القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 21/01/2017 توقيت عمان - القدس 11:06:17 PM
نواب : موازنة 2017.. تحميل المواطنين أعباء إضافية.. فيديو
نواب : موازنة 2017.. تحميل المواطنين أعباء إضافية.. فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

 اكد نواب على ان موازنة الدولة لسنة 2017 من شأنها "مفاقمة الأزمة وتحميل المواطنين أعباء إضافية".

وأضافوا خلال برنامج "واجة الحقيقة" من تقديم احمد فهيم واستضاف خلالها مقرر اللجنة المالية النائب  رياض العزام والنائب صالح العرموطي إن الموازنة الحالية "تقليدية لم تختلف عن سابقاتها من حيث التوجه، سوى انها تحّمل المواطنين أعباء إضافية وتزيد عدد الفقراء والعاطلين عن العمل".

 العرموطي قال ان النهج السائد ممعن بسياسة الجباية الضريبية وتحميل الشعب فشل سياساته وسوء إدارة موارد البلاد وتبديد المال العام".
وتابع بقولة  ـ"عدم الالتزام حتى بقانون الموازنة الذي تعده، ويمكن ملاحظة الفرق بين الموازنات التقديرية السابقة وإعادة التقدير والحسابات الختامية، حيث تلجأ الحكومات أحيانا الى خفض الفجوة دفتريا بين الإيرادات والنفقات لخفض نسبة العجز لتمرير القانون".
ونوه الى ان سياسة توحيد العبء الضريبي بنسبة 12 %، ، بين الشرائح والطبقات الاجتماعية وبين مختلف السلع والمواد الضرورية والكمالية، "يوسع الفجوة بين الفقراء والأغنياء".

 ويضيف الى ان  مشروعّ الموازنة العامة لعام 2017 بنفقات تعادل 12.6 مليار دولار وعجز يناهز المليار دولار، بل إن أرقامها ستظلل عمل الحكومة وحياة الفقراء خلال العام الاقتصادي الذي يصفه خبراء الاقتصاد بـ"الصعب" و"القاسي".

وتزيد نفقات الموازنة الجديدة بمقدار تسعمئة مليون دولار عن موازنة العام 2016، وهو ما يعني ترحيلا لحل المشكلات، وسطحية في المعالجة، بجانب أنها لن تخرج من عنق الزجاجة، بل سيضيق عليها، كما تقول الخبيرة الاقتصادية ورئيسة تحرير صحيفة الغد اليومية جمانة غنيمات.
ووصف العرموطي بان الموازنة "كارثية" ولن تجنب المواطن الأردني شرور الأزمات المالية، وستبقى موازنة 2017 على عيوبها لكونها لم تشرع في حل مشكلات الاقتصاد العويصة وعلاج الأزمات المالية،

Saturday, January 21, 2017 - 11:06:17 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023