الرزاز امام النواب: المساعدات والمنح تدخل إلى خزينة الدولة أمراض مدفوعة الثمن وبختم حكومي! النائب الدغمي: غموض حول المساعدات المقدمة الى وزارة التخطيط مدير تربية جرش يعد بحل مشكلة تجمع المياه في مدرسة اليرموك خلال اسبوع مادبا.. شكاوى من عدم وصول "سرفيس" خط الفيحاء والخالدية الى نهاية الخط مادبا.. وقف ضخ المياه من آبار الهيدان والواله بسبب العكورة مادبا : ارتفاع أعداد المنتفعين من صندوق المعونة الى 2840 آسرة أمير قطر يكلف الشيخ خالد بن خليفة برئاسة مجلس الوزراء بعد تأكده من الفشل وفقدان الامل- رئيس وزراء العدو سحب طلبه الحصانة من الكنيست مستوطنون متطرفون يحرقون صفا مدرسيا جنوب نابلس 3 وفيات بحادث تصادم على الطريق الصحراوي في منطقة الحسينية أجواء باردة نهار اليوم وفرصة ضعيفة لسقوط الأمطار ليلا اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في أميركا وارتفاع الاصابات بالصين الى 4515 اميركا تدعو العراق للحفاظ على سيادته بمواجهة الهجمات الإيرانية وفيات الاردن وفلسطين اليوم الثلاثاء28/1/2020

القسم : البرلمان الاردني
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 20/07/2019 توقيت عمان - القدس 11:12:33 PM
“استثنائية النواب” تلتئم اليوم وفي جعبتها 13 مشروع قانون
“استثنائية النواب” تلتئم اليوم وفي جعبتها 13 مشروع قانون
 الحقيقة الدولية - عمان

تبدأ اليوم أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة، التي كانت قد صدرت الإرادة الملكية بعقدها، من أجل إقرار 13 مشروع قانون.

ووفقًا لرئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، فقد أدرج على جدول أعمال جلسة مجلس النواب، التي يعقدها صباح اليوم، 13 مشروع قانون يلتزم المجلس بمناقشتها خلال انعقاد اعمال الدورة، ما لم يطرح أحد النواب أمرا طارئا، شريطة تصويت أغلبية أعضاء المجلس عليه، “وهو أمر نادر الحدوث”.

وتمتاز الدورة الاستثنائية التي تعقد استنادا لنص المادة (1/82 ) من الدستور، “بأنه لا يجوز لمجلس الامة أن يبحث فيها إلا الأمور المعينة في الإرادة الملكية السامية التي انعقدت الدورة الاستثنائية بمقتضاها”. 

ويعقد مجلس الأمة بحسب الغد دوراته الاستثنائية في الفترة بين انتهاء الدورة العادية وبدء الدورة العادية التالية، فالعرف يقضي بانتهاء الدورة الاستثنائية مع نهاية يوم الـ30 من أيلول (سبتمبر) المقبل، لكي يتمكن مجلس الأمة من عقد دورته العادية الرابعة والأخيرة، مطلع تشرين أول (اكتوبر) المقبل. 

وكان الطراونة أكد “أن عدة طلبات بحق وزراء حاليين وسابقين، وصلت المجلس لرفع الحصانة عنهم ومحاكمتهم في قضايا مختلفة، لن يتم إدراجها على الدورة الاستثنائية الحالية، وإنما ستناقش في الدورة العادية”، مشيرًا إلى أن “الحكومة احيل من قبلها بعض القضايا على المجلس، ولكن لا يمكن حالياً التحقق منها من المحاكم، ولن يستطيع بذلك مناقشتها في الدورة الاستثنائية”.

فملاحقة الوزراء الحاليين أو السابقين أو النواب عما ينسب لهم من جرائم ناتجة عن تأدية وظائفهم لا تثبت دستوريًا إلا بعد صدور قرار إحالة عن مجلس النواب، الذي سيتعذر عليه أن ينظر في أي طلب لإحالة أي وزير سابق إلى النيابة العامة. 

والحل الوحيد هو طلب مجلس النواب من خلال مذكرة خطية لجلالة الملك، موقعة من الأغلبية المطلقة لأعضائه تطالب بإضافة بند إحالة الوزراء إلى النيابة العامة، حيث تصدر إرادة ملكية جديدة تضيف هذا البند إلى الأمور التي سبق ذكرها في الإرادة الملكية الأولى.

وكانت إرادة ملكية سامية صدرت بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية اعتبارا من يوم الحادي والعشرين من شهر تموز (يوليو) الحالي، من أجل إقرار مشاريع قوانين: الأمن السيبراني لسنة 2019، إلغاء قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية لسنة 2019، معدل قانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019، معدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2019، معدل لقانون إعادة هيكلة المؤسسات والدوائر الحكومية لسنة 2019، إلغاء قانون الحرف والصناعات لسنة 2019، معدل لقانون الجامعات الأردنية لسنة 2019، معدل لقانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2019، الوساطة لتسوية النزاعات المدنية لسنة 2019.

ومن مشاريع القوانين أيضا: معدل لقانون أصول المحاكمات المدنية لسنة 2019، معدل لقانون المواصفات والمقاييس لسنة 2019، معدل لقانون السير لسنة 2016، الأسلحة والذخائر لسنة 2016.، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وحتى الآن أقر مجلس الوزراء بعضا من تلك مشاريع القوانين، ومع صدور الإرادة الملكية فإنه بات على الحكومة أن تقر باقي المشاريع المذكورة في الإرادة الملكية.

فيما يوجد 3 مشاريع قوانين من المدرجة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية بين يدي اللجان وهي: معدل قانون السير لسنة 2016، والأسلحة والذخائر لسنة 2016، وإلغاء قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية لسنة 2018. 

ومن المرجح الا يحضر رئيس الوزراء عمر الرزاز افتتاح اعمال الدورة الاستثنائية فيما يحضر بدلا منه نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر، لسفر الأول لقضاء اجازة خاصة، وفقًا لمصادر مطلعة قالت لـ”الغد” إن الحكومة سيحضر منها الوزراء المعنيون بمناقشة القوانين المتعلقة بوزاراتهم ومؤسساتهم.

وتبدأ الجلسة بتلاوة الإرادة الملكية السامية والإعلان عن جدول الأعمال، فضلًا عن البدء بالمناقشات وإحالة مسودات القوانين إلى اللجان المختصة لمناقشتها قبيل عرضها على المجلس.

Saturday, July 20, 2019 - 11:12:33 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
هل يوجد تسجيل لي دعم الخبر ولا على التسجيل القديم أرجو التوضيح ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
عالياء
معقول الي وصل درجه خاصه بالحكومه الزياده تكون عشرة دنانير يخلوها الهم صدقه جاريه والله الواحد عايش من القله بهاي الأوضاع خلي الرزاز يعطي العشرة دنانير لابنه يشتري فيها سندويشة فلافل حرام ... تعليقا على الخبر ...الزيادات على رواتب العاملين والمتقاعدين بالجهازين الحكومي والعسكري – تفاصيل - فيديو
هل من أمضى جزء من الخدمه خارج البلد تحسب له مثل المعلم الذي كان يجدد الاجازه سنويا ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد
متى التسجيل للدعم ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
دعم الخبز
ما الحكومة اقرت الموازنة 2020 متى تستقبلو طلبات دعم الخبز ابتدا من اي شهر ... تعليقا على الخبر ...الحكومة: قررنا تثبيت أسعار الخبز في 2020
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018