انتهاء الاجتماع بين ممثلي الحكومة ووجهاء مدينة الرمثا والاتفاق على إنهاء جميع أشكال التصعيد تجدد اعمال الشغب في الرمثا القبض على مشتبه به بإطلاق النار تجاه حافلة البترا "الخارجية": إطلاق سراح مواطن أردني احتجزه مجهولون في سوريا فريق إصلاحي التطوعي يقيم كرنفال تكريم المتفوقين في الثانوية العامة في النصر والمنارة الجمارك: الرقابة والمنع مقتصرة على السلاح والمخدرات والدخان ملحس: التهريب مربح جداً جداً جداً بيان حكومي: الحكومة ماضية بتطبيق إجراءات منع التهريب ومسؤوليتنا فرض هيبة الدولة وزارة المالية: 130 مليون دينار نقص الإيرادات بسبب التهريب البترا.. جمعية أدلاء السياح تعلق دوامها سلطة العقبة: إغراق الطائرة ليس بطراً وسعرها لا يعادل ثمن سيارة زين الأردن وصندوق الأمم المتحدة للسكان يتعاونان لتطوير خطة التنمية المُستدامة لعام 2030 انطلاق فعاليات مهرجان ليالي الصيف في الجيزة.. تقرير تلفزيوني " العمل الإسلامي": ما جرى في الرمثا هو نتيجة للسياسات الحكومية الفاشلة التنمية تباشر بإنشاء وشراء وصيانة 200 مسكن للأسر الفقيرة

القسم : البرلمان الاردني
نشر بتاريخ : 20/07/2019 توقيت عمان - القدس 11:12:33 PM
“استثنائية النواب” تلتئم اليوم وفي جعبتها 13 مشروع قانون
“استثنائية النواب” تلتئم اليوم وفي جعبتها 13 مشروع قانون
 الحقيقة الدولية - عمان

تبدأ اليوم أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة، التي كانت قد صدرت الإرادة الملكية بعقدها، من أجل إقرار 13 مشروع قانون.

ووفقًا لرئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، فقد أدرج على جدول أعمال جلسة مجلس النواب، التي يعقدها صباح اليوم، 13 مشروع قانون يلتزم المجلس بمناقشتها خلال انعقاد اعمال الدورة، ما لم يطرح أحد النواب أمرا طارئا، شريطة تصويت أغلبية أعضاء المجلس عليه، “وهو أمر نادر الحدوث”.

وتمتاز الدورة الاستثنائية التي تعقد استنادا لنص المادة (1/82 ) من الدستور، “بأنه لا يجوز لمجلس الامة أن يبحث فيها إلا الأمور المعينة في الإرادة الملكية السامية التي انعقدت الدورة الاستثنائية بمقتضاها”. 

ويعقد مجلس الأمة بحسب الغد دوراته الاستثنائية في الفترة بين انتهاء الدورة العادية وبدء الدورة العادية التالية، فالعرف يقضي بانتهاء الدورة الاستثنائية مع نهاية يوم الـ30 من أيلول (سبتمبر) المقبل، لكي يتمكن مجلس الأمة من عقد دورته العادية الرابعة والأخيرة، مطلع تشرين أول (اكتوبر) المقبل. 

وكان الطراونة أكد “أن عدة طلبات بحق وزراء حاليين وسابقين، وصلت المجلس لرفع الحصانة عنهم ومحاكمتهم في قضايا مختلفة، لن يتم إدراجها على الدورة الاستثنائية الحالية، وإنما ستناقش في الدورة العادية”، مشيرًا إلى أن “الحكومة احيل من قبلها بعض القضايا على المجلس، ولكن لا يمكن حالياً التحقق منها من المحاكم، ولن يستطيع بذلك مناقشتها في الدورة الاستثنائية”.

فملاحقة الوزراء الحاليين أو السابقين أو النواب عما ينسب لهم من جرائم ناتجة عن تأدية وظائفهم لا تثبت دستوريًا إلا بعد صدور قرار إحالة عن مجلس النواب، الذي سيتعذر عليه أن ينظر في أي طلب لإحالة أي وزير سابق إلى النيابة العامة. 

