أمير قطر يغيب عن القمة الخليجية ويكلف رئيس الوزراء بترؤس وفد بلاده الملك يغادر أرض الوطن متوجها إلى أذربيجان تزوجها وهي على وشك الموت بخطوات بسيطة.. كيف تقوي جهازك المناعي ليقاوم الفيروسات؟ أم عزباء تتزوج من سجادتها وتعدها بالحب والإخلاص! الهواتف المحمولة تسبب إصابات في الرأس والعنق والوجه بشكل متزايد الناتو يخشى أن تقطع الغواصات الروسية الإنترنت عن أوروبا السعودية تلغي شرط تخصيص مدخل للعائلات في المطاعم السعودية تقلّص النفقات وتتوقع عجزا بـ 50 مليار دولار في 2020 الامن العام : القبض على سارقي مبلغ 53 دينارا من بنك في وادي الرمم وفيات الاردن وفلسطين اليوم الثلاثاء 10/12/2019 أفعى تقتحم ملعبا وتوقف مجريات مباراة كريكت في الهند الـ"أف. بي. أي" ينصح بتغطية كاميرات التلفزيون الذكي بشريط لاصق أسود اعتبرته “مخدرات ممنوعة”.. الحكومة الهولندية تعلن اعتزامها فرض حظر على غاز الضحك أردوغان: بدأنا العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي تل أبيض ورأس العين

القسم : البرلمان الاردني
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 12/11/2019 توقيت عمان - القدس 2:45:52 PM
تربوية الأعيان تبحث ضبط ارتفاع المقبولين بالجامعات الرسمية
تربوية الأعيان تبحث ضبط ارتفاع المقبولين بالجامعات الرسمية

بحثت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، اليوم الثلاثاء، مع رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان الجودة الدكتور بشير الزعبي، آليات وسبل ضبط ارتفاع عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الرسمية.

 

وقال العين عويس: إن اللقاء جاء ليبحث ارتفاع عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الرسمية، الناجم عن ارتفاع معدلات طلبة الثانوية العامة للعام الحالي، مشيرا إلى أن هناك "زخما طلابيا حقيقيا" في الجامعات الرسمية الست التي تتضمن تخصصات طبية، لا سيما أن عدد الطلبة المقبولين في التخصصات الطبية بتلك الجامعات فاق طاقتها الاستيعابية بشكل لافت، ما سيكون له أثر على جودة العملية التعليمية بكل أطراف معادلتها.

 

وبين عويس أن اللجنة أجرت لقاءين سابقين، جمع الأول بعض رؤساء الجامعات الرسمية، والآخر جمع رؤساء الجامعات الخاصة، حيثُ تم بحث أبرز تحديات قطاع التعليم العالي، وعلى رأسها ضمان جودة التعليم، وأعداد الطلبة المقبولين، والبنية التحتية للجامعات الوطنية.

 

وأشار أعضاء اللجنة إلى العديد من الملاحظات والتوصيات من خلال لقاءاتها المتكررة مع مختلف الجهات المعنية بالعملية التعليمية بأشكالها المتنوعة، لافتين إلى عدم تطبيق الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية للأعوام 2016 – 2025، التي عالجت الكثير من التحديات الراهنة.

 

وتحدث الدكتور الزعبي عن أهمية تطبيق الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية من خلال التنسيق مع مختلف الجهات المعنية، تعزيزًا لمبدأ "تكامل الأدوار"، بهدف تخطي مختلف التحديات الراهنة، مشيرا إلى أهمية "ضبط" التعليم ومخرجاته، وعلى رأسه التعليم التقني والمهني، ولا سيما في ظل ارتفاع المعدلات من خريجي الثانوية العامة، حيثُ حصل اكثر من 400 طالب وطالبة منهم على معدلات فوق 99 بالمئة.

 

وبين أن الطاقة الاستيعابية للجامعات الرسمية التسع، بلغت 225627 ألف طالبة وطالب، لافتًا إلى أن حجم الطلبة المقبولين في العام الدراسي الحالي بلغ 55 ألفا و289 طالبة وطالبًا، بما في ذلك الجامعة الالمانية والعلوم الإسلامية ما شكّل ضغطًا كبيرًا على الجامعات الرسمية.

 

وأضاف، إنه تم قبول 55289 ألف طالبة وطالب في جميع التخصصات، وان عدد الطلبة المقبولين في البرنامج البكالوريوس العادي للفصل الأول في جميع الجامعات بما فيها الجامعة الألمانية بلغ 44 ألفا و506 طلاب وطالبات، في حين قُبل في برنامج البكالوريوس الموازي على مستوى الجامعات الرسمية كافة 10 آلاف و783 طالبة وطالبًا.

 

وأشار إلى ان الاطار الوطني للمؤهلات سيشجع الطلبة على الانخراط في التعليم المهني والتقني وتحسين جودة التعليم، داعيا إلى تخصيص جزء من الدعم الحكومي للجامعات الرسمية من اجل تعيين اعضاء هيئة تدريس من ذوي الكفاءات العالية والتي ستعمل على سد النقص الحاصل في الجامعات الرسمية من اجل تحقيق معايير الاعتماد في تلك التخصصات.

 

الحقيقة الدولية - بترا

Tuesday, November 12, 2019 - 2:45:52 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
لقد ناديت لو أسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
لقد ناديت لو أسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي ... تعليقا على الخبر ...العميد الحسنات : المتقاعدون سيتحصلون على زيادة تصل إلى 70 دينارا اعتباراً من 2023
طارق محمد عبد الفتاح الطيط
انا عاطل عن الشغل وعلينا كهرباء ب 12 الف وبنشتري ماء مشتره وما معي اشتري وما معي مصاري نوكل وعيشين بي بيت تسويا لا يصلح للعيش فيه قدمت قبل هل المره وما وافقتو بتمناه تقبلو طلبي وانا عايش في خريبه السوق شارع مفلح الدلوح... ... تعليقا على الخبر ...المعونة الوطنية: قبول الطلب الالكتروني للدعم التكميلي لا يعني القبول بالبرنامج
معلمي التعليم الإضافي
معلم التعليم الإضافي هل له زيادة ... تعليقا على الخبر ...الخدمة المدنية" يتيح احتساب مقدار الزيادة على رواتب الموظفين - رابط
المتقاعدين مبكر هل تشملهم الزيادة ... تعليقا على الخبر ...الخدمة المدنية" يتيح احتساب مقدار الزيادة على رواتب الموظفين - رابط
الحمد لله الله قدر ولطف ... تعليقا على الخبر ...تصادم ٧ سيارات على طريق عمان / السلط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018