"راصد": النائبان عدنان أبو ركبة ومحمد نوح القضاة الأكثر غيابا عن جلسات مجلس النواب راصد: 4 نواب لم يقدموا أي مداخلة.. و55 نائبا لم يقدموا أي سؤال خلال العام الثالث.. انفوغرافيك "العمل" تعلن عن توفر عدد من فرص العمل لدى شركة الحديقة المائية للاستثمار العقاري النواب يواصل مناقشة تنظيم أعمال التأمين تفاصيل إعفاء بعض الطلبة من رسوم التوجيهي الزراعة ترفع حالة الطواريء لمكافحة الجراد الصحراوي وزير الصحة: التأمين الصحي الشامل الشهر القادم.. ويكشف تفاصيل الاشتراك تنقلات بين عدد من قيادات الاجهزة الأمنية.. اسماء العميد أنور الطراونة مديرا للدفاع المدني والصبيحي الى التقاعد النائب الدغمي يسأل عن تعيين 6 موظفين في "الضمان".. والحكومة تجيب قضية "تعيينات النواب" تتفاعل.. الفايز للحكومة: إذا نائب عين 100 بدنا نعين ألف واحد تكليف عمار الشرفا قائما باعمال امين عام وزارة الصحة برنامج الزامي للمهندسين لاعتمادهم كمقيمين في المشاريع الانشائية - رابط البطاينة: الكفاءات الأردنية يمكن استثمارها بالعالم حصيلة وفيات فيروس كورونا في الصين تتخطى الـ1800

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 28/01/2020 توقيت عمان - القدس 7:27:25 PM
ترامب يعلن صفقة القرن: القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لـ(إسرائيل)
ترامب يعلن صفقة القرن: القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لـ(إسرائيل)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء العدو بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض، الثلاثاء، خطته المقترحة للسلام بين (الإسرائيليين) والفلسطينيين.

 

وقال ترامب إن "اليوم هو خطوة كبيرة نحو السلام"، مضيفا أن رؤيته للسلام مختلفة تماما عما طرح في الماضي، وهي تتكون من 80 صفحة، واصفا إياها بأشمل خطة مقدمة حتى الآن.

 

وأضاف "(إسرائيل) تتخذ خطوة نحو السلام والفلسطينيون يستحقون فرصة لحياة أفضل،  وخطة السلام المقترحة بين (الإسرائيليين) والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام".

 

وأكد أن "هذه هي المرة الأولى التي تجيز فيها إسرائيل نشر خريطة مقترحة لخطة السلام (الإسرائيلية) الفلسطينية"، موضحا أن خطته تنص على أن "القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لـ(إسرائيل)".

 

وقال ترامب إن خطة السلام في الشرق الأوسط تقدم حل دولتين واقعيا، مضيفا أن الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون "متصلة" الأراضي.

 

ويرى ترامب أن خطته قد تكون "آخر فرصة" للفلسطينيين.

 

وتحدث مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية لرويترز عن أن الخطة تشمل حل الدولتين لـ(إسرائيل) والفلسطينيين، وأن (إسرائيل) وافقت على التفاوض على أساس خريطة مفصلة مقترحة.

 

كما وافقت (إسرائيل) على إقامة دولة للفلسطينيين تعتمد على الاتفاق الأمني لحماية (الإسرائيليين)، وتعهدت (إسرائيل) باحترام الدور التاريخي للمسجد الأقصى ودور الأردن فيما يتعلق بالأماكن المقدسة بهدف السماح للمسلمين بزيارة المسجد، بحسب ما قال مسؤولو الإدارة الأميركية.

 

وتشمل الخطة اعتراف الولايات المتحدة بالمستوطنات (الإسرائيلية) في الضفة الغربية، وموافقة (إسرائيل) على تجميد النشاط الاستيطاني لمدة أربع سنوات في الوقت الذي يجري فيه التفاوض على إقامة دولة فلسطينية.

 

وتقول الخطة إن "قيام دولة فلسطينية يعتمد على احترام الفلسطينيين لحقوق الإنسان وحرية الصحافة ووجود قضاء نزيه وموثوق به".

 

وتنص الخطة على أن "القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل)".

 

كما تدعو خطة ترامب إلى تمكن اللاجئين الفلسطينيين من العودة لدولة فلسطينية في المستقبل وإنشاء "صندوق تعويضات سخية".

 

وتضمنت الخطة "ربط الدولة الفلسطينية المقترحة بطرق وجسور وأنفاق من أجل الربط بين غزة والضفة الغربية".

 

وكان نتانياهو قال إن "صفقة القرن هي فرصة القرن ولن نفوتها". كما أشاد بها زعيم المعارضة الصهيوني بيني غانتس باعتبارها "مهمة، وتمثل حدثا تاريخيا، وقال إنه سيعمل على تطبيقها على الفور بعد انتخابات عامة سينافس فيها نتانياهو في مارس.

 

وتطرق ترامب إلى مخاوف الفلسطينيين قائلا: "لن يرغبوا بها في البداية على الأرجح.. لكن أعتقد أنهم (سيوافقون عليها) في النهاية.. إنها جيدة بالنسبة لهم. في الواقع هي جيدة للغاية لهم".

 

ويقول قادة فلسطينيون إنه لم تتم دعوتهم لواشنطن لحضور عرض ترامب، وإن الخطة لن تنجح من دونهم.

 

ويرفض الفلسطينيون التعامل مع إدارة ترامب احتجاجا على سياساته الموالية لـ(إسرائيل) مثل نقل السفارة الأميركية في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس التي يريد الفلسطينيون أن يكون الشطر الشرقي منها عاصمة لدولتهم في المستقبل.

 

وندد الفلسطينيون بالمرحلة الأولى من الخطة، والتي تمثلت في خطة إنعاش اقتصادي بقيمة 50 مليار دولار، تم الإعلان عنها في يوليو الماضي لأن الخطة لم تتطرق للاحتلال.

 

كانت إدارة ترامب تخلت في نوفمبر الماضي عن سياسة أميركية قائمة منذ عقود عندما أعلن وزير الخارجية مايك بومبيو أن واشنطن لم تعد تعتبر المستوطنات (الإسرائيلية) على أراضي الضفة الغربية تتعارض مع القانون الدولي.


Tuesday, January 28, 2020 - 7:27:25 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ليلى
اللهم احسن خاتمة امة محمد اجمعين وأرحمه اللهم برحمتك وتجاوز اللهم عن هفواته ولا توفنا الا ونحن مسلمون ... تعليقا على الخبر ...عمّان.. جماهير حاشدة تشيع جثمان العلامة صالح طه "أبو اسلام" بجنازة مهيبة.. مصور و فيديو
لازم بشفو ريقنا بعدين بصرفولنا الدعم تعودنا حفظ البرنامج عن غيب ... تعليقا على الخبر ...مصدر لـ"الحقيقة الدولية": الحكومة لم تحسم امرها بخصوص موعد صرف دعم الخبز
ملا قرار
يعني الاشي الوحيد المنيح اللي عملوه طول تاريخهم دو السماط اجيتوا عليه تمنعوه. ... تعليقا على الخبر ...نقابة الصيادلة تحظر مستحضر Sudocrem
تعليق
لا إله إلا الله محمد رسول الله ... تعليقا على الخبر ...حريق كبير بمنطقة البحر الميت
اعتراض
انا عندي أطفال 2 والدعم المستحق حاطين إلى 81 دينار ليش في 27 دينار وين راحن تبخرن حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018