سوريا.. مسيّرة للعدو تستهدف شاحنة في ريف حمص مذكرة تفاهم لتقييم وتشخيص الأشخاص ذوي الإعاقة المتقدمين بطلب الحصول على البطاقة التعريفية الخرابشة: لا توجد تحديات تواجه المرأة للعمل في قطاع الطاقة بالأردن المحكمة الجنائية الدولية تعمل على إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو والسنوار مغتربون اردنيون: الغاء الاجازة بدون راتب سيسبب اضرارا كبيرة الجامعة الأردنية تنهي استعداداتها لإجراء انتخابات مجلس اتحاد الطلبة وزير الخارجية يعزي بوفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق ثلاث فرق أردنية تنافس بنهائيات "هواوي لتقنية المعلومات" "الغذاء والدواء" تضبط مكملات غذائية للتنحيف يروج لها إلكترونيًا بورصة عمان تنهي تعاملاتها على ارتفاع وزير المياه ومسؤولة أميركية يدشنان محطة ضخ الواحة زين الأردن راعي الاتصالات الحصري لرالي الأردن الدولي 2024 وفاة شيخ الطريقة الزعبية القادرية في لبنان الاحتلال يداهم بيت امر ويعتقل 3 مواطنين قوات الاحتلال تعتقل 10 مواطنين من الخليل

القسم : بوابة الحقيقة
آية الكرسي.. أعظم آية في القرآن الكريم
نشر بتاريخ : 11/4/2023 12:15:03 PM
المهندس محمود شاكر طقاطق

 

 

بقلم: المهندس محمود شاكر طقاطق

 

·       آية الكرسي هي أعظم آية في المصحف الشريف وبدأت بأعظم كلمة وهي (الله)سبحانه وتعالى نضرة الى السماء او البحر او الأرض وما فيها تجعلك تسبح الله .

·       مطلع آية الكرسي (اللهُ لا الهُ إلّا هُوَ الحَيُّ القَيُّوم) هي الآية الثانية في سورة آل عمران بعد آلم .

·       لا يوجد في الآية أي فعل أمر، ولا يوجد فيها لا الناهية، كما لا يوجد فيها أفعال ماضية أو مضارعة مبنية للمجهول ، ولا يوجد فيها إنَّ وأخواتها ، ولا كان وأخواتها .

·       أسماء الله الحسنى التي وردت في الآية عددها خمسة وهي ( الله، الحي، القيوم، العلي، العظيم ) .

·       الضمير المنفصل (هو) ورد مرتين في الآية وهو يعود الى الله سبحانه وتعالى .

·       ( وَسِعَ ) هو الفعل الماضي الوحيد الذي ورد في الآية وهو مبني للمعلوم .

·        الأفعال المضارعة الي وردت في الآية ( تَأْخُذُ، يَشْفَعُ، يَعْلَمُ، يُحِيطُونَ، يَؤُودُ ) وجميعها مبنية للمعلوم.

·       لا النافية وردت خمس مرات في الآية . الضمير المتصل ( هـ ) يعود الى الله وردت خمس مرات

·       إلا أداة حصر وردت (3) مرات في الآية .

Ø    الأولى لتوحيد الألوهية (لا اله الا هو) وهذا ينفي الشرك والكفر.

Ø    الثانية حصرت الشفاعة بإسم الله وحده وبذلك حصرت من تحق لهم الشفاعة وعلى رأس الشفعاء المصطفى "صلى الله عليه وسلم" وهو شفيعنا يوم القيامة إن شاء الله ويليه أنبياء ورسل وصالحون وصالحات. السماوات والأرض وردتا مرتين .

Ø    الثالثة حصرت العلم ( والله هو العليم ) بمن فتح الله عليهم سواء كان علماً شرعياً أو فقهياً أو مادياً مثل الرياضيات والطب وغيره ...

وأقول أن الانسان المسلم ( ذكر أو أنثى ) قد يفتح الله عليه فقهياً حتى لو كان أمياً ولا يعرف ذلك إلا من ذاقه، وأحذر الرجال فأقول: إياك أن تدعو عليك إمرأة تقية صالحة، وقد عرفت نساءً تطمئن الواحدة منهن على ولدها أو ابنتها قلبياً إذا كان بعيداً عنها وكأنها ( أونلاين – online ).

·       (وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُما)  وكيف لا وهو الله الحفيظ العليم .

وبذلك فإن كلمة حفظهما تشير الى اسم الله الحفيظ، والحفيظ هو من أسماء الله الحسنى.

·       (وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلّا بِما شاء) تشير الى اسم الله العليم، والعليم من أسماء الله الحسنى وهو أكثر أسماء الله الحسنى تكراراً بعد الله، الرب.

·       حروف الجر التي وردت في الآية: في ( وردت مرتين )، بـِ ( وردت ثلاث مرات)،(باذنه)وهي تشير الى انه لا يحدث شيء الا باذن الله، مِن (مرة واحدة): مع أن "من" أكثر الكلمات تكراراً في القرآن الكريم ، " لَ " حرف جر ذكر مرة واحدة.

·       ما الاسم الموصول وردت أربع مرات في آية الكرسي،من الإسم الموصول أما ما النافية فلم ترد .

·       وردت في الآية (السموات والأرض) ولم يرد فيها (الانس والجن).

·       آية الكرسي كلها تعظيم وتمجيد لله العلي العظيم الذي له ملك السموات والأرض، فاقرأها يا مسلم/ة بحضور قلبك وعقلك تمجيدا لله سبحانه وتعالى.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023