القسم : تعليم وجامعات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/08/2017 توقيت عمان - القدس 7:40:49 PM
ورشة تعريفية ببرنامج دعم تقنيات كفاءة الطاقة البديلة والمتجددة في العقبة
ورشة تعريفية ببرنامج دعم تقنيات كفاءة الطاقة البديلة والمتجددة في العقبة
 
الحقيقة الدولية - العقبة- ابراهيم الفرايه 

افتتح في مدرج الشهيد معاذ الكساسبة في العقبة اليوم مفوض البنية التحتية المهندس عبدالله ياسين مندوبا عن  رئيس مجلس المفوضين في سلطة العقبة الخاصة ناصر الشريدة  برنامج دعم تنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة بالشركة ما بين غرفة صناعة الاردن وصندوق تشجيع وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية والجهاز المصرفي العامل في العقبة .

وقال ياسين  أن هذا اللقاء يمثل حلقة وصل ما بين القطاع الصناعي من جهة وكل من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وغرفة صناعة الاردن والجهاز المصرفي من جهة اخرى حيث يعتبر صندوق تشجيع الطاقة المتجددة احد ابرز الجهات الحكومية الداعمة للقطاع الصناعي وتوفير المزيد من فرص العمل ومحاربة مشكلتي الفقر والبطالة .

وأضاف ان مثل هذه البرامج والمبادرات الهادفة تهدف الى توفير خدمات فنية وتمويلية تعد فرصة كبيرة امام القطاع الصناعي والصناعيين لتذليل كافة العقبات والمعيقات وذلك من خلال تقليل كلف الانتاج وما يتبعها من تعزيز وتمكين للقدرة التنافسية محلياً وخارجياً.

ونوه الى أن القطاع الصناعي يعد ثاني اكبر القطاعات استهلاكاً مما يستوجب التوجة السريع نحو استغلال مصادر الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية مما يسهل على المنشآت الصناعية استغلالها والبدء بتوليد الطاقة الكهربائية بأقل التكاليف .

بدوره  اكد عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الاردن ورئيس لجنة الطاقة فيها المهندس محمد الخرابشة ان الطاقة تعد احد ابرز التحديات التي تواجه القطاع الصناعي وتحد من تنافسيته مشددا على ضرورة التوجه نحو الاستخدام الامثل لمصادر الطاقة وترشيد استهلاكها في العمليات التصنيعية واستغلال مصادر الطاقة المتجددة لتخفيض تكاليف الانتاج ودعم تنافسية المنتجات بالأسواق المحلية والخارجية.

وأشار  الخرابشة إلى أن الغرفة أسست وحدة متخصصة تعنى بمتابعة قضايا الطاقة والاستدامة البيئية للقطاع الصناعي والمساعدة بالتعرف على أبرز المستجدات والتطورات في هذه المجالات والاستفادة منها، فضلاً عن تقديم الدعم الفني اللازم لرفع تنافسية القطاع. مؤكداًعلى التفاصيل الفنية لبرنامج دعم تنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والذي تنفّذه وحدة الطاقة والاستدامة البيئية في الغرفة بالشراكة مع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وذلك لتحفيز المنشآت الصناعية للتقديم والاستفادة من خدمات البرنامج.

يذكر ان ابرز الخدمات التي يقدمها البرنامج هي دفع ما قيمته 50% من دراسة التدقيق الطاقي والتي تعد الخطوة الاولى والاساسية في البرنامج ، حيث يتم دفع القيمة كمنحة من الصندوق على ان لا تتجاوز قيمة الدراسة الكلية 10 الاف  دينار وبناءً على مخرجات الدراسة، يصبح المصنع مؤهلا للحصول على تمويل من احد البنوك المعتمدة بسقف  تمويلي يصل الى  هو 350 الف دينار  وبفائدة صفر حيث سيقوم الصندوق بدفع كافة الفوائد البنكية للتمويل ويتم تقديم ما نسبته 70% من ضمان القرض من قبل المؤسسة الاردنية لضمان القروض و تقديم الدعم الفني خلال كافة مراحل البرنامج من قبل وحدة الطاقة والاستدامة البيئية لكافة المصانع المشاركة.
 

Sunday, August 20, 2017 - 7:40:49 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023