القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 21/09/2019 توقيت عمان - القدس 11:54:23 PM
خبراء : تلكؤ البنوك في تخفيض سعر الفائدة لا يخدم الاقتصادي الأردني .. فيديو
خبراء : تلكؤ البنوك في تخفيض سعر الفائدة لا يخدم الاقتصادي الأردني .. فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

قال الخبير الاقتصادي زيان زوانة إن هناك تلكؤ وتردد من قبل البنوك في عملية تخفيض سعر الفائدة على المقترضين.

وأضاف في حديثه لبرنامج "واجه الحقيقة" مساء السبت، أن التلكؤ في تخفيض سعر الفائدة لا يخدم الاقتصادي الأردني ولا حتى البنوك، لافتاً أن البنك الذي يطبق تخفيض سعر الفائدة بعد صدور قرار البنك المركزي سيستفيد.

وتباع بأن تخفیض الفائدة یصب في تحریك العجلة الاقتصادیة عبر تخفیض الكلفة على العمیل في ظل ظروف اقتصادية صعبة نتیجة تباطؤ النمو، كما أن تنزيل سعر الفائدة سيخفض من كلف التشغيل.

وبین أن سعر الفائدة في المملكة من أعلى النسب مقارنة مع دول مجاورة ومن الجید تخفیضھا بعد أن شھدت ارتفاعات متتالیة منذ العام الماضي.

وأوضح أن تخفيض الفائدة على الدينار جاء تجاوبا مع تخفيض سعر الفائدة على الدولار، وأن المواطن سيلمس التخفيض على الفائدة في بداية شهر 10 حسب ما ذكر البنك المركزي.

بدوره قال النائب غازي الهواملة إن النظام المالي في الأردن بكافة منظوماته يعاني من غياب المرجعية الحقيقية له.

وأوضح أن تأخر البنوك بتخفيض سعر الفائدة على المقترضين تضع مصير عملاء البنوك ورقابهم بين أيادي مالكيها، قائلاً: "المصلحة التي لها علاقة بالمواطن الأردني ويستفيد منها دائما ما يتأخر تطبيقها".

وشدد على أن قطاع البنوك في الأردن متحكر ومرهون لأشخاص وجهات معينة، يتحكمون بالسوق المالي الأردني.

وأفاد أن الغالبية العظمى من الأردنيين يعانون من الفوائد العالية التي تفرضها البنوك عليهم، الأمر الذي ألقى بالكثير منهم في السجون، جراء عدم قدرته على سداد الفوائد المترتبة على الدين.

واتهم الهواملة البنك المركزي وحكومة الدكتور عمر الرزاز بأن لهم اليد الطولى في ضرب الأردنيين وتحمليهم أعباء اقتصادية ومالية كبيرة.



Saturday, September 21, 2019 - 11:54:23 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا وريثه زوجي متوفى فهل تشملني الزياده علما بأنه متقاعد قبل ٢٠١٠ ... تعليقا على الخبر ...أوامر ملكية بزيادة رواتب المتقاعدين العسكريين قبل عام ٢٠١٠
شكراً يا خبير التغذيه هههههههه حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...السيسي يوجه رسالة للمصريين بسبب "الوزن الزائد"
اردنية و افتخر
طيب شو يالنسيه للعسكري اللي بستلم راتب ٢٥٥ دينار ........... عنده توأم اطفال هنه اجار بيت ولا حليب و فوط ولا التزامات عنجد لازم تلاقولنا حل ؟؟؟؟؟؟؟؟ ... تعليقا على الخبر ...الملك يأمر الحكومة بإيجاد حلول لتحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين
حنان عباس
شكرا لجلاله الملك ونتمنى ان يكون تحسين الوضع لكافه المتقاعدين عسكرين و مدنين لان الوضع صعب على الجميع ... تعليقا على الخبر ...الملك يأمر الحكومة بإيجاد حلول لتحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين
تستاهل بنت بلادي إلى الأمام ... تعليقا على الخبر ...أجمل امرأة في العالم.. فلسطينية!
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018