القسم : ملفات ساخنة
نشر بتاريخ : 16/09/2018 توقيت عمان - القدس 11:03:17 PM
قدم وصفة "نجاة" لحكومة الرزاز من "مُعْضِلة" قانون الضريبة
النائب السابق د. زكريا الشيخ يطالب الحكومة بإلغاء ضريبة الدخل على الافراد ومكافحة التهرب الضريبي
النائب السابق د. زكريا الشيخ يطالب الحكومة بإلغاء ضريبة الدخل على الافراد ومكافحة التهرب الضريبي
 الحقيقة الدولية – عمان

طالب النائب السابق د. زكريا الشيخ الحكومة الأردنية إلغاء  ضريبة الدخل على الافراد (الأشخاص الطبيعيين) وتفعيله على المؤسسات والشركات كأشخاص معنويين فقط ومكافحة التهرب الضريبي وبالتوازي دعم قانون الزكاة لتفعيل اخراج الزكاة من الافراد.

وقال الشيخ ان ٨٠٪؜ من إيرادات ضريبة الدخل والمبيعات تتأتى من ضريبة المبيعات بشكل حصري بينما ٢٠٪؜ فقط هي ايرادات ضريبة داخل ومن اجمالي ايرادات الدخل فتبلغ مساهمة الشركات ما يقارب ٨٥٪؜ منها بينما يتم تحصيل ١٥٪؜ فقط من الافراد، مشيرا الى أهمية اعتبار المؤسسات الفردية ضمن الأشخاص المعنويين الخاضعة لضريبة الدخل بينما اعتبار دخل الافراد من الرواتب ضمن الأشخاص الطبيعيين الغير خاضع لضريبة الدخل.

ولفت النائب الشيخ بانه يؤيد الراي الذي يطرح بان يكون هناك ضريبة على الافراد الذين يزيد معدل دخولهم الشهرية عن 10 الاف دينار .

وأضاف الشيخ خلال برنامج " واجه الحقيقة " مساء الاحد على فضائية "الحقيقة الدولية" ان من شأن إلغاء ضريبة الدخل على الافراد وتفعيل قانون الزكاة بوعاء زكوي منفصل عن الوعاء المالي العام للدولة تعزيز الإيرادات عشرات أضعاف ما يتم فقدانه من إلغاء ضريبة الدخل على الافراد.

كما طالب د. الشيخ من حكومة الرزاز عدم إرسال مشروع قانون الضريبة الى مجلس النواب بنسخته الحالية والتريث بإعادة صياغته بطريقة تضمن وفاق وطني بحده الأكبر والتوقف عن رحلة الترويج لقانون ضريبة الدخل التي بدأتها في المحافظات الأردنية لعدم جدواها من جهة ولتجنب تكرار ما حدث في معان والطفيلة  باعتبار بان رساله المواطن الى الحكومة قد وصلت .

وأضاف الشيخ أن الحكومة لن تستطيع إقناع المواطن الأردني الذي يعاني من فقر مطقع بقبول قانون ضريبة الدخل الذي يتغول على جيوبهم.

وفيما يتعلق بقانون الزكاة، اشترط الشيخ على الحكومة عدم الاكتفاء باقرار الأسباب الموجبة لمشروع القانون وأن ترسله إلى مجلس النواب على أن يتضمن القانون حسم المبلغ المدفوع للزكاة من صافي الضريبة المستحقة على المكلّفِ وليس من اجمالي المبلغ الخاضع للضريبة، محذراً في الوقت ذاته الحكومة من التلاعب بمفردات ومصطلحات القانون الذي تم عرضه في مجلس النواب عام 2016.

Sunday, September 16, 2018 - 11:03:17 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ام اردنية
هلأ انا رح اطلع من الموضوع انا ابني عنده توحد بس بدي حدا يتكفل لعلاجه عمره تسع سنوات حرام عمره بيضيع عالفاضي هو ابني الوحيد الباقي بناتان اناشاء موظفة و زوجي موظف بس والله مش قادرين انا ما بالحد و نفسي عزيزة بس مش هاني علي يضل هيك لما الظروف تتحسن لأنا مديونين و الديانة ما بيرحمو ... تعليقا على الخبر ...الطفل المعنّف لدى حماية الأسرة.. ومحافظ جرش يوعز بجلب الخال المعتدي
برنامج الدعم التكميلي
تحياتي لكل القائمين على هذا البرنامج . واتمنى التوضيح للمنتفع بعد الدخول والتسجيل ماهي رسالة الرد؟؟حيث لايتم إرسال رسالة رد للمشترك او المنتفع الذي قام بالتسجيل على الرابط والموقع الإلكتروني المعلن ؟؟ او كيف يعلم بان طلبه قد اصبح مسجلا لديهم الكترونيا ؟؟ هل هنالك رد لاحق أم مباشر على تسجيل الطلب على الموقع ؟؟؟ وماهي الخطوه التاليه التي عليه القيام بها للاشتراك بالانتفاع من هذا البرنامج ؟؟ شاكرا لكم حسن تعاونكم ولطف تجاوبكم . ... تعليقا على الخبر ...صندوق المعونة: لا تمديد لفترة تقديم طلبات الانتفاع من برنامج الدعم التكميلي
حسبي الله ونعم الوكيل فيه لازم ياخد جزاءه ... تعليقا على الخبر ...فيديو لتعنيف طفل يثير غضب الاردنيين
خالد حسني على موسى
وحيد
ليش المنتفعين من المعونه الوطنيه لا يشملهم الدعم التكميلي علما ما في واحد اكثر ٢٥٠ ... تعليقا على الخبر ..."المعونة الوطنية" يعلن استمرار إستقبال طلبات الانتفاع من برنامج الدعم التكميلي
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018