خبير الزلازل الهولندي الشهير يحذر من ظاهرة على سواحل المتوسط السيسي يوجه مدبولي بدعم مخصصات صندوق طوارئ العمال وحوار لطيف بينهما حول حجم الزيادة الكرملين يعلق على الضربة المحتملة ضد جسر القرم ولي العهد يزور الوكيل أول متقاعد إبراهيم الختالين تحديد سقوف سعرية لدجاج “النتافات” و”باب المزرعة” وللموزعين تفاصيل جديدة من الأمن حول حريق هنجر في بلعما السعودية تعلن تنفيذ حكم الإعدام بحق مواطن بتهمة "ارتكابه أفعالا مجرمة تنطوي على خيانة وطنه" 13 ألف سائح داخلي في "أردننا جنة" الخميس المفرق.. الدفاع المدني يتعامل مع حريق في بلعما - فيديو "ديوان أبناء الكرك" في عمّان يُهنئ عمال الوطن في عيدهم" “الصناعة والتجارة” تثبت سعر بيع الشعير والنخالة خلال أيار الملك يؤكد استمرار الأردن بدوره الديني والتاريخي في حماية المقدسات بالقدس تقرير: "إسرائيل" تحتجز جثامين 500 فلسطيني بينهم 58 منذ بداية العام "المركزي” يثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية مصدر مصري: تقدم إيجابي في مفاوضات الهدنة بغزة

القسم : بوابة الحقيقة
معا.. نحو معالجة الآثار المترتبة على التغير المناخي!
نشر بتاريخ : 2/13/2022 2:01:26 PM
الدكتور عطاالله فهد سريدان السرحان


بقلم: الدكتور عطاالله فهد السرحان

 

اليوم حذرت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (ipcc) من التغير المناخي عالمياً وضرورة عمل الدول على مكافحة العديد من الآثار الجانبية المحتملة للاحتباس الحراري العالمي بسب انبعاثات الطاقة ومصانع الإنتاج . ويشير صندوق النقد الدولي إلى أن الاحتباس الحراري غير المرصود سيقلل 7٪من الناتج العالمي. وستتأثر حياة الأشخاص حول العالم من خلال تلك العوامل : خسارة الدخل الزراعي؛ انخفاض إنتاجية المحاصيل الزراعية، ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وكذلك الأمراض والخسارة المالية الناجمة عن تغير المناخ. ويحذر الخبراء في صندوق النقد الدولي من التضخم الذي يسبب في ارتفاع الاسعار بحلول عام 2030.

ويبقى السؤال الأكثر أهمية من هي الدول التي ستتأثر أكثر بتغير المناخ؟

الإجابة هنا، هي الدول النامية وخاصة المناطق المدارية او المنخفضة التي تعاني من الجفاف او إرتفاع مستويات سطح البحر والتي نادراً ما تمتلك الموارد اللازمة لتخفيف الأضرار، لذلك خسارة الإنتاج الإجمالي قد تصل إلى 15٪في معظم دول آسيا وأفريقيا وترتفع إلى 20٪في بلدان الساحل وهذا يتطلب وفاء الدول الغنية بوعودها لمساعدة الدول النامية في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023