القسم : مصارف اسلامية
نشر بتاريخ : 1/8/2017 6:07:31 PM
الوكالة الإسلامية الدولية تثبت تصنيف الجودة الشرعية للبنك الإسلامي الأردني
الوكالة الإسلامية الدولية تثبت تصنيف الجودة الشرعية للبنك الإسلامي الأردني
 
ثبتت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف(IIRA) تصنيف الجودة الشرعية ((SQR AA للبنك الإسلامي الأردني وذلك للعام الثامن على التوالي، وذلك لاستمرارية تطبيق البنك لأعلى درجات الامتثال والالتزام بمبادئ واحكام الشريعة الإسلامية من خلال هيكل الحوكمة الشرعية للبنك والذي يتماشى مع التعليمات الصادرة عن البنك المركزي الأردني في دليل الحاكمية المؤسسية للبنوك الإسلامية.

وبين التقرير الصادر أخيرا عن الوكالة، التي تتخذ من البحرين مقرا لها، أن منح البنك الإسلامي الأردني لهذا التصنيف، الذي يعد أقدم وأكبر بنك إسلامي في الأردن من حيث مجموع الاصول والودائع والتمويل والاستثمار، جاء بناء على تطبيقه السليم لممارسة الحوكمة وفق تعديلات البنك المركزي الأردني على تعليمات الحاكمية المؤسسية للبنوك الإسلامية وذلك لضمان ممارسات حوكمة سليمة تتماشى مع افضل الممارسات العالمية.

ويمتاز البنك الإسلامي الأردني، بحسب التقرير، بوجود هيئة رقابة شرعية تتألف من أربعة اعضاء من ذوي المؤهلات الاكاديمية العالية والخبرة في الفقه الإسلامي، بالإضافة إلى تأسيس البنك لدائرة تدقيق شرعي داخلي منفصلة ومستقلة عن دائرة التدقيق الداخلي تقدم تقاريرها بشكل مباشر لهيئة الرقابة الشرعية.

كما يدير البنك برامج تدريبية شاملة لموظفيه لتزويدهم بالمعرفة والخبرة فيما يتعلق بالتمويل الإسلامي، مع مواصلة تطوير وابتكار منتجات جديدة والمشاركة في مختلف المؤتمرات والندوات التي تعنى بالصناعة المالية الإسلامية .

وأشاد التقرير بامتثال البنك لأفضل الممارسات التي يوصي بها مجلس الخدمات المالية الاسلامية (IFSB) فيما يتعلق بالشفافية والافصاح، بالإضافة إلى مواصلة ومساهمة البنك في مبادرات المسؤولية الاجتماعية، ومنها اعتماده على الطاقة الشمسية في بعض فروعه ومكاتبه، بالإضافة الى تقديم القروض الحسنة للغايات الاجتماعية وتقديم التبرعات ووجود صندوق التأمين التبادلي لتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي.

وقال الرئيس التنفيذي، المدير العام للبنك الإسلامي الأردني، موسى شحادة، إن استمرارية منح الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف(IIRA) تصنيف الجودة الشرعية ((SQR AA للبنك "هو تأكيد لما يحظى به من مكانة مميزة في الصناعة المصرفية الإسلامية" من حيث امتثاله لأعلى معايير الجودة الشرعية التي تمنحها الوكالة للمصارف والمؤسسات المالية الاسلامية.

وأضاف أن هذا التصنيف يمد البنك بالدافع والاصرار على تحقيق المزيد من الانجازات التي تتوافق مع افضل المعايير الشرعية والمتوافقة مع احكام ومبادئ الشريعة الاسلامية وتتوافق مع تعليمات الحاكمية المؤسسة للمصارف الإسلامية التي يعتمدها البنك المركزي الأردني.

يذكر أن الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف قد اعادت تثبيت تصنيفها الائتماني للبنك الإسلامي الأردني على الصعيد الدولي للعملات الأجنبية والمحلية عند درجة "BB+/A3" و"BBB-" و"A3" على التوالي وعلى الصعيد المحلي بدرجة A+(jo )/A1 (jo), وأفادت الوكالة بان النظرة المستقبلية لجميع هذه التصنيفات مستقرة.

الحقيقة الدولية - بترا


طباعة الخبر
طباعة الخبر

روابط ذات علاقة:

"صفوة الإسلامي‘‘ الاسم الجديد لبنك الأردن دبي الإسلامي

تجديد اتفاقية التعاون بين العربي الإسلامي الدولي والتأمين الإسلامية

المجلس العام للبنوك والمؤسسات الإسلامية يعقد مؤتمره بعمان أيار المقبل

الاسلامي الاردني الراعي الماسي للمؤتمر المصرفي العربي 2017

البنك الإسلامي الأردني يمول مشتريات الكهرباء الوطنية بـ 130مليون دينار

الوكالة الإسلامية الدولية تثبت تصنيف الجودة الشرعية للبنك الإسلامي الأردني
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها