بمشاركة 55 فريقاً.. منصّة زين للإبداع تطلق هاكاثون الذكاء الاصطناعي زين راعي الاتصالات الحصري لبطولة الأردن للدرِفت 2024 مطار دبي الدولي يعود للعمل بكامل طاقته عبداللهيان: إيران لن تردّ على هجوم الجمعة طالما أنّ مصالحها لم تتضرّر الأردن.. مروحة سقف تكسر جمجمة طفل رئيس الجامعة الأردنية: أنظمة الذكاء الاصطناعي تستبيح حقوقنا وحرياتنا وزارة الداخلية: الإفراج عن عن 15 شخصا من موقفي اعتصامات الرابية ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 34049 شهيدا و76901 مصاب منذ 7 أكتوبر بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين استشهاد ٣ فلسطينيين خلال اقتحام الاحتلال لطولكرم لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ صناعة الأردن: الدعم الملكي يدفع بقطاع المحيكات نحو المزيد من الاستثمارات مباراة حاسمة للمنتخب الأولمبي أمام أندونيسيا بكأس آسيا غدا أبو السعود يحصد الميدالية الذهبية في الجولة الرابعة ببطولة كأس العالم أبو السمن يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري

القسم : اقتصاد
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 03/06/2020 توقيت عمان - القدس 12:02:23 AM
وزارة الاقتصاد والمالية المغربية: تراجع في تحويلات المقيمين في الخارج بسبب الوباء
وزارة الاقتصاد والمالية المغربية: تراجع في تحويلات المقيمين في الخارج بسبب الوباء


كشفت مديرية الخزينة والمالية الخارجية في وزارة الاقتصاد والمالية المغربية أن الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية عرفت تراجعاً في تحويلات الجالية المغربية في الخارج إلى أرض الوطن، لتستقر في 18.2 مليار درهم (حوالي مليار و850 مليون دولار)، وقالت إن هذا الانخفاض أحد تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد والتدابير الوقائية المتخذة.
وذكرت المديرية، في تقرير الظرفية لشهر أيار/ مايو، أن المبلغ المُحول إلى حدود نهاية شهر نيسان/ أبريل الماضي من طرف الجالية يُمثل انخفاضاً قدره 11.2 في المئة (2.3 مليار درهم)، مقارنة مع 20.57 مليار درهم التي سُجل خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.
وتوقع البنك الدولي في تقرير صدر شهر نيسان/ أبريل الماضي أن تتراجع التحويلات المالية للجالية المغربية في الخارج خلال السنة الجارية بحوالي 18 في المئة، بسبب تداعيات جائحة كورونا على دول العالم.
وحول المغاربة في الخارج خلال السنة الماضية، حوالي 6.7 مليارات دولار إلى بلدهم، ما يُعادل 66 مليار درهم. ويمثل هذا الرقم 5.6 في المئة من الناتج الداخلي الخام للمغرب.
ويعني الانخفاض المتوقع في تحويلات الجالية المغربية إلى ذويها بـ18 في المئة خلال السنة الجارية فُقدان حوالي 1.2 مليار دولار من العملة الصعبة، أي ما يعادل 11 مليار درهم.
وتُساعد هذه التحويلات المالية الأسرَ المغربية على تحمل تكاليف المعيشة والرعاية الصحية والاحتياجات الأساسية، كما تُمثل مصدراً مهماً لدعم رصيد البلاد من العُملة الصعبة، إلى جانب مداخيل السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر والتصدير.وفي نهاية نيسان/ أبريل، ارتفع صافي الاحتياطات الدولية من العُملة الصعبة بـ34.5 مليارات درهم، ليصل الإجمالي إلى 280 مليار درهم. ويرجع هذا الارتفاع إلى سحب المغرب 3 مليارات دولار من خط الوقاية والسيولة لصندوق النقد الدولي.
وتقول التقارير إن الاحتياطات الحالية من العُملة الصعبة المتوفرة للمغرب في نهاية نيسان/ أبريل الماضي، تغطي حوالي 6 أشهر و21 يوماً من واردات السلع والخدمات الضرورية، وكانت في حدود 5 أشهر فقط خلال فبراير ومارس الماضيين.
وتساهم هذه الاحتياطات الدولية، كلما كانت في مستوى مرتفع، في تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب والشركاء في البلاد. وقد لجأ المغرب لدعم رصيده في هذا الصدد إلى مقرضين إقليميين مثل البنك الإفريقي للتنمية وصندوق النقد العربي.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Wednesday, June 3, 2020 - 12:02:23 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023