الحكومة تعلن عن وظيفة قيادية شاغرة الجيش يعلن عن منح دراسية في الهندسة الحكومة تدعو الأردنيين لتأجيل الأعمال المنزلية للأسبوع القادم مجلس النواب يقر معدل الضمان الاجتماعي الجمارك: اكثر من 3000 مصرح زاروا المنصة الإلكترونية اللجنتان النيابيتان المالية والإدارية تناقشان ملف بيتنا وميغا مول وفاة شاب داخل بركة زراعية في وادي الريان ضمن فعاليات مبادرة "ض".. مجمع اللغة ينظم ورشة للكتابة الإبداعية 86 % نسبة إنجاز المرحلة الثالثة لمشروع حدائق الملك عبدالله الثاني في المقابلين.. مصور انطلاق فعاليات مؤتمر "الاتجاهات الحديثة في إدارة البلديات" في مدينة الخليل الثلاثاء "الصناعة والتجارة" تحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية.. مصور 144 مهندسا ومهندسة يؤدون اليمين القانونية في اربد.. مصور في واقعة غريبة.. سيدة توزع مبالغ مالية على المارة وسط العاصمة عمان مدير شرطة المفرق يفتتح معرض صور الأمن العام المتنقل في المحافظة.. مصور محافظ مادبا يتوعد المتسكعين على أبواب مدارس الاناث

القسم : اقتصاد
نشر بتاريخ : 24/04/2019 توقيت عمان - القدس 5:38:14 PM
124 مليون دينار ارباح البوتاس الصافية عام 2018
124 مليون دينار ارباح البوتاس الصافية عام 2018

حققت شركة البوتاس العربية أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات ورسوم التعدين بلغت 9ر124 مليون دينار عام 2018، بنسبة نمو بلغت 39 بالمئة عن عام 2017.

وجاء هذا النمو في الأرباح بشكل رئيس مـن النمو الضخم في الربح التشغيلي لعمليات إنتاج وتسويق البوتاس التي وصلت إلى نحو 106ملايين دينار بنسبة 82 بالمئة عن عام 2017.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة: إن الهيئة العامة صادقت على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 120 بالمئة من رأس المال ما يعادل 100 مليون دينار.

واضاف خلال اجتماع الهيئة العامة للشركة اليوم الاربعاء، ان تحويلات الشركة المباشرة للخزينة عام 2018 شكلت 57 المئة من صافي أرباح الشركة وبقيمة اجمالية وصلت الى 71 مليون دينار، كما رفدت الشركة وشركاتها التابعة والحليفة احتياطيات المملكة من العملة الصعبة بنحو مليار دولار عام 2018. وبين الصرايرة ان انتاج الشركة من البوتاس بلغ 436ر2 مليون طن عام 2018، وارتفعت مبيعات الشركة من مادة البوتاس عام 2018 إلى 44ر2 مليون طن، موضحا أن كميات الإنتاج والمبيعات المحققة في العام الماضي مثلت مستوى قياسيا في تاريخ الشركة، وان كميات الانتاج والجهود المبذولة في تسويق المنتج انعكست بشكل مباشر على ربحية الشركة.

وقال: إن مجلس الإدارة وضع خطة توسعية لدراسة جدوى زيادة إنتاج مادة البوتاس بما يفوق مليون طن سنوياَ، من خلال الإستمرار بالتوسع في المنطقة الشمالية من منطقة الامتياز لزيادة القدرة الإنتاجية بواقع 140 ألف طن سنوياً، متوقعا إستكمال المشروع خلال الأعوام المقبلة.

ولفت الى مشروع إنشاء محطة ضخ مياه جديدة بكلفة نحو 164 مليون دينار، ومساهمة الشركة في تمويل مشروع الميناء الصناعي الأردني بمبلغ إجمالي يصل إلى نحو 140 مليون دينار.

وبين أن شركة كيمابكو المملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية، استكملت مشروع التوسعة الأول في شهر أيار عام 2018 ورفعت طاقتها الإنتاجية من سماد نترات البوتاسيوم إلى 175 ألف طن سنوياً، بكلفة بلغت نحو 19 مليون دولار. أما شركة برومين الأردن، والمملوكة مناصفة بين شركة البوتاس وشركة ألبامارل الأميركية، فبدأت بأعمال التوسعة العام الماضي بكلفة تقديرية بلغت 50 مليون دولار لزيادة القدرة الإنتاجية لمواجهة الطلب العالمي المتنامي على منتجاتها.

وأشار الى دعم الشركة العام 2018 للمجتمعات المحلية سواءً من خلال الدعم النقدي أو توفير المنشآت واللوازم العامة بمقدار 66ر9 مليون دينار، وتخصيص مبالغ لمشروعات مثل استكمال مستشفى غور الصافي، وتخصيص موازنة خاصة لإصلاح طريق الأغوار الجنوبية خلال العام الحالي وإنشاء مبنى الترخيص والسواقين في غور المزرعة.

وكان مجلس إدارة الشركة عقد اجتماعاً امس الثلاثاء عيّن فيه الدكتور معن النسور بمنصب الرئيس التنفيذي للشركة خلفاً لبرنت هايمن.

وتوقع الدكتور النسور ارتفاع الطلب على الأسمدة البوتاسية مقارنة مع الأسمدة النيتروجينية للأسباب البيئية ولإيجاد التوازن المطلوب في المخصبات داخل التربة بنحو 2 بالمئة أو ما يعادل 3ر1 مليون طن من البوتاس سنوياً.

الحقيقة الدولية - بترا

Wednesday, April 24, 2019 - 5:38:14 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد عماد منصور رضوان
متي يتم فتح باب التجنيد ... تعليقا على الخبر ...القوات المسلحة تنفي فتح باب التسجيل للتجنيد على حساب النقص العام
ام مكلومه ذاقة المر وصبرة.
يعني الام اللي تعبت وربة بنتها كانت من الاوائل من صف اول ابتدائي لما وصلت الجامعه وتخرجت وفرحة فيها فرحة تسعد كل ام ذاقت المر لتربي بنتها وتشوفها وتفتخر بنجاحها صديقاتها كلهم يتعينو وهمه بدون معدلات بس لانهم ابصر واسطات ولا عائلات الله معنا والله علي كل ظالم نحتسب عند الله لا حد يزعل من كلامي لاكن هذا الصح بحياة عوجة .مبروك لكل اللي توضفو . ... تعليقا على الخبر ...مرشحون للتعيين في التربية.. أسماء
اصلي
يا لروعة السعادة.... و يا لسعادة الروعة ... تعليقا على الخبر ...الملك: ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة.. وصلتني هديتك الجميلة
عيسى محارب العجارمه
معالي وزير الخارجية أيمن الصفدي دبلوماسي رفيع المستوى جهوده على مستوى العالم في خدمة الوطن العربي والأردن والقدس المحتلة، وطنيته كبيرة واتوقع ان يشكل الحكومة على المدى الطويل. ... تعليقا على الخبر ...الرئيس البلغاري يستقبل الصفدي
هاد نتيجه اهمال الجهات المختصه لمثل هذه النشاطات المفروض يكون في متابعه ومراقبه دوريه ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل غرقا بأحد المسابح الخاصة في منطقة غرب اربد،
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018