القسم : مصارف اسلامية
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 19/08/2017 توقيت عمان - القدس 4:37:12 PM
خبراء يطالبون دول العالم الإسلامي باستحداث تشريعات تؤسس لأسواق مالية متوافقة مع الشريعة
خبراء يطالبون دول العالم الإسلامي باستحداث تشريعات تؤسس لأسواق مالية متوافقة مع الشريعة
 
الحقيقة الدولية – عمان

دعا أكاديميون وخبراء مصرفيون الهيئات الشرعية في دول العالم الإسلامي إلى العمل على إطلاق التشريعات الداعمة لتأسيس الأسواق المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

جاء ذلك في بيان توصيات المؤتمر الدولي الرابع للمالية والمصرفية الإسلامية "الأسواق المالية من منظور المالية الإسلامية والمعايير الدولية"، الذي نظمه قسم المصارف الإسلامية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية، وبدعم من البنك الاسلامي الأردني.

وطالبوا البنك المركزي الأردني بالاهتمام بتوفير أدوات مالية للمصارف الإسلامية وفتح نافذة لهم على غرار البنوك المركزية الأخرى.

وأوصوا في بيانهم المؤسسات المالية الإسلامية بالتعاون فيما بينها لإطلاق مؤشرات مالية للأسواق المالية الإسلامية.

وحثوا إدارات الأسواق المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية على نشر أنظمتها وآليات العمل فيها لتوفير المعلومات للجهات المهتمة إسهاما في تطوير أعمالها بما يتوافق وأحكام الشريعة الإسلامية.

وأكدوا أهمية تكامل اقتصاديات دول العالم الإسلامي من خلال التعامل التجاري والمصرفي في أسواقها المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وشددوا على ضرورة إيفاد الباحثين إلى الأسواق المالية الملتزمة بأحكام الشريعة وإدمة عقد المؤتمرات والملتقيات العلمية بالتشارك مع المؤسسات المالية سبيلا لتطوير المالية الإسلامية.

وهدف المؤتمر وفقا لرئيسة قسم المصارف الإسلامية الدكتورة هيام السعودي إلى مناقشة قضايا الأسواق المالية والعمليات المنفذة في ردهاتها من منظور الشريعة الإسلامية من خلال إبراز مكانة الأسواق المالية في الإسلام وتحقيق تكاملية الجهود في خدمة الصيرفة الإسلامية عبر تشارك علماء الشريعة والهيئات العلمية.

وقالت السعودي إن أهمية المؤتمر تكمن في مساعيه الرامية إلى استدعاء منظومة اقتصادية متكاملة في تطوير المصرفية الإسلامية وأدواتها عبر إبراز ما يملكه الاقتصاد والمالية الإسلامية لإحداث تغيير إيجابي عند اتباعها، بما يقلل من المخاطر ويعمل على المحافظة على الثروة لصالح الأجيال القادمة.

وناقش المؤتمر الذي استمرت أعماله ليومين في أربع جلسات أنواع الأسواق المالية وخصائصها، وواقع ومشكلات الأسواق المالية، بينما يبحث الضوابط الشرعية للتعامل في الأسواق المالية والتشريعات القانونية الحاكمة لها، فيما يعرض لتجارب الأسواق المالية على المستويين المحلي والعالمي.

Saturday, August 19, 2017 - 4:37:12 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
حسين الزعبي
نايفه
ياريت يكون تعيين دكتور الجامعات على الديوان افضل ما يكون مزاجي لرئيس الجامعه دكتور يائس ... تعليقا على الخبر ...
لؤي فواز عقله بني هاني الأردن إربد
انا اريد ماذا على أن افعل ... تعليقا على الخبر ...إيطاليا تدفع 27 ألف دولار لمن ينتقل إلى بلداتها
نداء محمد البدارنه
الي رديات ولس مااستلمت امتا بنزلو ... تعليقا على الخبر ..."الضريبة" تبدأ بصرف الرديات والأولوية للموظفين
انا معلم تعين جديد هل يجب دفع رسوم الامتحان. التكميلي علما باني لم اجتاز الامتحان الاول ... تعليقا على الخبر ...توضيح من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين حول نظام مزاولة المهن التعليمية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018