القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 25/08/2019 توقيت عمان - القدس 10:28:24 PM
"الضمان" : صرف الأموال عن "فترات التداخل" مطلع أيلول
"الضمان" : صرف الأموال عن "فترات التداخل" مطلع أيلول
 الحقيقة الدولية - عمان
 قال الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي إن عملية صرف الأموال المخصصة عن فترات التداخل ستبدأ مطلع أيلول المقبل.

وأشار الصبيحي في حديث لـ "هلا أخبار" مساء الأحد إلى أن فروع المؤسسة بدأت باستقبال الطلبات لغايات إعادة الأموال عن فترة التداخل.

وبين أن العمل جار من قبل المؤسسة لإنجاز نظام آلي لغاية إعادة المبالغ التي اقتطعت من المؤمن عليه ومؤسسته، في الاشتراك المزدوج، متوقعاً إنجازه قريباً.

ويتم الصرف بناءً على طلب الشخص المعني، وإذا لم يفعل ذلك فإنه سيتم الاحتفاظ بالمبالغ المترتبة له - وفق تصريح سابق أفاد به الصبيحي هلا أخبار -.

ولغايات الصرف، سيتم اعتماد شمول المؤمن عليه بمنشأة القطاع العام، إذا كان يعمل في أكثر من منشأة منها خاصة والأخرى عامة (ما يعني أنه سيُصرف له ما دفعه لمنشأة القطاع الخاص عن فترة التداخل)، أما إذا كان يعمل في أكثر من منشأة بالقطاع العام فيعتمد شموله بالأقدم.

أما إذا كان المؤمن عليه يعمل في أكثر من منشأة بالقطاع الخاص وفي تواريخ مختلفة يعتمد شموله بالمنشأة الاقدم، أما إذا كان عمل في أكثر منشأة بالقطاع الخاص بذات التاريخ يعتمد شموله بالأعلى أجراً.

وكان نظام صدر في الجريدة الرسمية منتصف شهر أيار الماضي، يقضي بإعادة الأموال المقتطعة من المؤمن عليه (وعنهم) لأكثر من منشأة (الاشتراك المزدوج عن فترات متزامنة).

وستشمل تسوية حقوق المؤمن عليهم عن الفترات المزدوجة من المبالغ المقتطعة عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تقدر بين 14.5 - 17.5 %، فيما سيستمر العمل باقتطاع ما نسبته 2 % في العمل المزدوج التي تدفعها المنشأة تحت بند (تأمين إصابة العمل) لغاية حماية المؤمن عليه.

وستطال عملية إعادة الاقتطاعات كل مبلغ اقتطع بالتزامن حتى قبل فترة الإلزامية (أيلول 2016م)، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الاقتطاعات كانت أقل، حيث إن الرفع المتدرج لاشتراك الضمان حصل بين أعوام 2014 - 2017م.

ويعتمد النظام الذي أقرّه مجلس الوزراء في شهر نيسان الماضي ودخل حيز التنفيذ منتصف أيار 2019م، جهة واحدة لغايات الاقتطاع، إلا عن إصابات العمل، إذ ألغى النظام الجديد الشمول المزدوج الذي كان مطبقاً في شهر أيلول 2016م.

Sunday, August 25, 2019 - 10:28:24 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023