الأمير الحسن يرعى إطلاق منصة الصحة النفسية لمتضرري الحروب والكوارث الملكية الأردنية تخسر 8.7 مليون دينار الملكية تنفي بيع رئيسها التنفيذي لأكثر من نصف أسهمه عام 2023 إربد: إطلاق أول حافلة نقل عمومي تُمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من التنقل مجانا رئيس الوزراء يلتقي وزير الطاقة السعودي هطولات مطرية غزيرة مصحوبة بالبرق والرعد في جنوب وشرق المملكة التبرع بمكتبة المعمار الراحل جعفر طوقان للجامعة الألمانية الأردنية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الفلاحات منتدى التواصل الحكومي يستضيف رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب "سوفكس" تعلن عن موعد انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FinConJo 2024 وصول طائرة مساعدات بولندية إلى مطار ماركا العسكري مواطنون وسائقون: لا نحتمل رفعا جديدا لأسعار المحروقات.. تقرير تلفزيوني أربعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منزلا في رفح ليفربول يحدد سعر "بيع" محمد صلاح تعداد السكان في مصر يرتفع: 17 مولوداً في الدقيقة!

القسم : بوابة الحقيقة
نحن والذكاء الصناعي
نشر بتاريخ : 9/24/2023 6:09:06 PM
بروفسور حسين علي غالب بابان

بقلم: بروفسور حسين علي غالب بابان

 

عقد جلسة صغيرة ومتواضعة بين زملائه الذين يعملون معه في نفس مجاله ليدق ناقوس الخطر ، وأعلن أن ثورة الانترنت لا تعتبر شيء مقارنة مع ما سوف نراه من الذكاء الصناعي ، أنه أستاذ البرمجيات في عدة جامعات أمريكية " رافي توم" .

الأمر نفسه أعلنه أكثر من خبير وأكاديمي ومثقف حول العالم ودعوا لميثاق أممي فيه بنود وقوانين وتحذيرات يجب على الجميع الإلتزام بها.

بالنسبة لي أنا لا أثق أن أحد سوف يهتم بكل ما قيل ،والأبحاث والابتكارات فيما يتعلق بالذكاء الصناعي سوف لن يتوقف ، لكن المصيبة الكبرى هو استخدامها لتدمير بني البشر.

دعوني أذكر الجميع في السنوات الخمس الماضية كان رجال الأعمال والمبتكرين فرحين بطائرات "الدروين" ، حيث أعلنت شركات تسوق كثيرة أنها سوف تستخدمها لنقل المشتريات للزبائن  بسرعة قياسية وبتكلفة لا تكاد تذكر ، وهناك من سوف يستخدمها لمراقبة الحالة الجوية ومتابعة ورصد الحوادث الطبيعية كالفيضانات والزلازل ، لكن ما حدث أن هذا الأختراع بات يستخدم كسلاح فتاك كالصواريخ الثقيلة ، وبتنا نسمع عنها كثيرا في الحرب الطاحنة بين روسيا و أوكرانيا.

بالنسبة لنا فنحن لسنا مشاركين بل فقط متفرجين فأغلب عواصمنا حتى يومنا هذا يقطع عنها الكهرباء لساعات طويلة ، و المتحكمين بالذكاء الصناعي هم ثلاث "بيل غيتس" عبقري البرمجيات و "مارك زوكريبرغ" مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" و أخيرا " ايلون ماسك" مؤسس شركة "باي بال" للدفع الإلكتروني وشركة تيسلا للسيارات وفي الفترة الماضية أصبح يملك شبكة تويتر وقام بتغييرها بالكامل .

الجدير بالذكر أن هناك تحالف بين عباقرة الهند والصين بدعم حكومي معلن من أجل إقتحام كل مجالات التكنولوجيا الحديثة فهل سوف ينجحون ، هذا السؤال سوف نعرف إجابته في السنوات القادمة أن كان في العمر بقية.

babanspp@gmail.com

https://www.facebook.com/babanspp

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023