وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاحد 28 – 4 – 2024 الأردن يدين استهداف حقل خور مور للغاز في إقليم كردستان العراق الارصاد: الاحد .. طقس غير مستقر ومغبر كمبوديا: مقتل 20 جندياً في انفجار مستودع للذخيرة في قاعدة عسكرية النزاهة ومكافحة الفساد تُعلن نتائج مسابقة هاكاثون النزاهة "الخرابشة والخريشا " : سيناريوهان للحكومة والنواب - فيديو اجتماع سداسي عربي يرفض أي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية عسكريون : المقاومة في غزة تمتلك اكثر من 140 ألف صاروخ - فيديو الأردن سيشارك في اجتماع سداسي عربي مع بلينكن بالرياض بشأن غزة " الحقيقة الدولية " برفقة صقور سلاح الجو أثناء عملية تنفيذ الإنزال الجوي على غزة – فيديو وصور الكرملين: روسيا تبحث عن سبل للتغلب على أي عقوبات أوروبية على عمليات الغاز المسال الفيصلي يتفوق على الاهلي في دوري المحترفين منتخب الشابات يخسر مجددا أمام نظيره اللبناني تعليق إنتاج مصفاة نفط روسية جراء هجوم بطائرة مسيرة "الصحة العالمية": 50 ألف إصابة بالحصبة في اليمن خلال عام

القسم : بوابة الحقيقة
فاتورة الكهرباء.. تحليل وحلول
نشر بتاريخ : 1/16/2021 3:44:59 PM
المهندس احمد محمود العليمات

شكاوى واعتراضات موضوعها زيادة الاستهلاك وتزايد قيم فواتير الكهرباء  عما هو معتاد يصل سقفها حد المناداة بالتوقف عن تسديد فاتورة الكهرباء مما يستدعي تبريرات رسمية وبيان عدم تغيير التعرفة الكهربائية، علما" بان زيادة معدلات الاستهلاك تعد أمراً اعتيادياً خلال فصل الشتاء لقصر فترة سطوع الشمس وطول ساعات الليل وتدني درجات الحرارة، حيث إن انخفاض درجة واحدة ينعكس بزيادة استهلاك الطاقة بنسبة 4.5  % .

 

وفي إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من تفشي جائحة كورونا  فمن المتوقع تزايد استهلاك الطاقة لتواجد الأسر في المنازل، وما يواكب ذلك من العمل والدراسة من المنازل مما يتطلب تشغيل أجهزة التكييف وبقية الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ولفترات أطول وهذا لا يعني عدم التمحيص وبيان اسباب الارتفاع غير المعهود بفاتورة الكهرباء الشهرية والتي تكمن علتها  بثلاثة اسباب :

 

1. تشوه التعرفة الكهربائية والتي تتزايد بشكل متوالية هندسية (لا خطية) مع الاستهلاك.

2.  اسباب ادارية تتمثل بقراءة العدادات والتي تحدد كمية الاستهلاك  مثل عدم قراءة العدادات مطلقا" او عدم قراءتها بالشكل والموعد الصحيحان وعدم استخدام امكانية القراءة الالية او الذاتية. 

3. النمط الاستهلاكي للمواطنين يتمثل بعدم الاستخدام الامثل للطاقة الكهربائية.

ان دراسة ومعرفة العوامل التي تؤثر على استهلاك المنازل للكهرباء تمكننا من التحكم بفاتورة الكهرباء، ولان التعرفة الكهربائية ليست من صلاحيات المستهلكين كما ان الاسباب الادارية قد يكون اصلاحها صعبا" ويحتاج الى تكنولوجيا ووقت فقد بات النمط الاستهلاكي للكهرباء  هو المجال الوحيد الذي يمكن العمل من خلاله . واولى خطوات العمل على النمط الاستهلاكي للكهرباء هو بيان العوامل المؤثرة على الاستهلاك لكل نوع من انواع الاستهلاك وفيما يلي عرض لكل نوع من انواع استهلاك الطاقة الكهربائية في المنازل.

