القسم : هدهد الحقيقة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 06/02/2023 توقيت عمان - القدس 1:43:37 PM
الدكتور صبابحة من جامعة الاميرة سمية يسجل براءة اختراع لمركبة جوية بدون طيار
الدكتور صبابحة من جامعة الاميرة سمية يسجل براءة اختراع لمركبة جوية بدون طيار

سجل الدكتور بلال صبابحة، من كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة براءة اختراع جديدة باسم جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في مكتب براءات الاختراع الأميركي، حول "مركبة جوية بدون طيار".

ويتمحور الاختراع، بحسب بيان صادر عن الجامعة اليوم الاثنين، حول تصميم جديد ونظام تحكم لطائرة بدون طيار تحوي على عدد محركات أقل من الطائرات التي تنتمي إلى نفس الفئة، لتصبح بذلك أقل وزنا وكلفة.

وجاء الاختراع بالتعاون مع الدكتور أسامة رواشدة والدكتور حمزة الزعبي من جامعة أوكلاند.

وثمنت رئيس الجامعة الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، هذا الإنجاز للدكتور صبابحة وجهوده المتضافرة في استثمار الخبرات العلمية والأكاديمية وتحويلها إلى منتج يخدم المجتمعات كافة.

من جهته، أكد المخترع الدكتور صبابحة، أهمية هذا الاختراع الذي يساهم في تطوير صناعة الطائرات بدون طيار والتي أصبحت اليوم جزءا أساسيا في جميع المجالات المدنية والعسكرية، معربا عن شكره إلى الجامعة ومساهمتها اللامحدودة خلال سنوات العمل على هذا الاختراع، كما شكر مكتب تتجير الملكية الفكرية في الجمعية العلمية الملكية لمتابعته الحثيثة إلى أن تم منح البراءة أخيرا.

وكان الدكتور صبابحة الذي شغل سابقا منصب عميد كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة في الجامعة، قد سجل عام 2021 براءة اختراع موضوعها ابتكار يخدم قطاع صناعة السيارات والمدن الذكية، بواسطة نظام تخاطب للسيارات مع الشارع وتبادل المعلومات، لإرشاد السائق والتحكم بالسيارة بما يناسب أحوال المرور، بالتعاون مع الدكتور يزن القضاة.

يذكر أن الدكتور صبابحة حاصل على درجة الدكتوراة في الهندسة الكهربائية والحاسوب، بتخصص دقيق في الأنظمة المتضمنة والتحكم الآلي، وسبق أن عمل كمهندس في شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة الأميركية، ولديه ما يزيد عن 40 بحثا علميا إضافة إلى عدد من براءات الاختراع في مجال الطائرات بدون طيار.

 

الحقيقة الدولية - بترا

Monday, February 6, 2023 - 1:43:37 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023