القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 13/07/2024 توقيت عمان - القدس 6:29:17 PM
بيروت سادس أغلى مدينة عربية بالمعيشة
بيروت سادس أغلى مدينة عربية بالمعيشة

لا عجب أن تكون بيروت قد حلّت في مرتبة متدنية بالنسبة إلى كلفة المعيشة ونوعية الحياة فيها خلال الأعوام الاخيرة، بات تصنيف لبنان في أدنى المستويات، نظرا إلى الأزمات المتلاحقة والسريعة، اقتصاديا وسياسيا.

ولعلّ الثبات الوحيد الذي تحقق خلال هذه الفترة، كان حفاظ بيروت على موقعها المتدني في آخر إحصاءات لموقع "نامبيو للإحصاءات"، صدر مؤشّر نوعيّة الحياة لمنتصف العام 2024، صَنَّفَ فيه 178 مدينة حول العالم استناداً إلى نتائج المؤشّر، وأتت بيروت سادس أغلى مدينة عربيّة في مؤشّر كلفة المعيشة، محتلّةً بذلك المرتبة الـ171 في العالم.

فما هي مفاعيل هذا المؤشر الذي لا يزال يحافظ على مستوياته المتدنية؟ والأهم، ما هي المعايير التي يتم الاستناد إليها في التصنيف؟.

ينطلق عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الاميركية للتكنولوجيا الخبير الاقتصادي بيار خوري في قراءته لـ"النهار" من أن "هذا التصنيف وفقا لموقع "نامبيو" يعتبر مؤشرا مرجعيا أفضل من مؤشر أسعار المستهلك في لبنان، لأن الأخير يعتمد على الحاجات الأساسية فقط، وليس على صورة متنوعة وشاملة من الأنماط المتعددة للاستهلاك، وبالتالي قد يكون مؤشر "نامبيو" يمتلك من الواقعية أكثر مما يملكه مؤشر أسعار الاستهلاك عندنا.

ويرى خوري ان هذا "المؤشر قد يكون مفاجئا انما يمكن تفسيره. هو مفاجىء لبلد ينتج سنويا اقل من 20 مليار دولار، ثم يأتي، في التصنيف بعد المدن العربية الغنية، التي يمكن ان يكون مؤشر الغلاء فيها يعبرّ عن قوة الطلب".معايير... وكميات خطيرة من المعلوم ان موقع "نامبيو" يعتمد في تصنيفه على مؤشرات عدة.

 

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Saturday, July 13, 2024 - 6:29:17 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023