القسم : رياضة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 21/07/2024 توقيت عمان - القدس 2:01:44 PM
الألعاب الفردية تصنع تاريخ العرب في الأولمبياد
الألعاب الفردية تصنع تاريخ العرب في الأولمبياد


أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق منافسات دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024)، وسط ترقب كبير من عشاق الرياضة حول العالم.

وتشهد هذه الدورة مشاركة عربية قوية في محاولة لكتابة تاريخ جديد في الأولمبياد، حيث يأمل العرب في تحقيق أول إنجاز وميدالية جماعية بعدما اقتصرت الإنجازات السابقة على الألعاب الفردية.

تعد ألعاب القوى بمثبة فرس الرهان للرياضة العربية عبر تاريخ الدورات الأولمبية وهي المنافسات التي حقق خلالها العرب العدد الأكبر من الميداليات.

وحقق العرب 43 ميدالية متنوعة في ألعاب القوى من بينها 17 ميدالية ذهبية و14 ميدالية فضية و14 ميدالية برونزية.

وتمتلك المغرب تاريخاً مشرفاً في الأولمبياد حيث حقق راضي عبد السلام أول ميدالية في ألعاب القوى عندما حصد فضية أولمبياد روما 1960 في سباق الماراثون.

كما أن نوال المتوكل تعد أول لاعبة عربية تفوز بميدالية أولمبية عندما حققت ذهبية سباق 400 متر حواجز في أولمبياد لوس أنجلوس.

ويبرز اسم التونسي محمد القمودي كأحد أبرز الرياضيين العرب عبر تاريخ الدورات الأولمبية.

ويعد القمودي الأكثر حصداً للميداليات بين جميع الرياضين العرب برصيد 4 ميداليات (ذهبيتان وفضيتان) في سباقات 5000 و10000 متر.

على جانب آخر يمتلك المغربي هشام القروج إنجازاً استثنائياً كونه العربي الوحيد الذي حقق ذهبيتين في دورة واحدة.

وحصد القروج أولى ميدالياته عندما توج بفضية سباق 1500 متر في سيدني 2000.

وتوج العداء المغربي بذهبيتين في أولمبياد أثينا 2004 في سباقي 1500 متر و5000 متر.

بعد ألعاب القوى تعد رفع الأثقال ثاني أكثر الرياضات التي حقق خلالها العرب ميداليات أولمبية برصيد 17 ميدالية (6 ذهبيات و4 ميداليات فضية و7 ميداليات برونزية).

كما تظهر رياضة المصارعة في القائمة بـ 12 ميدالية أولمبية عربية من بينها ميداليتين ذهبيتان و5 ميداليات فضية ومثلها برونزية.

تفوق الفراعنة

وتمتلك مصر تاريخاً أولمبياً حافلاً فيما يتعلق بالألعاب القتالية ورفع الأثقال، حيث حقق الرباع المصري السيد نصير ذهبية أولمبياد 1982 بأمستردام في رفع الأثقال وهي أول ميدالية عربية عبر التاريخ، كما حقق ابراهيم مصطفى ذهبية المصارعة الرومانية في نفس الدورة.

وتمتلك مصر 15 ميدالية في رفع الأثقال من بينها 5 ميداليات ذهبية و3 فضيات و6 ميداليات برونزية، بفضل أسماء كبيرة مثل السيد نصير وأنور مصباح وخضر التوني ومحمود فياض وأخيراً عبير عبد الرحمن صاحبة فضية أولمبياد لندن 2012 وطارق يحيى صاحب البرونزية في نفس الدورة.

وفي المصارعة تمتلك مصر اليد العليا بـ8 ميداليات متنوعة بفضل أسماء مثل كرم جابر صاحب ذهبية أثينا 2004 وبرونزية لندن 2012 إضافة لإبراهيم مصطفى وعثمان سيد وغيرهم.

ويمتد التفوق المصري في الألعاب القتالية بفضل أسماء صنعت تاريخاً أولمبياً كبيراً مثل محمد علي رشوان في الجودو ومحمد علي ومحمد السيد في الملاكمة وفريال أشرف في الكاراتيه وتامر بيومي وهداية ملاك في التايكوندو.

الثنائي التونسي

 

تعد السباحة رابع الألعاب الأولمبية التي حقق فيها العرب نجاحاً ملموساً خاصة في السنوات الاخيرة، وحقق الثنائي التونسي الذهبي أسامة الملولي وأيوب الحفناوي جميع الميداليات العربية الـ 4 في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية بواقع 3 ذهبيات وميدالية برونزية.

وحصد الملولي ذهبية وبرونزية في دورتي بكين 2008 ولنن 2012 في سباق 1500 متر سباحة حرة، وسجل الملولي إنجازاً كبيراً في لندن بحصده الذهبية الثانية له في سباق 10 آلاف متر (مياه مفتوحة).

وأعاد أحمد أيوب الحفناوي للأذهان إنجازات الملولي بعدما توج بذهبية سباق 400 متر حرة في أولمبياد طوكيو 2020.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Sunday, July 21, 2024 - 2:01:44 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023