بقلم: النائب معتز أبو رمان
الإجابه بالتأكيد نعم يجب تعديله ! وفي
هذا المقال الذي اعددته سأقدم البرهان ببلاغة اللغة العربية و هي لغة القرآن
الكريم.
حيث بالامس إجتاحت مواقع التواصل
الإجتماعي جلبة عارمه ما بين ( مُوكَلة )
و ( مَوْكولة ) ، و بعد الاستقصاء لمعرفه أيهما أصح فأني أرجو ان أوضح لكم ما يلي .
و لكن قبل ذلك ، لاحظ ان قسم الوزراء و
الاعيان جاء صحيحا و نصه (المهام المُوكلة الي ) و ليسَ (المَوكولة إلي) فلماذا
جاء قسم النواب خاطئا!!
التوضيح :
بداية إن اللغة العربية كنز في
مكنوناتها و مدلولاتها لذلك فهي لغة القرآن الكريم ،، و لكل كلمة مشتقاتها الفصحى و موضعها الدقيق و
مقصدها ، و من ذلك فرق المدلول بين (
مُوكَلة ) و ( مَوْكولة ): رغم تشابه المعنى ،، فأيهما أصح في القسم ؟
لمعرفة الجواب الدقيق فأن علينا الرجوع
الى معاجم اللغة العربية و منها معجم المعاني الجامع و معجم الوسيط و معجم اللغة
العربية المعاصره ..
بداية يجب أن ترد الكلمات الى
أصولها المجرده :
اولاً - مُوكَل ( مُوكَلة ): اسم المفعول من أَوكَلَ
"الفعل أوكل بمعنى أسند، وهو فعل
مزيد، لا يجوز صياغته على وزن مفعول الخاص بالفعل الثلاثي."
ثانياً - مَوْكول ( مَوْكولة ): اسم
المفعول من وَكَلَ
أما
معنى كلمة ( وَكَلَ ) فهو من فوض أمرا لمن هو اعلى منه و
فيها صيغة اللجوء و التسليم كأن نقول ( وكل ) أمره الى الله العلي العظيم و من ذلك الدعاء المأثور " عليه
( توكلت ) و اليه أنيب " و في الحديث الشريف "
اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ " لأن النفس أماره و يضعف المرء أمامها ،،،إذن
فإن الصيغة المقصودة في القسم لا يمكن أن تكون من باب الترجي او الضعف حيث أن
القيام بالواجبات هي صيغة أمر و ليست صيغة لجوء أو تسليم ، و كذلك فأن توكَّل فلانٌ في الأمر :
أظهر العجز واعتمد على غيره فيه :- مثلا (توكَّل )على المهندسين في بناء الدَّار .
و من ذلك أيضا ان تقوم بتوكيل محامي
فيما يسمى ( وكالة ) و هي اسم مصدر من الفعل ( وكل ) و ليس (أوكل )
لأن المحامي يصبح المفوض بالشأن و لأنه
لا يقوم بتنفيذ واجبات اتجاه من (وكلة) بل يصبح هو صاحب السلطة المفوضه امام
القضاء و ليس مأمور بسلطة تعلوه.
و من هنا فإن كنز اللغة العربية جاء
بمدلول أدق أن يأخذ به عندما أضاف مفردة أخرى وهي (أوكل ) لتصبح صيغة أمره ،،
فنقول ( أوكل ) الوزير أمرا" الى مساعده ليقوم به كواجب و لا نقول أبدا ( وكل
) الوزير أمره الى مساعده لأن المعنى سيصبح أن الوزير أسلم الشأن الى مساعده،
و كذلك القسم الدستوري للوزراء امام الملك يكون باللفظ الصحيح اداء المهام ( الموكلة ) بأمانه و ليس
(الموكولة) لأن جلالة الملك يعلوا وزرائه في الدرجة و التكليف .
و بما أن الأمه في القسم هي صاحبة
التكليف و ان الأمة مصدر السلطات ، أذن
فإن الصيغة يجب أن تكون أمره بالضروره حتى تلبي المعنى الصحيح بالقيام بالواجبات ،
و من هنا فإن الصحيح الذي يستوى معه المعنى هو أن الأمة ( أوكلت ) الواجبات الى النائب و ليس أن الأمه ( وكلت ) الواجبات الى النائب
لأنه "#دونهاوليس_فوقها" ...
لذلك و بالرجوع الى إسم المفعول الذي
إشتق من الفعل فإن الجزم هو أن الواجبات ( مُوكلة ) و ليست ( مَوكولة ) !
