القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 18/06/2019 توقيت عمان - القدس 12:49:57 PM
ذوو إعاقة يحتجون على تعديلات نظام إعفاء المركبات.. مصور
ذوو إعاقة يحتجون على تعديلات نظام إعفاء المركبات.. مصور

 الحقيقة الدولية – عمان – خاص

 

 نفذ العشرات من ذوي الإعاقة صباح الثلاثاء، اعتصاما مفتوحا أمام وزارة المالية رفضاً لنظام إعفاء مركبات الأشخاص ذوي الإعاقة للعام 2019، والذي أقرته حكومة عمر الرزاز مؤخرا.

 

وقال المحتجون إن الوقفة الاحتجاجية جاءت رفضاً لنظام إعفاء المركبات الصادر في العام 2019، حيث يطالب الجميع بتعديل العديد من المواد التي يتضمنها النظام، ومنها ما يتعلق بتحديد سقوف للرسوم والضرائب المعفاة، وكذلك سعة محرك المركبة.

 

 كما يطالب ذوي الإعاقة بما يطرحونه من تعديلات بمزيدٍ من المرونة فيما يخص المخولين بقيادة المركبات ممن لا يستطيعون القيادة.

 

ويؤكد ذوي الإعاقة أن نظام إعفاء المركبات لا يؤثر فقط على ذوي الإعاقة بل ينعكس أيضاً على تجارة المركبات، ويسهم في تعميق حالة الركود الاقتصادي في المناطق الحرة، وبالتالي التأثير سلباً على عجلة الاقتصاد الوطني.

 

ووفقا لنظام إعفاء مركبات الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2019، لا تعفى المركبة بما فيها التي تعمل على الكهرباء من رسوم وضرائب، إذا زاد إجمالي الرسوم المقدرة على 10 آلاف دينار، ولا تزيد قيمة الرسوم الجمركية المعفاة على 4000 دينار.

 

ولا يجوز أن يتجاوز الفرق بين الإعفاء وإجمالي الرسوم الضريبية المقدرة على المركبة محل الإعفاء عن 4000 دينار، وألا تزيد سعة محرك المركبة المعفاة على (1600 سي سي) إذا كانت تعمل على البنزين، و(2000 سي سي) إذا كانت تعمل بمحرك هجين (هايبرد)، بحسب النظام.

Tuesday, June 18, 2019 - 12:49:57 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023