والحل الوحيد هو طلب مجلس النواب من خلال مذكرة خطية لجلالة الملك، موقعة من الأغلبية المطلقة لأعضائه تطالب بإضافة بند إحالة الوزراء إلى النيابة العامة، حيث تصدر إرادة ملكية جديدة تضيف هذا البند إلى الأمور التي سبق ذكرها في الإرادة الملكية الأولى.

وكانت إرادة ملكية سامية صدرت بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية اعتبارا من يوم الحادي والعشرين من شهر تموز (يوليو) الحالي، من أجل إقرار مشاريع قوانين: الأمن السيبراني لسنة 2019، إلغاء قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية لسنة 2019، معدل قانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019، معدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2019، معدل لقانون إعادة هيكلة المؤسسات والدوائر الحكومية لسنة 2019، إلغاء قانون الحرف والصناعات لسنة 2019، معدل لقانون الجامعات الأردنية لسنة 2019، معدل لقانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2019، الوساطة لتسوية النزاعات المدنية لسنة 2019.

ومن مشاريع القوانين أيضا: معدل لقانون أصول المحاكمات المدنية لسنة 2019، معدل لقانون المواصفات والمقاييس لسنة 2019، معدل لقانون السير لسنة 2016، الأسلحة والذخائر لسنة 2016.، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وحتى الآن أقر مجلس الوزراء بعضا من تلك مشاريع القوانين، ومع صدور الإرادة الملكية فإنه بات على الحكومة أن تقر باقي المشاريع المذكورة في الإرادة الملكية.

فيما يوجد 3 مشاريع قوانين من المدرجة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية بين يدي اللجان وهي: معدل قانون السير لسنة 2016، والأسلحة والذخائر لسنة 2016، وإلغاء قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية لسنة 2018. 

ومن المرجح الا يحضر رئيس الوزراء عمر الرزاز افتتاح اعمال الدورة الاستثنائية فيما يحضر بدلا منه نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر، لسفر الأول لقضاء اجازة خاصة، وفقًا لمصادر مطلعة قالت لـ”الغد” إن الحكومة سيحضر منها الوزراء المعنيون بمناقشة القوانين المتعلقة بوزاراتهم ومؤسساتهم.

وتبدأ الجلسة بتلاوة الإرادة الملكية السامية والإعلان عن جدول الأعمال، فضلًا عن البدء بالمناقشات وإحالة مسودات القوانين إلى اللجان المختصة لمناقشتها قبيل عرضها على المجلس.

Saturday, July 20, 2019 - 11:12:33 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد عماد منصور رضوان
متي يتم فتح باب التجنيد ... تعليقا على الخبر ...القوات المسلحة تنفي فتح باب التسجيل للتجنيد على حساب النقص العام
ام مكلومه ذاقة المر وصبرة.
يعني الام اللي تعبت وربة بنتها كانت من الاوائل من صف اول ابتدائي لما وصلت الجامعه وتخرجت وفرحة فيها فرحة تسعد كل ام ذاقت المر لتربي بنتها وتشوفها وتفتخر بنجاحها صديقاتها كلهم يتعينو وهمه بدون معدلات بس لانهم ابصر واسطات ولا عائلات الله معنا والله علي كل ظالم نحتسب عند الله لا حد يزعل من كلامي لاكن هذا الصح بحياة عوجة .مبروك لكل اللي توضفو . ... تعليقا على الخبر ...مرشحون للتعيين في التربية.. أسماء
اصلي
يا لروعة السعادة.... و يا لسعادة الروعة ... تعليقا على الخبر ...الملك: ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة.. وصلتني هديتك الجميلة
عيسى محارب العجارمه
معالي وزير الخارجية أيمن الصفدي دبلوماسي رفيع المستوى جهوده على مستوى العالم في خدمة الوطن العربي والأردن والقدس المحتلة، وطنيته كبيرة واتوقع ان يشكل الحكومة على المدى الطويل. ... تعليقا على الخبر ...الرئيس البلغاري يستقبل الصفدي
هاد نتيجه اهمال الجهات المختصه لمثل هذه النشاطات المفروض يكون في متابعه ومراقبه دوريه ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل غرقا بأحد المسابح الخاصة في منطقة غرب اربد،
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018