مصر: تقدم في بعض البنود في المفاوضات بين حماس و(إسرائيل) وزير الخارجية يؤكد خلال لقاءه نظيره الفرنسي على موقف دولي لمنع أي هجوم على رفح الدفاع المدني يحذر من العواصف الرملية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء الوسطية الثلاثاء العسومي رئيسًا للمنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي رئيس الوزراء باجتماع دافوس : الهجوم على رفح سيكون كارثيا بكل المعايير طرح عطاء لإنارة طريق الحسا-الطفيلة بالطاقة الشمسية الضريبة: الثلاثاء اخر موعد لتقديم إقرارات دخل 2023 الآلاف يتظاهرون في جورجيا ضد قانون "التأثير الأجنبي" قائد الجيش الأوكراني: تراجع القوات الأوكرانية مع اشتداد القتال في الشرق 5 قتلى على الأقل من جراء أعاصير في وسط الولايات المتحدة 19 شهيدا في قصف للاحتلال استهدف منازل في رفح استمرار الأجواء غير المستقرة في أغلب المناطق نسبة تسجيل أهداف متوسطة في الجولة السابعة عشر بدوري المحترفين بعد طرده من ليل.. هل ينضم لدوري عربي؟

القسم : بوابة الحقيقة
اقتصاد صيني عالمي
نشر بتاريخ : 5/6/2023 11:50:47 PM
بروفسور حسين علي غالب بابان

ضربات للدولار الأمريكي ، صعود تاريخي للمعادن الثمينة كالذهب والفضة ، إفلاس كيانات مصرفية عملاقة ، بروز للعملات الرقمية ، حالة مزرية الاقتصاد الأوروبي ، وصندوق النقد ينذر بإفلاس عدة دول بسبب تعثرها لعدم قدرتها لسداد ديونها وإجراء الاصلاحات وخطط التقشف القاسية ، هذا هو المشهد الإقتصادي .

البعض يتوقع أن الماضي سوف يعود ويدخل العالم في الأزمة الاقتصادية العالمية كما حدث في السابق ، لكن ليس هذا هو الواقع ، بل ما يحدث هو تغيير كامل للاقتصاد العالمي ، بالتأكيد بطل هذا التغيير و العقل المدبر هي "الصين " وحلفائها وعلى رأسهم روسيا والهند .

كنا بالسابق نعول على "بريطانيا " و "فرنسا" و"ألمانيا" ونعتبرها دول عظمى ، لكن ما أن نقرأ التقارير والإحصائيات والدراسات عن واقتصادهم حتى تدرك أنهم في وضع حرج للغاية ، ولقد كشفت الحرب الروسية الأوكرانية كيف أن اقتصادهم ترنح بين ليلة وضحاها.

الجدير أيضا بالذكر أن الاقتصاد الأوربي مجتمعا ، أظهر لنا ضعف الاتحاد الأوروبي الذي كنا ننظر له على أنه نموذج راقي ومتين يجب أن نقلده ونتعلم منه ، لكن كل دولة من الأعضاء رفعت شعار "أنا ومن بعدي الطوفان "و بدأت كل واحدة منهم تتلقى ضربات الكساد والتضخم والبطالة.

الأيام القادمة مليئة بالأحداث الاقتصادية الغير متوقعة ، ومن يركب السفينة الصينية ويمضي معهم سوف ينجو من الغرق ، ومن يتشبث بالأقتصاد الأمريكي والبريطاني وأشباههم فبصراحة وبلا تردد أنا سوف أعتبره "مغفل".

 

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023