إذن بالنتيجة فإن القسم الدستوري بحاجة
الى تعديل فوري!! .ليصبح وأقوم بالواجبات (المُوكلة الي) بدل (المَوكولة الي)
و بذلك فان القسم بحاجة الى تعديل
دستوري فقد كانت ( الموكلة ) هي الأصح بضم الميم ،، فلا يجوز أن نقبل بأي خطأ لغوي
في دستور المملكة الاردنية الهاشمية.
"ختاماً ابارك لكل ممثلي الشعب
الذين اقسموا اليمين و هذا قسم و لو تعلمون عظيم ، جعلكم الله سند للشعب و
للوطن"
**** المراجع :
و لمزيد من. اليقين لمن يرغب
بالاستزادة :
، إرفق
لكم ما جاء في معاجم اللغة العربية الجامعه
مَوْكول: ( اسم )
مَوْكول : اسم المفعول من وَكَلَ
وَكَلَ: ( فعل )
وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً
، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول
وكَل إليه الأمرَ : سلّمه وفوّضه إليه
واعتمد عليه فيه
وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ ،
اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
وكَل الشَّخصَ إلى رأيه / وكَل
الشَّخصَ لرأيه : تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي
إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ ( حديث )،
كِلني إلى كذا : دعني أقوم به
وَكَلَت الدَّابّةُ : فَتَرَتْ عن
السَّير
كلمات ذات صلة
اِتِّكال اِتِّكاليّة إيكال أَوكَلَ
تَوَكَّلَ تَواكَلَ تَوكيل تُكلان تواكُليّة مَوْكول مُتَوَكِّل مُتواكِل
مُوَاكَلَة مُوكَل مواكِل وَكَل وَكالة وَكيل وُكَلة وُكلاءُ وُكول وِكال واكَلَ
ترجمة و معنى موكول في قاموس المعاني.
قاموس عربي عربي
وكَلَ:
وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً
، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول :-
• وكَل إليه الأمرَ سلّمه وفوّضه إليه
واعتمد عليه فيه :- وكَل أمرَه إلى الله ، - وكَل إليه إدارة الشَّركة ، - وكَل
إلى المحامي أمرَ الدِّفاع عنه .
• وكَل الشَّخصَ إلى رأيه / وكَل
الشَّخصَ لرأيه : تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ :- اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي
إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ [ حديث ]، - كِلني إلى كذا : دعني أقوم به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
كلمات قريبة
أَوكَل :
أوكل - إيكالا
1 - أوكل على الله : استسلم إلى مشيئته
. 2 - أوكل عليه العمل : تركه كله عليه .
المعجم: الرائد
اتِّكاليَّة :
اتِّكاليَّة :-
مصدر صناعيّ من اتِّكال : اعتماد المرء
على غيره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
اِتِّكَالٌ :
[ و ك ل ]. ( مصدر اِتَّكَلَ ).
1 . :- الاِتِّكَالُ عَلَى اللَّهِ :-:
الاِسْتِسْلاَمُ إِلَيْهِ .
2 . :- لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ
الاِتِّكَالُ عَلَى غَيْرِ نَفْسِهِ :- : الاِعْتِمَادُ .
المعجم: الغني
الاتكال التعويل:
كون الشخص أو الشيء جدير بالثقة ويعتمد
عليه .
المعجم: عربي عامة
الاتكال , التعويل:
كون الشخص أو الشيء جدير بالثقة ويعتمد
عليه
المعجم: عربي عامة
إِتَّكَل:
إتكل - اتكالا
1 - إتكل على الله : استسلم إليه . 2 -
إتكل عليه في أمره : اعتمد عليه ووثق به .
المعجم: الرائد
أوكل العمل إلى فلان / أوكل العمل على
فلان:
ألقاه كُلَّه عليه ، كلَّفه به :- أوكل
إليه مهمَّةً صعبةً - أوكل للرِّجال الحراسة - أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ
الوفد المفاوض .
المعجم: عربي عامة
أوكل على الله:
استسلم إليه .
المعجم: عربي عامة
أَوْكَلَ :
أَوْكَلَ على الله : وَكَلَ به .
و أَوْكَلَ على فلانٍ العمَل : خَلاَّه
كلَّه عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
أَوْكَلَ :
[ و ك ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد
بحرف ). أوْكَلْتُ ، أُوْكِلُ ،
أوْكِلْ ، مصدر إيكَالٌ .
1 . :- أوْكَلَ عَلَى اللَّهِ :- :
اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ .
2 . :- أوْكَلَ أمْرَهُ لِغَيْرِه :- :
عَهِدَ بِهِ ، فَوَّضَ إيَّاهُ . :- لاَ تُوكِلْ
أمْرَكَ لأَحَدٍ .
