وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاحد 5 -5 – 2024 "حماس": الاحتلال يعرقل التوصل إلى اتفاق الارصاد : انخفاض على الحرارة الاحد .. وزخات من المطر الاثنين من وزارة الخارجية للاردنيين في السعودية للمرة 36 في تاريخه.. ريال مدريد بطلا للدوري الإسباني قانوني : "أمن الدولة " تضرب بيد من حديد في تطبيق حرفية النص في قضايا المخدرات - فيديو استشهاد فلسطينية وطفليها بقصف صهيوني شرق حي الزيتون بغزة جوجل تدفع لشركة آبل مقدار 20 مليار دولار سنويًا باستثناء سرطان الدم.. الأطفال المولودون بعد حمل بمساعدة طبية لا يواجهون خطرا إضافيا للسرطان اليمن.. سيول جارفة تحاصر مواطني المهرة وتحذير من الساعات القادمة العثور على هيكل عظمي بمصر والامن يكثف التحقيقات الصحة العالمية: ألم أسفل الظهر المزمن سبب رئيسي للإعاقة! الحكومة: قانونا الأحزاب والانتخاب ترجمة لتطلعات المواطن وزارة التربية : إجراء اختبار وطني لطلبة الصف الرابع آلاف "الإسرائيليين" يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل فورية والإطاحة بنتنياهو

القسم : بوابة الحقيقة
لمســــات
نشر بتاريخ : 6/13/2020 7:39:12 PM
أ.د. ابراهيم صبيح

لمسة يد الأم لوجه مولودها وهي تمسح عنه معاناة الخروج الى الحياة، لمسة يد المولود على ثدي أمه وهو يرضع رضعته الأولى، لمسة يد الأم على ظهر ابنتها وهي تغسل جسدها، لمسة يد طفلة لحبل أرجوحة، لمسة يد الفتى على ظهر قطة أمسك بها لتوه، لمسة صبية لذقن والدها الخشنة، لمسة الحفيدة ليد جدها وهو جالس على طرف سريرها يروي لها قصة المساء، لمسة يد التلميذ للقلم، لمسة يد الطالبة لتذكرة السفر، لمسة يد المسافر لحديد مقعد بارد في قطار مسافر الى بعيد، لمسة يد الجندي لمقبض بندقيته وهو يجلس فوق تلة عند الفجر حارساً لحدود بلاده، لمسة يد العامل لجبينه الذي يقطر عرقا في يوم قائظ، لمسة يد الفلاح للمحراث فوق أرض صلبة، لمسة يد الرسام على سطح لوحته، لمسة يد النجار على أسنان المنشار، لمسة يد الجراح للمشرط، لمسة يد الحارس لكوب من الشاي الساخن في ليلة ماطرة، لمسة يد السائق لعجلات شاحنته الساخنة في يوم قائظ في الصحراء القاحلة، لمسة يد متسلق الجبال للحبل الذي سيحمله الى أعلى القمة الجليدية، لمسة يد الأعمى على عصاه وهو يتدبر الطريق، لمسة جبين المصلي للأرض عند السجود، لمسة اليد للكتاب المقدس عند حلف اليمين، لمسة يد الفقير الجائع لرغيف خبز ساخن، لمسة قدمي السجين لأرضية الزنزانة الباردة، لمسة خد العازف على آلة الكمان، لمسة الشفتين على قطعة من البطيخ المثلج، لمسة القدمين العاريتين على الثلج المتراكم منذ الصباح، لمسة يد العاشق لخد حبيبته وهما يقفان فوق جسر حجري تجري من تحته مياه نهر هادئة، لمسة يد المخطوبة ليد خطيبها وهي تلبسه خاتم الخطوبة، لمسة الرجل لجبين زوجته وهو يرفع غطاء رأسها بعد انتهاء حفلة الزفاف، لمسة يد الوالد على شعر ابنه وهو ينظر اليه بفخر وإعتزاز عند إنتهاء مباراة كرة القدم، لمسة الزوج لظهر زوجته وهما يرقصان أمام نار المدفأة في عيد زواجهما، لمسة يد العجوز لشعر زوجته الأبيض وهما يجلسان فوق مقعد خشبي يرقبان غروب الشمس على سطح البحر.

أجمل اللمسات لدي هي لمسة شفتي فوق يد والدي الخشنة وأنا أقبلها احتراماً وتقديراً لأنها اليد التي علمتني وربتني... يد سائق الشاحنة التي تعبق برائحة البترول، رائحة أعبق من رائحة الياسمين. اما اغلى اللمسات لدي هي لمسة يد أمي على جبيني الساخن وأنا مريض ولمسة يدها وهي ترتب لي ياقة القميص في حفل التخرج ولمسة الحب والحنان في عيونها وكلامها وابتسامتها.

أطلب لكما دوماً الرحمة من الله عز وجل، يا قطعة من روحي.

E – mail: ibrahimsbeihaz@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023