القسم : فلسطين - ملف شامل
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 18/08/2019 توقيت عمان - القدس 10:37:18 PM
منظمة التحرير الفلسطينية تدعو لاستمرار الدعم المالي لأونروا وتجديد تفويض ولايتها
منظمة التحرير الفلسطينية تدعو لاستمرار الدعم المالي لأونروا وتجديد تفويض ولايتها

دعت منظمة التحرير الفلسطينية، إلى استمرار تقديم الدعم المالي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والتصويت بجانب تجديد التفويض لولاية الوكالة.

واعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، في رسائل مكتوبة له، أن استمرار دول العالم في دعم أونروا يمثل “التزاما قانونيا وأخلاقيا إلى حين إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين (الفلسطينيين) وفقا للقرار الأممي 194”.

ووجه عريقات الرسائل إلى الأمم المتحدة وهولندا وسويسرا وبلجيكا وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بشأن أونروا، التي يواجه كبار مسؤوليها تحقيقا بشأن استغلال المنصب، إضافة إلى تصويت حول تجديد ولايتها على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل.

وبهذا الصدد، دعا عريقات أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى الإسراع في الانتهاء من التحقيق الحالي في شبهات وادعاءات بوجود فساد في أونروا قبل نهاية الشهر المقبل.

وأكد أن استقرار أونروا وبرامجها هذا العام يعد أكثر أهمية في الفترة التي تسبق انعقاد اللجنة الرابعة وتجديد ولاية أونروا، وذلك ضمن استمرار نضال الوكالة في جمع الأموال والتبرعات، والعمل على إنجاح المؤتمر الدولي للمانحين في نهاية الشهر المقبل، من أجل أن يتمحور المؤتمر حول التبرعات نفسها واحتياجات اللاجئين.

وأعرب عريقات عن أسفه حول قيام الإدارة الأمريكية بتسييس العمل العظيم الذي تقوم أونروا به “في خطوة منها للقضاء على قضية اللاجئين الفلسطينيين”، موضحا أنه “ولتفادي قطع المساعدات الأمريكية عن الوكالة، قدمت أكثر من 40 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تعهدات إضافية، ما يعني إقرارها بأهمية الخدمات التي تقدمها الوكالة ودورها الهام في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي”.

في السياق نفسه، وجه عريقات رسائل متطابقة إلى وزراء خارجية هولندا وبلجيكا وسويسرا، أعرب خلالها عن أسفه العميق لتعليق مساعداتهم المالية بسبب “ادعاءات لم تثبت صحتها بعد”، وطالبهم بعدم تعريض برامج الوكالة إلى الخطر حتى لو كان ذلك مجرد إجراء مؤقت، “لأن الظروف التي نمر بها ظروف حساسة”.

ودعا عريقات إلى عدم تسييس الوضع وتعريض المنطقة للمزيد من التوتر وعدم الاستقرار، مضيفا: “لا يمكن لنصف مليون طفل فلسطيني يعتمدون على مساهماتكم المنتظمة تعليق فصولهم الدراسية بانتظار نتائج التحقيق”.

وأكد عريقات الموقف الفلسطيني الداعي إلى عدم تسييس المساعدات الإنسانية، وعدم ربط قضايا الفساد بوقف أو تعليق التمويل، بل بتعزيز آليات المراقبة والمحاسبة والإشراف.

وذكر: “إن قرار هولندا وسويسرا وبلجيكا يقوض حقوق اللاجئين الفلسطينيين، ومن المحتمل أن يزيد من معاناتهم في ظل الأزمة المالية المتدهورة أصلا بعد قرار الإدارة الأمريكية وقف مساهماتها المالية”.

الحقيقة الدولية – وكالات 

Sunday, August 18, 2019 - 10:37:18 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
حسين الزعبي
نايفه
ياريت يكون تعيين دكتور الجامعات على الديوان افضل ما يكون مزاجي لرئيس الجامعه دكتور يائس ... تعليقا على الخبر ...
لؤي فواز عقله بني هاني الأردن إربد
انا اريد ماذا على أن افعل ... تعليقا على الخبر ...إيطاليا تدفع 27 ألف دولار لمن ينتقل إلى بلداتها
نداء محمد البدارنه
الي رديات ولس مااستلمت امتا بنزلو ... تعليقا على الخبر ..."الضريبة" تبدأ بصرف الرديات والأولوية للموظفين
انا معلم تعين جديد هل يجب دفع رسوم الامتحان. التكميلي علما باني لم اجتاز الامتحان الاول ... تعليقا على الخبر ...توضيح من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين حول نظام مزاولة المهن التعليمية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018