وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 25 -4 -2024 اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات الجامعة العربية تدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين لإنقاذ فرص السلام روسيا تمنع تمرير مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي حول عدم نشر الأسلحة النووية في الفضاء القسام: استدرجنا قوتين صهيونيتين واوقعناهم بكميني ألغام " البلقاء التطبيقية" تقر خطة النشاطات الرياضية للفصل الثاني 3 وفيات جراء حادث سير مروع بوادي موسى - فيديو "البدور والنوايسة": سيكون هناك 'غربلة ' للأحزاب ولا يمكن إيقاف "الانتخابات" لأنها غير جاهزة نقل نجم المنتخب الأرجنتيني السابق إلى المستشفى قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ من هولندا.. تقرير يشير إلى بديل محتمل لكلوب مدير الدفاع المدني: "سواعد النشامى" محاكاة لتهديدات التغيرات المناخية مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات أرباح "تسلا" تهبط 55% في الربع الأول من العام الملك ينبه من خطورة التصعيد في المنطقة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 21/09/2019 توقيت عمان - القدس 11:54:23 PM
خبراء : تلكؤ البنوك في تخفيض سعر الفائدة لا يخدم الاقتصادي الأردني .. فيديو
خبراء : تلكؤ البنوك في تخفيض سعر الفائدة لا يخدم الاقتصادي الأردني .. فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

قال الخبير الاقتصادي زيان زوانة إن هناك تلكؤ وتردد من قبل البنوك في عملية تخفيض سعر الفائدة على المقترضين.

وأضاف في حديثه لبرنامج "واجه الحقيقة" مساء السبت، أن التلكؤ في تخفيض سعر الفائدة لا يخدم الاقتصادي الأردني ولا حتى البنوك، لافتاً أن البنك الذي يطبق تخفيض سعر الفائدة بعد صدور قرار البنك المركزي سيستفيد.

وتباع بأن تخفیض الفائدة یصب في تحریك العجلة الاقتصادیة عبر تخفیض الكلفة على العمیل في ظل ظروف اقتصادية صعبة نتیجة تباطؤ النمو، كما أن تنزيل سعر الفائدة سيخفض من كلف التشغيل.

وبین أن سعر الفائدة في المملكة من أعلى النسب مقارنة مع دول مجاورة ومن الجید تخفیضھا بعد أن شھدت ارتفاعات متتالیة منذ العام الماضي.

وأوضح أن تخفيض الفائدة على الدينار جاء تجاوبا مع تخفيض سعر الفائدة على الدولار، وأن المواطن سيلمس التخفيض على الفائدة في بداية شهر 10 حسب ما ذكر البنك المركزي.

بدوره قال النائب غازي الهواملة إن النظام المالي في الأردن بكافة منظوماته يعاني من غياب المرجعية الحقيقية له.

وأوضح أن تأخر البنوك بتخفيض سعر الفائدة على المقترضين تضع مصير عملاء البنوك ورقابهم بين أيادي مالكيها، قائلاً: "المصلحة التي لها علاقة بالمواطن الأردني ويستفيد منها دائما ما يتأخر تطبيقها".

وشدد على أن قطاع البنوك في الأردن متحكر ومرهون لأشخاص وجهات معينة، يتحكمون بالسوق المالي الأردني.

وأفاد أن الغالبية العظمى من الأردنيين يعانون من الفوائد العالية التي تفرضها البنوك عليهم، الأمر الذي ألقى بالكثير منهم في السجون، جراء عدم قدرته على سداد الفوائد المترتبة على الدين.

واتهم الهواملة البنك المركزي وحكومة الدكتور عمر الرزاز بأن لهم اليد الطولى في ضرب الأردنيين وتحمليهم أعباء اقتصادية ومالية كبيرة.



Saturday, September 21, 2019 - 11:54:23 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023