الامن العام: لن نسمح بخرق الحظر الشامل 21 اصابة كورونا جديدة في الاردن والاجمالي 299 وشفاء 9 العميد الفراية: اعادة انتشار القوات المسلحة.. وفحص 291 شخصا داخل فندق الريجنسي.. فيديو هيئة الإعلام: الإعلاميون مشمولون بالحظر الشامل الجمعة إرادتان ملكيتان بقبول استقالة الشحاحدة وتكليف الخرابشة بإدارة وزارة الزراعة وزير الزراعة يضع استقالته بين يدي رئيس الوزراء القبض على صاحب تسجيل صوتي ادعى فيه وجود غازات خطرة بالجو حملة لتعقيم مخيم الوحدات.. تقرير تلفزيوني استقالة عضوين من مجلس ادارة غرفة صناعة عمان العضايلة: الأردن يدخل الآن محطة مهمة وحاسمة بمعركته في مواجهة فيروس كورونا.. فيديو وفاة طفلين غرقا في غور الحديثة بلواء الاغوار الجنوبية الهياجنة: نحاصر بؤرة في الرمثا ناجمة عن اصابة مواطن عائد من الخارج صندوق المعونة: 850 ألف أسرة تقدمت الكترونيا لدعم الخبز لبنان: تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا وارتفاع عدد المصابين إلى 494 كردستان العراق.. ارتفاع حصيلة المصابين بفيروس كورونا

القسم : البرلمان الاردني
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 25/02/2020 توقيت عمان - القدس 3:50:44 PM
تربوية الأعيان تناقش سياسات التعليم العالي في المملكة
تربوية الأعيان تناقش سياسات التعليم العالي في المملكة

ناقشت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان خلال اجتماع برئاسة العين الدكتور وجيه عويس اليوم الثلاثاء، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق، سياسات التعليم العالي في المملكة.

 

وطرح العين عويس مجموعة من القضايا المتعلقة بسياسات التعليم العام والتعليم العالي في المملكة، وابرز التحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي، لا سيما في ظل غياب تطبيق فعلي لمختلف محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 – 2025.

 

وقال إن اللجنة تعنى بتقديم توصيات واقتراحات ترى أنها مجدية في النهوض بقطاع التعليم العام والتعليم العالي تجاه مختلف القضايا والتحديات التي يعيشها القطاع في الأردن، مشيرا إلى أن بعض بنود الاستراتيجية "طبقت خطأ" في الأعوام السابقة، كسنة التحضيرية التي الزمت بها جامعتان فقط من أصل 6 جامعات.

 

وأوضح أن اللجنة اقترحت إجراء دراسة "واقعية" لتقييم قطاع التعليم الطبي في المملكة، قبل الشروع بإنشاء جامعات طبية خاصة.

 

وأضاف، ان الاستراتيجية الوطنية بنيت على إصلاح قطاع التعليم، من خلال عدة محاور، أبرزها هيكلة الرسوم الجامعية، وصولا إلى اعتماد الجامعات على ذاتها في التمويل، إلى جانب إلغاء البرنامج الموازي، الذي بات "مهلكا" للعائلة الأردنية، التي تنفق كل ما تملك لتدريس أبنائها وفي نهاية المطاف لا يحصلون على وظائف.

 

وتحدث عويس عن محور سياسية القبول في الاستراتيجية المبنية على رغبة الطلبة وقدرتهم، من خلال تكافؤ فرص القبولات في الجامعات، وهو الأمر الذي لا يعني المساس في المكرمات إطلاقا، إلى جانب تعزيز دعم صندوق الطالب المحتاج، وإعطاء الجامعات الصلاحيات في دعم الطلبة.

 

وبخصوص دمج المؤسسات المعنية بقطاع التعليم العالي، بين عويس، أن اللجنة لا تعارض فكرة الدمج إذا قامت على دراسة واقعية تتبنى بنود الاستراتيجية، وتوسع من صلاحيات الجامعات بالتزامن مع تخفيف صلاحيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

بدوره، أكد الوزير توق أن الوزارة تسعى جاهدة إلى تطبيق ما أمكن من بنود الاستراتيجية الوطنية ضمن القدرات والامكانيات المتاحة، لافتا إلى أن الوزارة لا تستطيع وحدها حل مختلف القضايا الاستراتيجية للقطاع، وإنما الأمر يحتاج إلى جهد جماعي على مستوى مؤسسات الدولة المعنية.

 

وفيما يتعلق بالدمج، أوضح عويس أن الحكومة تعمل على إعادة هيكلة عميقة قائمة على أساس دراسة المهام والواجبات الرئيسة المنوطة بكل من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، ومؤسسة التدريب المهني.

 

وأشار الوزير توق إلى أن إعادة الهيكلة التي تنسجم مع الاستراتيجية الوطنية، قد تؤدي إلى نقل الصلاحيات من جهة إلى أخرى، مع دمج المهام المتشابهة مثل القضايا اللوجستية (إداريا وماليا)، والاعتراف بالشهادات واعتمادها، وغيرها من الأمور المتشابهة، مبينا أن وزارة التعليم العالي بدأت بالفعل بنقل بعض الصلاحيات للجامعات في بعض القضايا.

 

وأوضح أن دمج الجهات التي تعنى بقطاع التعليم، تأتي ضمن جهد أوسع للحكومة في إعادة هيكلة بعض الدوائر والمؤسسات ودمج ذات المهام والوظائف المتشابهة.

 

وبخصوص إنشاء كليات طب خاصة، بين توق أن الترخيص الذي أعطته الحكومة هو "مبدئي" إلى حين استيفاء تلك الجهات بالشروط التي وصفها بـ "القاسية"، ومنها أن يكون 60 بالمئة من المقبولين فيها من غير الأردنيين.

 

كما أكد أن من المفروض من تلك الكليات الخاصة أن تعتمد شروط القبول والاعتماد ذاتها في الجامعات الأردنية، إضافة إلى توقيع اتفاقيات مع جامعات عالمية تقع ضمن تصنيف أفضل 500 جامعة تدرس تخصصات الطب، فضلا عن استقطاب مدرسين من تلك الجامعات العالمية في السنوات الثلاث الأولى من عمر الكليات الطبية الخاصة.

 

الحقيقة الدولية - بترا

Tuesday, February 25, 2020 - 3:50:44 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا بوخذ من التنميه بالزرقاء وكنت عند اختي بعمان مريضه وصار منع التجول وانحبست باسان ماركا وانا بصرف علي وعبنتي ما النا الا راتب التنميه وانا جدا بحاجتو الراتب وممنوع اطلع كيف دي استلم الراتب ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
نمر اسامة نمر حسين.
أنا اعمل في الأعمال الخدماتية بمهنة(حلاق رجالي)وكما يعلم الجميع باننا نحن أصحاب هذه المهنة نقتات منها بدخلنا اليومي ونحن الآن نمر بمرحلة صعبة وحرجة فماذا افعل في مثل هاذا الوضع الحرج وشكرا لحسن تعاونكم. ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
مريم علي أحمد المحاسنه
انا بجاجه انسانه الا اتظاي اي ريت سو 70دينار وسكن بااليبت بالارجار ولا يو جد الي معالي سواء ألله عز وجل راجور منك المساعد ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
هل يستطيع الأفراد أن يقوموا بخدمة التوصيل حسب الشروط والتعليمات الموجوده ... تعليقا على الخبر ...الاقتصاد الرقمي والريادة تدعو شركات التوصيل لتقديم الطلبات لها
اللهم افرجها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم الزرقاء
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020