استبعاد رئيس جنوب إفريقيا السابق من الانتخابات المقبلة صلاح يقنع زميله في ليفربول بتغيير عادته الغريبة قبل المباريات مصرع 45 شخصاً في سقوط حافلة من فوق جسر بجنوب أفريقيا 120 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى تعرف إلى مخالفات العمل المشمولة بقانون العفو العام اليونيسف: 1.7 مليون فلسطيني بغزة نزحوا داخلياً كريستيانو ينفجر غضبا.. هل تعمد مدافع برشلونة تجاهل رونالدو في مباراة البرتغال لندن: متظاهرون ضد الحرب على غزة يحتلون مدخل وزارة التجارة فريق عربي واحد ضمن قائمة أفضل الأندية العالمية العدل الدولية تأمر "إسرائيل" بضمان دخول المساعدات لغزة دون معوقات مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين عدوان صهيوني على ريف دمشق إربد.. مدرسة الملك عبدالله الثاني تفوز بميداليتين في مهرجان دولي للتكنولوجيا الاحتلال يعدم أكثر من 200 نازح في مجمع الشفاء الطبي مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر

القسم : بوابة الحقيقة
الريادة في الادارة المحلية والبلديات
نشر بتاريخ : 8/18/2019 3:50:33 PM
المهندسة رنا خلف الحجايا*

 بقلم: المهندسة رنا خلف الحجايا*

 

المرحله الحاليه تتطلب من مؤسسات الادارة المحليه و البلديات العمل بشكل منظم نحو الانطلاق في منظومه الرياده , وان تنخرط ضمن مفاهيم و خطط و مسؤوليات مؤسسات الادارة المحليه . وبالرغم من ان الحكومه الحاليه خطت خطوة شجاعه لاعلان الرياده كوزارة ضمن برنامجها الوطني و تحمل مسؤوليه مهمه و جديده و هي تحتاج الى العمل المشترك و بناء قواعد لها و ان المجتمع المحلي يتطلع لقطف ثمار هذة الخطوة و تبدو هناك معيقات اساسيه و كبيره اذا تم تجاوزها من الممكن ان تحقق هذة المؤسسات خطوة مهمه في عالم الرياده .

 

وهنا تكمن اهمية الرياده في الادارة المحليه و البلديات وكيف من الممكن ان تنجح و تتطور ضمن البيئه الاقتصاديه و الاجتماعيه التي نعيشها , و البلديات و مؤسسات الادارة المحليه هي جزء مهم من المنظومه الاجتماعيه و الاقتصاديه .حيث يكون من المهم العمل على وضع مبادئ الاستراتيجية الرياديه في الادارة المحليه , واهم بنودها وجود تنظيم اداري مرن وموظفين قادرين على التعامل مع معطيات الرياده و تبنيها .

 

ويتطلب ايضا وجود قاعده بيانات تتعلق في المحور الاقتصادي و الاجتماعي في البلديات كي يتسنى العمل ضمن مفهوم الابداع وخاصه في المشاريع الاقتصاديه ذات الاستمراريه, واستغلال ابسط الموارد لتطوير منتج اقتصادي اجتماعي قادر على المنافسه في ظل اقتصاد عالمي , و القدرة على تقدير المخاطر في عالم المشاريع الرياده و التي من الممكن تجنبها اوالتخفيف منها في حال كان هناك معلومات يمكن الاعتماد عليها .

 

منظومه الرياده عليها ان تكون الحاضنه للمشاريع التي ستعمل على تطوير واقع الادارة المحليه من حيث الخدمات  و تساهم في توفير فرص عمل جديدة في المجتمعات المحليه .وتبدأ الرياده في المجتمعات من خلال فتح حوار شعبي و طني ينطلق من قواعد علميه ذات امتداد و تأثير على المجتمعات المحليه مثل الجامعات و المدارس . واهمية الحوار تكمن في وضع خوارزميه ذات اتجاهات تقود طريق العمل في المشاريع الريادية و تبنيها .

 

ان وجود محور الرياده ضمن قانون الادارة المحليه القادم يساهم في تجاوز الصعوبات التشريعيه و التي قد تعبق الرياده في البلديات و مؤسسات الادارة المحليه . ولا يكفي العمل ضمن السياسات العامه بل ان تكون مدرجه ضمن تفصيلات العمل الميداني وعلى ارض الواقع .

 

*رئيسة بلدية الحسا سابقا

 

 

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023