1. الإنارة : من المعتاد تشغيل أجهزة إنارة يحتوي كل منها مصباح واحد أو أكثر واستهلاك الكهرباء بالانارة هو مجموع حاصل ضرب قدرة كل مصباح في مدة استخدامه.

2. تبريد وتجميد الأطعمة: يتفاوت استهلاك الثلاجات والمجمدات للكهرباء من جهاز لآخر، فكلما كانت سعة الجهاز أكبر كلما كان استهلاكه أكثر، بالإضافة إلى تأثر الاستهلاك بمستوى العزل الحراري لجوانب الجهاز ومستوى إحكام إغلاق الأبواب وكمية الغذاء المخزن والتبريد المطلوب وعدد المرات فتح ابواب الثلاجة ومدتها، ودرجة الحرارة والرطوبة النسبية للمحيط.

 

3. تسخين الماء : يتأثر استهلاك السخان الكهربائي ( " غيزر" كهربائي أو برميل شمسي مع مقاومة تسخين كهربائية ) بفترة الاستخدام، وخاصة المدة الزمنية  التي يبقي فيها الغيزر بوضع "ON" وكمية ودرجة حرارة الماء الساخن المستهلك في البيت ودرجة حرارة الماء البارد الموجود في/الوارد لــ  السخان  وكذلك كمية الترسبات المتراكمة على الجدران الداخلية للسخان وماهية العزل الحراري للسخان  وظروف الجو المحيط بالسخان ومستوى العزل الحراري لمواسير المياه الساخنة وطولها ما بين السخان والحنفية وعزلها.

وعلى العموم فإن الحصول على المياه الساخنة بواسطة التسخين الكهربائي للسخان الشمسي يتطلب استهلاك كهرباء أكثر من الاستهلاك بواسطة الغيزر الكهربائي، بسبب كمية الماء في البرميل وطول الانابيب الموصلة للحنفيات.

4. الطبخ والشواء والخبيز: يعتمد استهلاك الفرن الكهربائي  على كمية ونوع المأكولات المراد تحضيرها في الفرن و مستوى العزل الحراري لجوانب الفرن ومستوى إحكام إغلاق الأبواب وطريقة تشغيل الفرن وعدد مرات فتح الباب أثناء الطبخ أو الخبز وكذلك الفترة الزمنية وحرارة المكونات قبل إدخال المأكولات إلى الفرن وغير ذلك.

5. تنظيف الأواني: يتغير استهلاك الجلايات الكهربائية للكهرباء  وفقا لحجم الجهاز ولعدد الأواني التي يراد تنظيفها و إعدادات الجهاز ودرجة حرارة الماء ومواد التنظيف المستخدمة.

6. تدفئة البيت: تُزوّد معظم مكيفات الهواء والدفايات الكهربائية بترموستات تعمل على اقفال الجهاز عندما تصل درجة الحرارة للمستوى المطلوب، لذلك من  الصعب تحديد استهلاك المكيف او الدفاية الكهربائية للكهرباء دون معرفة مدة تشغيل الجهاز. علما" بان قدرة الجهاز الاسمية تعبّر عن استهلاكه للكهرباء للعمل بصورة متواصلة لمدة ساعة واحدة دون توقف سواء  بالترموستات او بفصله عن مصدر الكهرباء ومن المعروف بان استهلاك الكهرباء لتدفئة الغرف بواسطة مكيفات الهواء اقل بكثير من الاستهلاك باستخدام أجهزة التدفئة الكهربائية الأخرى، وعموماً فان تكلفة تشغيل أجهزة التدفئة لمدة طويلة ( يوم كامل/ أسبوع / شهر ) تتأثر بقدرة ونوع أجهزة التدفئة وحجم الغرف المراد تدفئتها ودرجة الحرارة المطلوبة في الغرف المراد تدفئتها وكذلك مستوى عزل الجدران الخارجية والسقف وأرضية الغرفة وإحكام إغلاق الشبابيك والأبواب وظروف الطقس وعدد الساعات التي تتطلبها التدفئة وهل هي نهاراً ان ليلاً وعادات تهوية الغرف المدفأة.

