول إنه وفي ظل الظروف الأمنية المتقلبة، أصبح من الضروري إعادة النظر في كيفية تأهيل الشباب لمواجهة المخاطر، وعودة خدمة العلم بشكل أكثر جدية كونها تمثل فرصة ذهبية لبناء رجال نخب يعتمد عليهم الوطن في المستقبل، وذلك من خلال تعزيز الهوية الوطنية، وتطوير المهارات القيادية، وتحقيق الوحدة.

 فعودة خدمة العلم في الأردن اليوم تلعب دورًا حاسمًا في تشكيل مستقبل أكثر استقرارًا وأمانًا، كون الخدمة ليست فقط واجبًا وطنيًا، بل هي استثمار في بناء جيل يملك القدرة على التصدي للتحديات الراهنة والأزمات المستمرة التي تعصف بالمنطقة.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023