فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا في العثور على جثامين أحبائهم المفقودين زفيريف يودع بطولة ميونخ للتنس ساعدت الحوثيين.. عودة سفينة تجسس إيرانية إلى البلاد بعد 3 سنوات من إرسالها مقتل شخص شمال العراق بهجوم نفذته مسيرة تركية إطلاق عاصفة الكترونية رافضة تمديد بيع الخمور بعد منتصف الليل هنية يصل إلى تركيا على رأس وفد من قيادة الحركة التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء "القدس الدولية": منظمات متطرفة ترصد 50 ألف شيكل لمن يقدم "القربان" في الأقصى استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم الصفدي في اتصال مع نظيره الإيراني: الأردن لن يسمح بخرق اجوائه من قبل ايران او (إسرائيل) نائب محافظ البنك المركزي المصري: ملتزمون بسعر صرف مرن روسيا.. أكبر مورد للنفط إلى الهند للعام الثاني على التوالي منغوليا تدفن 7 ملايين رأس ماشية مصر تعتزم خفض أسعار الخبز غير المدعم بما يصل إلى 40% "الاتحاد للطيران" تعلن عودة رحلاتها إلى العمل بصورة طبيعية

القسم : بوابة الحقيقة
إذا كان جيبهُ غاليا فلتكن روحه كذلك
نشر بتاريخ : 4/13/2017 1:56:45 PM
: ماجد عبد العزيز غانم


بقلم: بقلم: ماجد عبد العزيز غانم

تعودنا ان نشيد بأجهزتنا الامنية كلما شاهدنا حرصهم على القيام بواجباتهم الموكلة اليهم للحفاظ على الامن في بلدنا رغم أن هذا عملهم وواجبهم ، لكن هذا لا يمنع من شكرهم على ما يبذلونه من جهود ، ولكن بالمقابل عندما نشاهد أو نلمس منهم أي تقصير فإن هذا الأمر لا يمنع أيضا من أن ننوه وننبه لهذا التقصير ، وهذا لا ينتقص من جهودهم الدؤوبة للحفاظ على الامن ، ايضا هو لا يقلل من احترامنا لكل افراد الاجهزة الأمنية في بلدنا  فهم منا ونحن منهم .

ما دفعني للكتابة حول هذا الموضوع هذا اليوم هو ما شاهدته يعيني يوم امس الاول واثناء عودتي من عملي ، فعلى مسافة لا تزيد عن المائة متر من دوار القيروان في مدينة جرش  كان هناك شجاراً حادا بين طرفين والذي بدا لي أنهم يتشاجرون حول أحقية من يصطف بسيارته منهم قبل الآخر ، وقد شاهدت عددا كبيرا من المواطنين يتجمهرون حولهم ويحاول بعضهم تهدئة الامور وفض النزاع القائم بين الطرفين المتشاجرين ولكن دون جدوى ، حتى كادت الأمور ان تصل الى ما لا يحمد عقباه ، والذي لفت انتباهي أن هناك رجل أمن على الدوار يسمع الصوت ويشاهد من بعيد ما يحدث ولم يحرك ساكنا ، لكني قد ألتمس له عذرا لإنشغاله بتنظيم حركة السير حول الدوار ، ولكن الأهم من هذا وهو ما أثار حفيظتي وحنقي هو مرور سيارة دورية النجدة من جانب المشاجرة ومشاهدة أفرادها لما يحدث وإكمالهم السير وكأن ما يحدث لا يعنيهم بشيء ، مما اضطرني للتحدث بصوت عالٍ قليلا ، لماذا لم يتدخلوا لفض الشجار ؟ ما الذي ينتظرونه ليتدخلوا ؟ هل هم بحاجة الى شكوى من احد الاطراف كي يتدخلوا أم ينتظرون حدوث جريمةٍ كي يتحركوا للقيام بواجبهم ! 

وقد حضرني في هذه اللحظات ما حدث قبل يومين من هذا الشجار وفي مدينة جرش أيضا  حيث حدثت مشاجرة بين طرفين حول أمر بسيط كما ذكرت الأجهزة الأمنية ألا هو المزاحمة أثناء قيادة السيارة ، وكانت نتيجته فاجعة حيث توفي أحد الطرفين على يد الآخر ، فالأول انتقل الى رحمة الله والثاني يقبع في السجن وعائلات الطرفين تأكلهما الحسرة لما حل بهما ، وحتى هذه اللحظة ما زالت دوريات الأمن والدرك تحيط ببيوت أقارب الجاني تحسبا من حدوث أي ردة فعل من قبل الطرف الآخر .

الذي يستدعي التساؤل هو أليس تدارك الأمور والتدخل المبكر في كل شجار او نزاع يحدث بين طرفين أفضل من انتظار النتائج والتي غالبا تكون سيئة على كل الاطراف بل حتى على الأجهزة الأمنية نفسها ، ألا يعتبر هذا التدخل درءاً لجريمة كانت ستحصل لا قدر الله ؟ ألا يعتبر هذا التدخل وسيلةً للوقاية من أي تداعيات قد تحصل بعد فوات الاوان ، والأهم هنا بالنسبة للأجهزة الأمنية ألا يعتبر التدخل المبكر عاملا اساسيا في توفير جهودهم التى سوف تُهدر عبثا بعد حدوث اي مكروه لاي مواطن كما حصل في الحادثة السابقة ! أم أنه لدينا فائضا من الأفراد في الأجهزة الأمنية المختلفة ونريدها ان تعمل بعد حدوث كل جريمة لا قدر الله !

الذي استفزني للكتابة حول هذا الامر هو شعوري بل شعور أغلب المواطنين ان أرواحهم رخيصة لدى حكوماتنا وأجهزتها ما دامت الامور تسير على هذا المنوال ، لكن العجيب ان جيوب المواطنين ثمينة وغالية على قلوبهم ، فهي المصدر الاول والممول الرئيسي لخزينة هذا البلد الذي باتت مقدراته للأسف نهبا للناهبين ومرتعا للفاسدين من كل حدب وصوب ، فجيب المواطن يوميا معرضة لكل أشكال الإستنزاف من قبل الحكومة واجهزتها ، من ضرائب ورسوم ، ومخالفات سير ، وغلاء فاحش للاسعار أصبح لا يطاق ، الى آخره من الابداعات التي تتفرد بها حكوماتنا على مستوى العالم في مجال الجباية من المواطن .

خلاصة الأمر ما دامت جيوب المواطنين ثمينة على قلوب حكوماتنا وأجهزتها فلتكن ارواح هؤلاء المساكين ثمينة أيضا ، على الأقل كي يستمر بئر البترول والذي هو جيب المواطن يصب في خزينتها !

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023