3 . :- أوْكَلَ عَلَيْهِ العَمَلَ :- :
خَلاَّهُ كُلَّهُ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
أوكلَ :
أوكلَ / أوكلَ على يُوكل ، إيكالاً ،
فهو مُوكِل ، والمفعول مُوكَل :-
• أوكل العملَ إلى فلان / أوكل العملَ
على فلان ألقاه كُلَّه عليه ، كلَّفه به :- أوكل إليه مهمَّةً صعبةً ، - أوكل
للرِّجال الحراسة ، - أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض .
• أوكل على الله : استسلم إليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
توكّل الشّخص:
مُطاوع وكَّلَ
المعجم: عربي عامة
توكّل الشّخص بالأمر:
ضمن القيام به :- توكَّل برعاية
اليتامى / بالإشراف على العُمَّال .
المعجم: عربي عامة
توكّل على الله:
اتَّكل ، اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة
برحمته وكرمِه :- اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ [ حديث ]- { وَعَلَى اللهِ
فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }.
المعجم: عربي عامة
توكّل فلان في الأمر:
أظهر العجز واعتمد على غيره فيه :-
توكَّل على المهندسين في بناء الدَّار .
المعجم: عربي عامة
تَوَكَّلَ :
تَوَكَّلَ الرّجلُ بالأَمر : ضَمِنَ
القيامَ به .
و تَوَكَّلَ قَبِلَ الو
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَكَّلَ :
[ و ك ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد
بحرف ). تَوَكَّلْتُ ، أتَوَكَّلُ ، تَوَكَّلْ ، مصدر تَوَكُّلٌ .
1 . :- تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ
عَمَلَهُ :- : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ . يوسف آية 67
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ . ( قرآن ).
2 . :- تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ :-
: تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ ، ضَمِنَهُ لَهُ .
3 . :- تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ :- :
ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا .
4 . :- تَوَكَّلَ الرَّجُلُ :- :
قَبِلَ الوَكَالَةَ .
5 . :- تَوَكَّلَ فِي الأمْرِ :- :
أظْهَرَ العَجْزَ واعْتَمَدَ عَلَى الغَيْرِ .
المعجم: الغني
تَوَكُّلٌ :
[ و ك ل ]. ( مصدر تَوَكَّلَ ).
1 . :- التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ :-:
الاعْتِمَادُ عَلَى اللَّهِ .
2 . :- قَبِلَ تَوَكُّلَهُ لَهُ
بِالنَّجَاحِ شَرِيطَةَ اجْتِهَادهِ :- : التَّكَفُّلَ لَهُ .
3 . :- قَبِلَ التَّوَكُّلَ
بِأُمُورِهِ :- : ضمَانَ القِيَامِ بِهَا ،
4 . :- التَّوَكُّلُ فِي الأمْرِ :- :
إظْهَارُ العَجْزِ .
المعجم: الغني
تَوكُّل :
تَوكُّل :-
1 - مصدر توكَّلَ / توكَّلَ بـ /
توكَّلَ على / توكَّلَ في .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) جمع العزم
على الفعل في اطمئنان القلب إلى الله تعالى .
3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) طرح البدن
في العبوديّة وتعلّق القلب بالرُّبوبيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
توكَّل :
توكل - توكلا
1 - توكل : قبل الوكالة . 2 - توكل
عليه : استسلم إليه « توكل على الله ». 3 - توكل بالأمر : ضمن القيام به . 4 -
توكل في الأمر : أظهر العجز فيه . 5 - توكل لهبالنجاح : ضمنه له .
المعجم: الرائد
توكَّلَ :
توكَّلَ / توكَّلَ بـ / توكَّلَ على /
توكَّلَ في يتوكّل ، توكُّلاً ، فهو مُتوكِّل ، والمفعول مُتوكَّل به :-
• توكَّل الشَّخصُ
1 - مُطاوع وكَّلَ : قبِل الوكالة ، أي
التَّفويض :- توكَّل المحامي بالدِّفاع عن المتَّهم .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) وثق بما عند
الله ويئِسَ مما في أيدي النَّاس .
• توكَّل الشَّخصُ بالأمرِ : ضمن
القيام به :- توكَّل برعاية اليتامى / بالإشراف على العُمَّال .
• توكَّلَ على الله : اتَّكل ، اعتمد
عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمِه :- اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ [ حديث ]، - {
وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ } .
• توكَّل فلانٌ في الأمر : أظهر العجز
واعتمد على غيره فيه :- توكَّل على المهندسين في بناء الدَّار .