النواصرة: الحكومة تستخدم الطلبة كرهينة وعليها افساح المجال لحكومة اخرى في حال عدم حل مشكلة المعلمين اطلاق الحملة الإعلامية حول عدم التسامح مطلقاً مع العنف ضد النساء والفتيات.. تقرير تلفزيوني مدير الجمارك: حريصون على تسهيل الاستثمار والتجارة بالمملكة.. تقرير تلفزيوني أبو غزاله يفوز بجائزة شخصية العام الاقتصادية الإمارات تشارك تجربتها في استشراف المستقبل مع الأردن سفارة الإمارات ت بالأردن تستقبل مواطنيها للإدلاء بأصواتهم اردنيون: تغيير الحكومات لم يعد كافياً كحلٍ للخروج من الأزمات المتتالية.. تقرير تلفزيوني نظام حوافز موحد للمهن الصحية 25 ألف وحدة سكنية مأهولة بغزة تحتاج لإعادة بناء البرلماني العربي يطالب بتوحيد المواقف ضد الخطر المحدق بقضية فلسطين 88 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى الخارجية الفلسطينية: جلسة مجلس الأمن عكست حقيقة الدعم الدولي لفلسطين الاحتلال يهدم منزلًا قيد الإنشاء في قلنسوة المحتلة سعدات يدعو فتح وحماس للموافقة على المبادرة الجديدة توغل "إسرائيلي" محدود شرقي البريج

القسم : فلسطين - ملف شامل
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 17/06/2019 توقيت عمان - القدس 12:01:25 AM
غزة: تحذيرات من تداعيات نقص الأدوية
غزة: تحذيرات من تداعيات نقص الأدوية

  
حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من ان مرضى القطاع "أمام أشد مراحل الأزمة منذ سنوات، حيث بلغت نسبة العجز في الادوية 52 بالمئة من القوائم الأساسية، وهو ما ينذر بما هو أسوأ وأصعب على مجمل الخدمات الهامة والحيوية التي يتلقاها هؤلاء المرضى، وأمام تلك المعطيات الخطيرة وغير المسبوقة".
وحملت وزارة الصحة في القطاع خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد "الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة مرضى غزة وتراجع المؤشرات الصحية والانسانية جراء استمرار الحصار ومنع دخول الأدوية والوفود الطبية واعاقة ومنع 45 بالمئة من المرضى من مغادرة القطاع لاستكمال علاجهم في المستشفيات التخصصية".
وأشارت الى أن هناك نحو "مئات الأطفال يحرمون من الحليب العلاجي الخاص بهم، إضافة إلى شلل البروتوكولات العلاجية لمرضى السرطان بعد نفاد 62 بالمئة من أدويتهم التخصصية لنحو 8 آلاف مريض"، لافتة أيضا الى ما تمر به أقسام غسيل الكلى بالمستشفيات من دقائق ثقيلة على المرضى والكادر الطبي جراء نقص أنابيب نقل الدم للأطفال, ما يعني حرمان 40 طفلا من تلقي جلسات الغسيل الكلوي، وكذلك النقص الحاد في هرمون ارثروبيوتين اللازم لعلاج فقر الدم لمرضى الكلى المزمن وهو ما يضع نحو 1150 مريضا بالفشل الكلوي وزراعة الكلى أمام خيار صعب لعملية نقل الدم المستمر.
وأكدت ان "نحو 125 مريضا بالهيموفيليا 50 بالمئة منهم من الأطفال يعانون من نقص عوامل التجلط فاكتور 8 وفاكتور 9 إضافة الى نفاد علاج زيادة ترسيب الحديد في الدم لمرضى الثلاسيميا"، لافتة كذلك الى عجز مراكز الرعاية الاولية عن تقديم الأدوية العلاجية لآلاف المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة بعد نقص بنسبة 68 بالمئة من أدويتهم, ونفاد الفيتامينات والمكملات الغذائية للحوامل ونفاد أدوية الاطفال والادوية النفسية والعصبية وتشنجات الأطفال.
وأكدت ان ما تقدم من معطيات خطيرة وقاسية لا يدع مجالاً للانتظار طويلا أما ما ستؤول اليه الأوضاع الصحية لهؤلاء المرضى المعرضين للدخول مجبرين في انتكاسات ومضاعفات صحية سترهق أجسادهم النحيلة بالمزيد من مشاهد الموت البطيء.
وجددت الوزارة نداءاتها العاجلة الى كافة الضمائر الحية والمنظمات والهيئات والمؤسسات الانسانية والصحية بإنقاذ مرضى غزة, والعمل الفوري والجاد لإخراجهم من حالة العوز الخانقة بتعزيز أرصدتهم الدوائية التخصصية بما يضمن استمرار الخدمة الصحية لهم على النحو السليم, وإعلاء الصوت وتوحيد المواقف والجهود الضاغطة على سلطات الاحتلال برفع الحصار و القبضة الحديدية عن الحقوق العلاجية لمرضى غزة وضمان وصول الأدوية اللازمة لهم، داعية المؤسسات والتجمعات والشخصيات الخيرية الى التداعي لحشد الدعم اللازم لتوفير وشراء الأدوية والمهام الطبية للمرضى الذين تختنق حناجرهم بأنات المعاناة وهم يراقبون النزف الكبير في أرصدتهم الدوائية.

الحقيقة الدولية - وكالات

Monday, June 17, 2019 - 12:01:25 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
حسين الزعبي
نايفه
ياريت يكون تعيين دكتور الجامعات على الديوان افضل ما يكون مزاجي لرئيس الجامعه دكتور يائس ... تعليقا على الخبر ...
لؤي فواز عقله بني هاني الأردن إربد
انا اريد ماذا على أن افعل ... تعليقا على الخبر ...إيطاليا تدفع 27 ألف دولار لمن ينتقل إلى بلداتها
نداء محمد البدارنه
الي رديات ولس مااستلمت امتا بنزلو ... تعليقا على الخبر ..."الضريبة" تبدأ بصرف الرديات والأولوية للموظفين
انا معلم تعين جديد هل يجب دفع رسوم الامتحان. التكميلي علما باني لم اجتاز الامتحان الاول ... تعليقا على الخبر ...توضيح من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين حول نظام مزاولة المهن التعليمية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018