القسم : بوابة الحقيقة
الأميّـة عند طلاّب المدارس الثّـانويّة
نشر بتاريخ : 9/20/2017 1:54:40 PM
سامي الوحش
بقلم: سامي الوحش

إنّ التّـعبير بلغة سليمة يحتلّ منزلة كبيرة في حياة المتعلّـم وغير المتعلّـم ، فهو ضرورة من ضرورات الحياة ، إذ لا يمكن الاستغناء عنه ؛ لأنّـه وسيلة الاتّـصال بين الأفراد ، وهو الّـذي يعمل على تقوية الرّوابط الفكريّـة والاجتماعيّـة ، وبه يتكيّـف الفرد مع مجتمعه ، وبه ينتقل التّـراث الإنسانيّ من جيل إلى جيل . 

والتّـعليم هو أنْ يصبح المتعلّـم قادرًا على أداء المطالب أو الوظائف والمهام الّـتي يتطلّـبها المجتمع . 

ومعنى هذا أنّ مراحل التّـعليم العام ينبغي أنْ تتجه لتعليم اللّغة ، وتمكين الطّـلبة من أداء جميع ألوان النّـشاط اللّـغويّ ؛ محادثة ومناقشة وكتابة وقراءة ، لذا يجب أنْ نلجأ إلى تغيير جوهريّ في منهج تعلُّـم اللّـغة العربيّة في مراحل التّـعليم المختلفة وربطها في ميادين الحياة المختلفة ، ومواكبة التّـقدُّم العلميّ والتّـكنولوجيّ الهائل . 

لقد لمستُ من خلال تجربتي كمدير لإحدى مدارس التّـعليم العام ضعفـًا كبيرًا عند الطّـلاّب في اللّـغة العربيّـة قراءة وكتابة ومحادثة ، لقد أثارت هذه الملاحظة شجوني ، ودفعتني مقتديـًا بمقولة جلالة الملكة رانيا العبد الله المعظّـمة :" ... لذا أدعوكم أيّـها المعلّـمون الأفاضل أنْ تقودوا النّـهضة التّـعليميّة من داخل صفوفكم ، وأنْ تمدّوا أياديكم إلى المجتمع من حولكم ... لتدعوهم إلى المشاركة بنهضة التّـعليم " ، فدفعتني إلى البحث حول أسباب هذه الظّـاهرة ، فلاحظتُ مجموعة من الأسباب تقف وراء هذا الضّـعف ، وهي : 
بيئة البيت ، حيث يؤثّـر فقدان الطّـالب لأحد الوالدين أو كليهما على مستوى الطّـالب الدّراسيّ في مرحلة التّـعليم الأساسيّ  . 
التّـوتّر والمشاحنات بين الوالدين تؤثّـر على مستوى تحصيل الطّـالب . 
تدنّـي مستوى الدّخل للعائلة ( الفقر ) . 
تدنّـي مستوى تعليم الأبوين . 
عدم التّـحدّث باللّغة العربيّة واستخدام لغة أجنبية داخل المنزل . 
عدم متابعة الأهل للطّـالب والتّـواصل مع المعلّـمين . 
التّـرفيع التّـلقائيّ للطّـالب بدون إتقانه للمهارات الأساسيّة في اللّـغة . 
عدم متابعة المعلّـم في مراحل التّـأسيس لأخطاء الطّـالب القرائيّة والكتابيّة وتصويبها . 
جمود المنهاج وعدم ربطه في الحياة اليوميّة والاحتياجات الّـتي تهمّ الطّـالب . 
إهمال بعض الحالات المرضية وعدم علاجها أو الانتباه لعلاجها متـأخّرًا ، مثل ضعف البصر وضعف السّـمع . 
عدم وجود أنشطة داعمة في المدارس ، كالنّـشاط الثّـقافيّ أو الإذاعة المدرسيّة وإن وُجِدَ فهو غير كافٍ . 
استخدام اللّـغة العاميّـة عِوَضـًا عن الفصحى خلال الحصص الصفيّـة . 
هذه بعض الأسباب الّـتي وجدتها بعد دراسةٍ للمشكلة ، وأُحِبُّ أنْ أقترح بعض الحلول لهذه المشكلة ، لعلّ وعسى أُسْـهِمُ بإيجاد حلٍّ لهذه المشكلة ، ومن هذه الحلول : 
إعادة دراسة مناهج اللّـغة العربيّة ليجذب الطّـالب أكثر ويعطيه زخمـًا أكبر من الفائدة . 
تشجيع التّـواصل بين الأهل والمدرسة لخدمة الطّـالب . 
إعادة النّـظر ببرنامج التّـرفيع التّـلقائيّ وإعطاء أهميّـة خاصّـة لإتقان اللّـغة العربيّـة قراءة وكتابة من خلال امتحانات خاصّـة تُـلزم الطّـالب على إتقان اللّـغة العربيّة قراءة وكتابة قبل الانتقال إلى صفٍّ جديد . 
زيادة متابعة معلمي اللّـغة العربيّـة وخاصّـة في مرحلة التّـأسيس من قبل وزارة التّـربية والتّـعليم ، وتدريب المعلّـمين بشكل مستمرّ . 
زيادة البرامج والأنشطة الدّاعمة للّـغة العربيّة لجذب الطّـلاّب للغتهم الأمّ . 
التّـشجيع على القراءة خاصّـة لطلاّب المرحلة الأساسيّة عن طريق العودة إلى المكتبة المدرسيّة ، وعدم التّـأثّـر بالأجهزة الإلكترونيّة . 

فأرجو من الجميع الاهتمام بهذه القضية الحساسة ، والّـتي تُـشكِّل حاجزًا كبيرًا أمام تقدُّم أبنائنا الطّـلبة في المرحلة الثّـانويّة ، فهذا واجب أخلاقيّ ووطنيّ ، علينا أنْ نوليه جُـلَّ الرّعاية والاهتمام .

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023