كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة إخلاء مستشفى بالضاحية الجنوبية بعد مزاعم صهيونية بوجود مخبأ أموال لحزب الله أسفله "حزب الله" يستخدم صاروخ "نصر 2" الدقيق لاستهداف "إسرائيل" .. فما هي مميزاته؟ توجه لعدم تسمية رئيس لحماس بالوقت الحاضر المشاقبة: لا بد من الحفاظ على خصوصية المواطن الأردني بأن لا يدفع ثمن اللجوء السوري - فيديو انفجار سيارة بمحيط سفارات ومنظمات دولية في دمشق 16 شهيدا و22 جريحا في غارات "إسرائيلية" على لبنان المملكة المتحدة ستكون الأكثر استفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي بين مجموعة السبع أكثر 10 تطبيقات استخداماً في 2024 إسبانيا.. تظاهرات بسبب ارتفاع أعداد السياح الحكومة: إعفاء القضايا الجمركيَّة من الغرامات بنسبة تصل 90% أسعار الذهب في الأردن تسجل "رقما قياسيا تاريخيا جديدا" الشواربة: صرف مكافآت المياومة بقسيمة منفصلة وزير الشؤون السياسية يؤكد قوة الموقف الأردني في مواجهة التحديات بلينكن يزور المنطقة في مساعٍ لوقف إطلاق النار

القسم : طوفان الاقصى
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 21/10/2024 توقيت عمان - القدس 3:46:14 PM
ما هو "اللِّواء 401" الَّذي قتلت "كتائب القسَّام" قائده في جباليا؟ وما مهام العقيد "دقسة"؟
ما هو "اللِّواء 401" الَّذي قتلت "كتائب القسَّام" قائده في جباليا؟ وما مهام العقيد "دقسة"؟


أعلن جيش الاحتلال مقتل قائد اللواء 401 العقيد إحسان دقسة وإصابة ضابط آخر بجروح خطيرة في معارك بجباليا. وينضوي اللواء 401 تحت الفرقة 162، وهو لواء دروع.

 

وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت بأن العقيد دقسة قُتل، وأصيب ضابط آخر بجروح خطيرة في معركة داخل مخيم جباليا، وذلك عقب صعود دبابة كانت بداخلها عبوة ناسفة.

 

ونقلت مصادر عبرية، تأكيدها أن دقسة قتل بعد ترجله من دبابته برفقة ضباط آخرين، وسيره لمسافة 20 مترا حيث انفجرت به عبوة ناسفة كانت قد زرعت بالمكان في وقت سابق.

 

اللواء "401" ، هو لواء مدرعات نظامي يخدم في الجيش منذ تشكيله عام 1967، ويستخدم الدبابات والمدرعات الأكثر تطورا لدى الكيان.

 

وتعد دبابات "ميركافا م 4" و"ميركافا بارك"، من أبرز المدرعات التي يشغلها اللواء "401"، وهي أحدث الدبابات وأكثرها تطورا لدى الجيش.

 

ويضم اللواء 4 كتائب هي "9 و46 و52 و601"، وشارك اللواء في الاجتياح البري على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ 17 أكتوبر 2023.

 

وفي يوليو الماضي، جرت مراسم تولي قائد اللواء الجديد منصبه داخل مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، في رسالة تحد للفصائل الفلسطينية ومحاولة لاستعراض القوة.

 

وفي 20 أكتوبر الجاري، بعد 4 أشهر فقط من تولي العقيد إحسان دقسة، منصب القائد الجديد للواء، باغتته "كتائب القسام" خلال المعارك الدائرة في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وفجرت مدرعته باستخدام صاروخ صهيوني لم ينفجر وأعيد استخدامه، لتوقعه قتيلا وتصيب عددا من مساعديه.

 

إحسان دقسة ضابط برتبة عقيد، ولد عام 1983، ينتمي للطائفة الدرزية، وقتل عام 2024 في معارك لجيش العدو مع كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في شمال قطاع غزة.

 

المولد والنشأة

 

ولد إحسان دقسة عام 1983 في دالية الكرمل الواقعة جنوب شرقي مدينة حيفا في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

قضى طفولته ونشأ في البلدة نفسها، وهي قرية درزية تقع في جبال الكرمل، يعمل الكثير من أفرادها ضمن جيش العدو.

 

الدراسة والتكوين العلمي

 

بعد المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، درس إحسان دقسة في الكلية الأكاديمية الإسرائيلية "أونو"، وتخرج فيها بعدما حصل على درجة البكالوريوس في القانون.

 

بعد تخرجه تم تجنيده في جيش العدو، وعمل فيه سنوات عدة، لكنه في أغسطس/آب 2023 عاد من جديد للدراسة في كلية الأمن القومي.

 

ومع اندلاع معركة طوفان الأقصى في قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023 عاد إلى منصبه العسكري وشارك في العدوان على القطاع.

 

التجربة العسكرية

 

انضم إلى الجيش عام 2001 في سلاح المدرعات، شارك في حرب لبنان الثانية (يوليو/تموز 2006)، وشغل منصب قائد سرية في الكتيبة 75 من اللواء السابع.

 

في عام 2012 أصبح نائبا لقائد الكتيبة 77، ثم أصبح عام 2014 قائدا للواء السابع، وفي عام 2016 تمت ترقيته إلى رتبة مقدم وعُين قائدا للكتيبة 82.

 

وفي سبتمبر/أيلول 2018 تم تعيينه قائدا للكتيبة 532 في اللواء 460، وفي عام 2019 تم تعيينه ضابط عمليات في القيادة الشمالية لجيش العدو، وفي أغسطس/آب 2021 عين قائدا لتشكيل الجولان.

 

في 25 يونيو/حزيران 2024، وفي أثناء العدوان على غزة، تمت ترقية إحسان دقسة إلى رتبة عقيد في خضم المعارك في مدينة رفح، وتم تعيينه قائدا للواء 401 التابع للفرقة 162 في قيادة المنطقة الجنوبية.

 

كان مسؤولا عن العمليات في مخيم جباليا، كما أنه قاد عمليات هجومية في مستشفى الشفاء وحي الزيتون وبيت حانون وجباليا ورفح.

 

مقتله

 

قتل العقيد إحسان دقسة يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2024 في معارك مع المقاومة الفلسطينية في مخيم جباليا بقطاع غزة، وأصيب معه عدد من مساعديه بجروح حرجة وخطيرة.

 

وقالت إذاعة الجيش العبري إن العقيد دقسة كان برفقة 3 ضباط آخرين في دبابتين داخل جباليا بمنطقة المعارك، وأضافت أنه خرج مع الضباط من الدبابتين مسافة 20 مترا، وأثناء تحركهم تم تفجير عبوة ناسفة بهم.

 

وقالت وسائل إعلام عبرية إن دقسة هو أعلى رتبة عسكرية تقتل في حرب غزة 2023/2024، وإنه واحد من بين 4 ضباط برتبة عقيد قتلوا منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

 

وقد تم قتل نائبه وقائد عمليات اللواء 401 في عملية محاصرة مستشفى الشفاء في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

الحقيقة الدولية - وكالات

Monday, October 21, 2024 - 3:46:14 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023