الملك يودّع أمير دولة الكويت لدى مغادرته عمان الملك يأمر بأجراء الانتخابات لمجلس النواب "الشؤون السياسية": قانون الأحزاب قدم ضمانات قانونية لمنتسبيه تكفل حريتهم.. فيديو العمل: 2360 شكوى تلقتها الوزارة خلال الربع الاول من العام الحالي.. فيديو العبادلة رئيسا لمجلس محافظة الكرك بالتزكية الصفدي: علاقات أردنية مغربية عنوانها الثقة والتنسيق المستمر منتدى اقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية في أيار المقبل جيش الاحتلال يعدم فتاة شمال الخليل مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثاني أيام ما يسمى بـ"عيد الفصح اليهودي" مذكرة تفاهم بين جامعة البلقاء التطبيقية وشركة One Correlation في مجال التعليم والتوظيف غزة: انتشال 51 جثمان شهيد من المقابر الجماعية في مجمع ناصر الصناعة والتجارة تطرح عطاءً لشراء 100 أو 120 ألف طن من القمح ارتفاع أسعار النفط عالميا بعد هبوط مفاجئ لمخزونات الخام الأميركية ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 4.4 % في 2023 400 جثة وألفا مفقود ومقابر جماعية.. شهادات من داخل خانيونس

القسم : بوابة الحقيقة
خانق ترامب الجديد
نشر بتاريخ : 10/2/2019 7:46:38 PM
أ.د. محمد الدعمي


بعد اجتيازه العديد من الأفخاخ والخوانق التي نصبها له أنداده الديمقراطيون، ثم ونجاته منها، يشعر الرئيس دونالد ترامب الآن بأنه محاصر في زاوية خانقة قد تقود إلى عزله، بالضبط كما حدث للرئيس ريتشارد نيكسون قبل عقود، خصوصا وأن الأمر يرتبط بالتخابر مع دولة أجنبية يقصد منه التأثير سلبا على حظوظ مرشح منافس، وهذا المرشح هو نائب الرئيس السابق “جون بايدن” Biden.

هذا خانق يمكن أن يودي برئاسته للسبب أعلاه، ذلك أن أحد “اصحاب الصافرات” Whistle-blowers، أي الباحثين والكاشفين عن الفضائح، وقد كان من ضباط أحد الأجهزة الاستخبارية، قد أماط اللثام عن مكالمة هاتفية جرت يوم 25 يوليو الماضي ما بين ترامب والرئيس الأوكراني، أي بعد بضعة أشهر من تجميد تعليق الأول مساعدات عسكرية بمبالغ كبيرة لأوكرانيا، ربما بهدف الضغط المسبق على الرئيس الأوكراني اقتصاديا متوخيا أهدافا سياسية. يقول كشّاف الفضائح أعلاه إن الرئيس ترامب قد ناقش مع الرئيس الأوكراني موضوع المساعدة على فتح الأخير تحقيقا جنائيا عن تورط ابن نائب الرئيس بايدن (وبايدن شخصيا) بممارسات فاسدة من أجل كسب المال من شركة للغاز في أوكرانيا. وللإيضاح، فإن هذا يعني، أن الرئيس يتصل برئيس دولة أجنبية من أجل التدخل في الشؤون الانتخابية الداخلية الأميركية عن طريق إيجاد كل ما من شأنه الإساءة للمرشح الرئاسي رقم واحد، بايدن!

وإذا ما كان هذا الخبر الجديد مصداقا على ما تم نقاشه حول الانتخابات الرئاسية الماضية (2016)، فإنه يعني كذلك عملا جرميا خارقا لدستور الولايات المتحدة ولتقليدها الديمقراطي الرصين، الأمر الذي حدا الأعضاء الديمقراطيين في مجلسي الكونجرس إلى تلقف الخبر بصفته “فرصة ذهبية” لفتح تحقيق يهدف إلى عزل الرئيس ترامب من منصبه، كما حدث للرئيس نيكسون في سبعينيات القرن الماضي.

لم يكتفِ الرئيس بالدفاع عن نفسه فقط، ولكن الغريب هو أنه قد أمر بنشر وقائع تلك المكالمة الهاتفية المشؤومة مسجلة قراءةً، لأعضاء الكونجرس بهدف الاطلاع عليها والبرهنة على أنه لم يشترط ارتهان المساعدات الأميركية لأوكرانيا بموافقة الرئيس الأوكراني على فضح نجل بايدن، إلا أن الرسالة، مع ذلك، تميط اللثام عن مناقشته هذا الموضوع أثناء المكالمة، كما أنها تكشف عن انتداب محامي الرئيس ترامب الشخصي، رودي جولياني، ووزيره للعدل لمناقشة الموضوع مع الرئيس الأوكراني وحكومته على سبيل الظفر بكل ما من شأنه تشويه صورة بايدن وولده بممارسة أفعال الفساد الاقتصادي كي يخسر الأخير المنافسة ضد ترامب في انتخابات عام 2020 القادمة، عبر هذه الفضيحة “المنتظرة” ليفور الرئيس ترامب لولاية ثانية على أقوى منافسيه الديمقراطيين.

وإذا كانت نانسي بيلوسي، المتحدثة باسم الكونجرس، قد أعلنت تحريك التحقيق لإعفاء الرئيس ترامب اعتمادا على ما جاء من ادعاءات حتى اللحظة، فإن ما سيجري من شد وجذب، ابتداءً من الآن حتى إجراء الانتخابات إنما سيكفل بإشغال أميركا والعالم بضوضائه حتى يتم حسم الموضوع بإعفاء الرئيس impeachment، أو ببقائه لدخول معترك الانتخابات الساخنة المقبلة.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023