7. غسل الملابس وتجفيفها: يعتمد استهلاك الغسالة للكهرباء على برنامج تشغيلها وكمية الغسيل ودرجة حرارة الماء ومواد التنظيف (توجد مواد تنظيف تمكّن من تنظيف الغسيل بالماء بدرجة حرارة متدنية) ، كما ان استهلاك مجفف الغسيل (النشافة) للكهرباء يتاثر بزمن تشغيل المجفف وبكمية الملابس و الرطوبة المتبقية بها بعد  الغسالة  وبدرجة حرارة الهواء الذي يدخل النشافة من الخارج وبصورة عامة فان الأجهزة الجديدة تعتبر موفرة للطاقة أكثر لامكانية استعمال برامج عمل متنوعة.

وبالاضافة للاسباب اعلاه فان كل نوع من انواع الاستهلاك اعلاه يزداد شتاءاً حيث تزداد ساعات استخدام الانارة بما لا يقل عن 70% نظرا" لطول ساعات الظلام ليلا" وفي الايام الغائمة وكذلك يزداد حجم الاستخدام للماء الساخن بما لا يقل عن 150% . وكذلك عدم  الاستفادة من الحرارة المنخفضة بمحيط الثلاجات والاستمرار بحفظ الطعام بنفس درجة حفظه صيفاً. كما تزداد ساعات استخدام المكيفات والمدافئ الكهربائية وزيادة حرارتها للشعور بالدفيء الزائد عن الطبيعي.

كما يوجد خسارات طاقة غير المبررة مثل خسارات الحرارة بوحدات الانارة وخسارات الحرارة بالاسلاك والتي تزداد طرديا" مع مربع التيار وخسارات الاسلاك المعراه والملامسة للسطوح او للارض او لشصي الاجهزة.

 

وفيما يلي بعض الارشادات التي يمكن باتباعها لتقليل استهلاك الكهرباء وتحقيق وفر في فاتورة الكهرباء:

1.استخدام مصابيح انارة موفرة للطاقة ذات عزل جيد ومزود بحساس حركة وحسب ضرورة الاستخدام.

 

2. مراعاة حرارة المحيط عند تبريد الطعام بالثلاجات والفريزرات لضبط حفظ الطعام حسب طبيعته.

3. تقنين استخدام السخان الكهربائي بضبط حرارته على اقل حرارة تؤدي الغرض فالخطأ الشائع هو ضبط الثرموستات على حرارة عالية ويتم خلط الماء الساخن اكثر من اللزوم بالماء البارد. كما يمكن لمن يستخدم السخان الشمسي (بدون مسخّن كهربائي(هيتر)) تزويد السخان الكهربائي من مخرج السخان الشمسي بحيث يتم الاستفادة من الماء في السخان الشمسي مستفيدا من الشمس مهما كان بسيطا" وليس من الخزان مباشرة والذي تكون درجة حرارة الماء شتاء" قريبة من الصفر.

4. تصنيف الاواني حسب درجة التنظيف المطلوبة واستخدام البرنامج المناسب لكل نوع وحسب طبيعة التنظيف واستعمال مواد التنظيف المناسبة.

5. ضبط حرارة المكيف حسب درجة حرارة معتدلة وليس على درجة حرارة عالية او منخفضة.

6. مراقبة وضبط حرارة المدفأة الكهربائية حسب طبيعة المكان المراد تدفئته للحصول على حرارة معتدلة.

7. صيانة واصلاح الاعطال الكهربائية وتفقد التوصيلات خاصة الخارجية منها.

والله ولي التوفيق

 

 

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023