البيت الأبيض: الرصيف العائم قبالة غزة سيكون جاهزا خلال أسبوعين أو ثلاثة حماس : "لا قضايا كبيرة" في ملاحظات الحركة على مقترح الهدنة أوكرانيا: الوضع يتدهور والجيش الروسي يحقق "نجاحات تكتيكية" المشاقبة : التجربة الحزبية في المجلس القادم قد تكون ضعيفة لغياب الايدولوجية والبرامجية - فيديو ابو زيد : 4 كتائب لدى المقاومة في غزة لم تشتبك منذ بداية الحرب ستواجه الاحتلال - فيديو إعصار مدمر يضرب الصين ويخلف قتلى وإصابات الأوقاف: استخدام تأشيرات غير مخصصة للحج إجراء غير قانوني رقمنة 49% من الخدمات الحكومية في ليلة استثنائية.. مانشستر سيتي يقدم هدية ثمينة لغوارديولا "خبث كروي".. دولي سعودي سابق يعلق على أزمة صلاح مع كلوب المستقلة للانتخاب : 30 / تموز المقبل موعدا لبدء استقبال طلبات الترشح المطبخ العالمي يعاود عمله في قطاع غزة الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية مندوبا عن الملك وولي العهد.. رئيس الديوان يعزي الفايز 3329 عقد عمل ضمن البرنامج الوطني للتشغيل خلال الربع الأول

القسم : بوابة الحقيقة
الحماية الإلكترونية وزيادة الوعي الرقمي للفئات المجتمعية المختلفة
نشر بتاريخ : 8/9/2023 2:39:44 PM
الدكتور المهندس هيثم احمد المعابرة


بقلم: الدكتور المهندس هيثم احمد المعابرة

 

لقد تركت مواقع التواصل الاجتماعي تأثيرات كبيرة ومتنوعة على مختلف الجوانب في الحياة اليومية  السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية كما تركت بصمات واضحة على الحياة الاعلامية مما أثر على وسائل الاعلام التقليدية وعلى جمهور المتلقين من قراء ومشاهدين ومستمعين وأيضا على الجانب الاقتصادية والاستثماري فقدتطورت الحروب مع الزمن وتغيرت أساليبها من عسكرية سياسية وصولا إلى الحرب الإلكترونية أو السيبرانية.

 

ففي عالم مزدحم يسوده هاجس المشاهير يقع كثير من الشباب تحت ضغوط هائلةمن وسائل الإعلام والمؤثرين والمحتوى الإعلامي الذي يستهلكونه للظهور والتصرف بطريقة معينة.

 

فإذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي قد قدمت لنا الكثير من الإيجابيات ومهدت الطريق نحو عالم سريع إلا أنها تبقى سيفا دو حدين فسلبياتها لم تعد قابلة للتجاهل والتسويف اطلاقا  وتحتاج منا جميعا  إعادة ترتيبات  الأولويات والمرتكزات العامة.

 

حيث تعاني الدول والمجتمعات والأفراد اليوم من انتهاك صارخ لحقوقهم وخصوصياتهم الإلكترونية وذلك في ظل الانتشار المتسارع والجنوني للجريمة الإلكترونية التي ازدادت بالتزامن مع التطورات الحاصلة على التقنيات والتكنولوجيا الرقمية الكبيرة التي قدمت على طبق من ذهب  للجيل الحالي مع الغياب عن أذهاننا  أذهاننا المخاطر المروعة التي قد تترتب على الاستخدام الخاطئ أو  العبثي أي الاستخدام الذي يقصد منه ترويع الغير والتقليل من إرادتهم من خلال العبث بمقدراتهم الرقمية سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو حتى عسكرية واجتماعية بالإضافة  إلى إصابة المنظومة الإنسانية والاخلاقية والقيمية في مقتل  ناهيك عن تأثيرها على الذوق العام  والاعراف والتقاليد  خاصة في مجتمعنا المحافظ .

 

 كما كان للجرائم  الإلكترونية  والهجمات السيبرانية تأثير كبير على الجانب الاقتصادي حيث تستنزف البيانات الرقمية والمالية للشركات خاصة في ظل الاعتماد على الخدمات المالية الالكترونية مؤاخرا مما يسبب خسائر مالية كبيرة وانعداما للثقة في التعاملات الاقتصادية والاستثمارية  .

 

الدولة الأردنية تعي جيدا بأن الصراع الجديد مع محاولات التغلغل في العالم الافتراضي في السوشيال ميديا ومنصات الإعلام الحديثة وتعي أيضا بأن هذا المد الكبير غير المنضبط يتطلب سياسات وتشريعات  قويه وسريعة  وحازمة حفاظا على  الامن الوطني الشامل.

 

نحتاج مع القوانين والتشريعات والأنظمة  الإلكترونية التي تساعد على  الحد من العبث المنتشر على وسائل الاتصال الإلكتروني  وحماية المجتمع والمواقع والبيانات الحكومية والشركات من الجرائم التقنية والمالية  وحماية خصوصية الأشخاص وحياتهم الأسرية والخاصة ومكافحة الشائعات وجرائم النصب والاحتيال عن طريق التواصل الإلكتروني  والحد من نطاق الاعتداء على الخصوصية الى تفعيل عمليات  الإرشاد والتوعية حول الحماية الإلكترونية  وزيادة الوعي الرقمي حول الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا والحفاظ على الخصوصية الرقمية.

 

من خلال  الورش  والندوات الحوارية التفاعلية والافلام التثقفية خاصه بين فئات الشباب والاطفال   إلى زيادة الوعي الرقمي حول الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا والحفاظ على الخصوصية الرقمية.

 

 ومن هنا أرى من وجهة نظري كأحد العاملين في المجال الاقتصادي والاستثمار إلى أهمية  توفير الحماية الإلكترونية بشكلها الأمثل  وتوسيع قاعدة المعرفة والارشاد  بطرق معاصرة  متجددة  تشمل كافة مناطق المملكة  وخاصه المحافظات والاطراف  التي تعاني من غياب  المعلومة والإرشاد بشكلها الأمثل  مع ضرورة  تجويد القوانين والتشريعات  وعقد الندوات وتبادل الزيارات مابين  قطاعات الأعمال المختلفة في الأردن ودول الإقليم والعالم للإطلاع على تجاربهم في مجال  الحماية الإلكترونية  والتكنولوجيا المتعلقة بذلك بكافة أشكالها.

 

صفحات اقسام المقالات
كتاب الحقيقة مقالات مختارة
صفحة الكاتب
المزيد من مقالات الكاتب
الدكتور المهندس هيثم احمد المعابرة
آخر المقالات المضافة
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023