القسم : فلسطين - ملف شامل
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 14/06/2019 توقيت عمان - القدس 4:54:19 PM
قرية بتير.. جمال يأسر القلوب ويروي عبق التاريخ.. تقرير تلفزيوني
 قرية بتير.. جمال يأسر القلوب ويروي عبق التاريخ.. تقرير تلفزيوني

 الحقيقة الدولية – فلسطين المحتلة

 

على الطريق الرئيس الواصل بين مدينتي الخليل وبيت لحم، وبعد أن تصبح على مرمى حجر من بلدة الخضر الواقعة في الجنوب الغربي لمدينة بيت لحم، نتجه غربا بضعة كيلو مترات لنرى إطلالة بهية على مجموعة من القرى الغربية الجميلة لمدينة بيت لحم (بتير، حوسان، نحالين، الولجة) الملاصقة لجبال القدس العتيدة.

 

يبدأ مدخل بلدة بتير من تلة عالية معمورة بالبنيان والكثافة السكانية، مرورا بانحدار سحيق جدا ينتهي بواد النسور في قاع البلدة؛ الأمر الذي كون أراضي هذه البلدة على شكل مدرجات جميلة من الأراضي الخضراء المزروعة بالخضرة والثمار.

 

يأسرك صوت خرير المياه الممتد عبر قنوات كنعانية قديمة ينساب تحت ظلال شجر الأفوكادو والأجاص البلدي والأسكادنيا وأشجار التين والعنب، وحولها أحواض النعنع والبقدونس والبقوليات والخيار والفقوس والكوسا البلدي، ولينتهي به المطاف نحو البركة الرومانية القديمة، وبعدها يتوزع هذا الماء على البساتين الجميلة المزروعة بالخضرة والباذنجان البتيري البنفسجي اللون، والمشهور والذي ينسب الى بتير، حيث يوزع الماء على أراضي المزارعين وفق برنامج متفق عليه.

 

جمال بلدة بتير يكمن في أراضيها الزراعية المدرجة؛ التي تبدأ من مدخل القرية المرتفع المطل على جبال القدس مرورا بالبلدة القديمة وقصورها التاريخية العتيقة، وانتهاء بواديها السحيق (وادي النسور) على طول نحو سبعة كيلو مترات بمساحة 8000 دونم، هذا الوادي الذي لا زال يحتضن سكة الحديد التاريخية التي تصل شمال فلسطين بجنوبها والتي بناها العثمانيون عام 1905م .

 

سميت بتير بهذا الاسم نسبة للأصل الكنعاني للتسمية ( بيت اير) أي بيت الطير، والمقصود بالطير النسر الذي كان يعشعش في كهوفها وجبالها العالية المرتفعة ولذلك سمي واديها وادي النسور.

 

تحتضن قرية بتير الكثير من الآثار الرومانية كبرك الماء والأقواس والقلاع والقنوات والمدرجات الحجرية، فكانت في العهد الروماني تشكل قلعة حصينة عرفت باسم (بث ثير).

  

Friday, June 14, 2019 - 4:54:19 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فرج رجا ابو غالب
الإعفااااء الجمركي للضباط... مكرمه ملكيه قضية رأي عام لأكثر من 230.000 ضابط... رح تنفض السوق نفس... وترفد الخزينه ... ورح تحرك اليوم التجاريه والسوقيه.... وانتم ادرى بذلك..... ارجوكم اثارة الموضوع.... مشكورين ... تعليقا على الخبر ...العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل عيون
انا ما بفتح عندي ليش المعلمات حكوا بفتح شو القصة معلق ... تعليقا على الخبر ... “التربية” تعلن الأوقات المتاحة للدراسة عبر منصة “درسك”
دور المياه اليوم الأحد لم تصل المياه المفرق _المزه ... تعليقا على الخبر ...رقم موحد لطوارىء المياه وبدء تسديد الفواتير عبرخدمة الواتس أب
رؤى عيسى خليل ابراهيم
لامبررمنطقي لإغلاق المساجد
في بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالعدو والاصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وأقام الصلاةواتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله احسن ما صنعوا ... تعليقا على الخبر ...حملة الكترونية تطالب بفتح المساجد.. الإغلاق غير مبرر
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020