الحكومة: "تأخر" طرح عطاء تصميم المرحلة 2 من مشروع حافلات التردد السريع في عمّان النفط والذهب يرتفعان بعد أنباء عن التصعيد في المنطقة حزب النهج الجديد ينظم ورشة عمل في بدر الجديدة الحرس الثوري الإيراني يعلن حالة التأهب القصوى بعد صواريخ "إسرائيلية" مسؤول اميركي: صواريخ "إسرائيلية" ضربت موقعا في إيران أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين انفجارات بأصفهان.. إيران تنفي وقوع هجوم خارجي و"إسرائيل" ترفض التعليق "مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا"

القسم : بوابة الحقيقة
الدور الاردني الطليعي والريادي
نشر بتاريخ : 7/9/2017 9:20:14 PM
مصطفى الرواشدة
 
بقلم: مصطفى الرواشدة*

منذ بداية الأزمة السورية والأردن طرح وبقي يطرح أهمية الحل السياسي للملف السوري وأكد اكثر من مرة وعلى لسان جلالة الملك ان الحل السياسي والحوار هو الامل في حل الملف السوري.

في الوقت الذي طرحت به دول إقليمية أهمية الحلول العسكرية لابل دعمت وغذت واذكت العنف والقتل داخل سوريا.

الاْردن بمواقفه المتوازنة والذي أكد اكثر من مرة بعدم تدخل الاْردن في الشأن السوري الا بحدود ما يحفظ امنه من خلال تامين الحدود من اي عمليات تستهدف أمن الوطن.

اليوم وبعد مضي خمس سنوات على الأزمة السورية اقرت القوى العظمى الاستراتيجية الاردنية بخصوص الملف السوري وتم ترجمة ذلك بوقف إطلاق النار في الجنوب السوري والدفع باتجاه التهدئة في جميع الاراض السورية.

نجاح الدبلوماسية الاردنية نجاح المواقف الاردنية المعتدلة اتجاه قضايا المنطقة هو عنوان نجاح للمرحلة القادمة  باْذن الله.

ان التهدئة ووقف إطلاق النار في الجنوب السوري سيكون ايضا مقدمة بعودة  من هجر ارضه للعودة الى تلك المناطق.
 
ايضا سيكون ذلك فاتحة بايصال المواد الإغاثية الى تلك المناطق.

نتمنى ونامل لابل ندعم مثل هذه الخطوات الإيجابية باتجاه شمول التهدئة في جميع الاراضي السورية ونامل ان يكون ذلك فاتحة بالشروع في تسوية سياسية تشمل كل الأطراف المتصارعة وبداية عهد جديد يحقن الدم السوري ويعود الاستقرار والهدوء والأمن الذي يكاد ان يكون مفقود في اغلب المناطق السورية.
* نائب سابق

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023