رئيس الوزراء اليوناني يدعو إردوغان إلى "إعطاء فرصة للدبلوماسية" رئيس الوزراء الكويتي: موقفنا ثابت في دعم القضية الفلسطينية رأسه تساوي 10 ملايين دولار.. من هو "زعيم داعش الجديد"؟ "حماس": مواصلة الاحتلال مشاريعه الاستيطانية تكشف أكاذيب المطبعين معه جريحان في عملية طعن قرب مكاتب شارلي إيبدو سابقا بباريس وتوقيف مشتبه به تقرير: الصين دمرت آلاف المساجد في شينجيانغ خلال السنوات الأخيرة تدشين تقنية متطورة داخل الحرم المكي للوقاية من "كورونا" بوتين يقترح على الولايات المتحدة تبادل ضمانات بعدم التدخل في الشؤون الداخلية 10 دول أوروبية تعلن رسميا بدء المرحلة الثانية من جائحة كورونا الهند.. التحقيق مع مجموعة من أبرز نجوم السينما في قضية مخدرات القضاء التونسي يلاحق 11 متهما في هجوم استهدف عناصر للحرس الوطني أسماء عربية من بين الأسماء الأكثر شعبية في فرنسا لعام 2019 إسبانيا تصدر مذكرة توقيف دولية ضد 3 عسكريين مغربيين باحث أردني يحذر من سيناريو أسوأ لوفيات كورونا الشهر القادم الأغوار الجنوبية تائهة بين جائحة كورونا والفقر

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 28/01/2020 توقيت عمان - القدس 7:27:25 PM
ترامب يعلن صفقة القرن: القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لـ(إسرائيل)
ترامب يعلن صفقة القرن: القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لـ(إسرائيل)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء العدو بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض، الثلاثاء، خطته المقترحة للسلام بين (الإسرائيليين) والفلسطينيين.

 

وقال ترامب إن "اليوم هو خطوة كبيرة نحو السلام"، مضيفا أن رؤيته للسلام مختلفة تماما عما طرح في الماضي، وهي تتكون من 80 صفحة، واصفا إياها بأشمل خطة مقدمة حتى الآن.

 

وأضاف "(إسرائيل) تتخذ خطوة نحو السلام والفلسطينيون يستحقون فرصة لحياة أفضل،  وخطة السلام المقترحة بين (الإسرائيليين) والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام".

 

وأكد أن "هذه هي المرة الأولى التي تجيز فيها إسرائيل نشر خريطة مقترحة لخطة السلام (الإسرائيلية) الفلسطينية"، موضحا أن خطته تنص على أن "القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لـ(إسرائيل)".

 

وقال ترامب إن خطة السلام في الشرق الأوسط تقدم حل دولتين واقعيا، مضيفا أن الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون "متصلة" الأراضي.

 

ويرى ترامب أن خطته قد تكون "آخر فرصة" للفلسطينيين.

 

وتحدث مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية لرويترز عن أن الخطة تشمل حل الدولتين لـ(إسرائيل) والفلسطينيين، وأن (إسرائيل) وافقت على التفاوض على أساس خريطة مفصلة مقترحة.

 

كما وافقت (إسرائيل) على إقامة دولة للفلسطينيين تعتمد على الاتفاق الأمني لحماية (الإسرائيليين)، وتعهدت (إسرائيل) باحترام الدور التاريخي للمسجد الأقصى ودور الأردن فيما يتعلق بالأماكن المقدسة بهدف السماح للمسلمين بزيارة المسجد، بحسب ما قال مسؤولو الإدارة الأميركية.

 

وتشمل الخطة اعتراف الولايات المتحدة بالمستوطنات (الإسرائيلية) في الضفة الغربية، وموافقة (إسرائيل) على تجميد النشاط الاستيطاني لمدة أربع سنوات في الوقت الذي يجري فيه التفاوض على إقامة دولة فلسطينية.

 

وتقول الخطة إن "قيام دولة فلسطينية يعتمد على احترام الفلسطينيين لحقوق الإنسان وحرية الصحافة ووجود قضاء نزيه وموثوق به".

 

وتنص الخطة على أن "القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل)".

 

كما تدعو خطة ترامب إلى تمكن اللاجئين الفلسطينيين من العودة لدولة فلسطينية في المستقبل وإنشاء "صندوق تعويضات سخية".

 

وتضمنت الخطة "ربط الدولة الفلسطينية المقترحة بطرق وجسور وأنفاق من أجل الربط بين غزة والضفة الغربية".

 

وكان نتانياهو قال إن "صفقة القرن هي فرصة القرن ولن نفوتها". كما أشاد بها زعيم المعارضة الصهيوني بيني غانتس باعتبارها "مهمة، وتمثل حدثا تاريخيا، وقال إنه سيعمل على تطبيقها على الفور بعد انتخابات عامة سينافس فيها نتانياهو في مارس.

 

وتطرق ترامب إلى مخاوف الفلسطينيين قائلا: "لن يرغبوا بها في البداية على الأرجح.. لكن أعتقد أنهم (سيوافقون عليها) في النهاية.. إنها جيدة بالنسبة لهم. في الواقع هي جيدة للغاية لهم".

 

ويقول قادة فلسطينيون إنه لم تتم دعوتهم لواشنطن لحضور عرض ترامب، وإن الخطة لن تنجح من دونهم.

 

ويرفض الفلسطينيون التعامل مع إدارة ترامب احتجاجا على سياساته الموالية لـ(إسرائيل) مثل نقل السفارة الأميركية في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس التي يريد الفلسطينيون أن يكون الشطر الشرقي منها عاصمة لدولتهم في المستقبل.

 

وندد الفلسطينيون بالمرحلة الأولى من الخطة، والتي تمثلت في خطة إنعاش اقتصادي بقيمة 50 مليار دولار، تم الإعلان عنها في يوليو الماضي لأن الخطة لم تتطرق للاحتلال.

 

كانت إدارة ترامب تخلت في نوفمبر الماضي عن سياسة أميركية قائمة منذ عقود عندما أعلن وزير الخارجية مايك بومبيو أن واشنطن لم تعد تعتبر المستوطنات (الإسرائيلية) على أراضي الضفة الغربية تتعارض مع القانون الدولي.


Tuesday, January 28, 2020 - 7:27:25 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فرج رجا ابو غالب
الإعفااااء الجمركي للضباط... مكرمه ملكيه قضية رأي عام لأكثر من 230.000 ضابط... رح تنفض السوق نفس... وترفد الخزينه ... ورح تحرك اليوم التجاريه والسوقيه.... وانتم ادرى بذلك..... ارجوكم اثارة الموضوع.... مشكورين ... تعليقا على الخبر ...العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل عيون
انا ما بفتح عندي ليش المعلمات حكوا بفتح شو القصة معلق ... تعليقا على الخبر ... “التربية” تعلن الأوقات المتاحة للدراسة عبر منصة “درسك”
دور المياه اليوم الأحد لم تصل المياه المفرق _المزه ... تعليقا على الخبر ...رقم موحد لطوارىء المياه وبدء تسديد الفواتير عبرخدمة الواتس أب
رؤى عيسى خليل ابراهيم
لامبررمنطقي لإغلاق المساجد
في بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالعدو والاصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وأقام الصلاةواتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله احسن ما صنعوا ... تعليقا على الخبر ...حملة الكترونية تطالب بفتح المساجد.. الإغلاق غير مبرر
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020