القسم : دولي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 10/08/2018 توقيت عمان - القدس 9:33:27 AM
رسالة ردع أميركية إلى إيران بشأن مضيق هرمز
رسالة ردع أميركية إلى إيران بشأن مضيق هرمز

 شدّد جنرال أميركي كبير، الأربعاء، على أن الولايات المتحدة عازمة على تأمين الملاحة في مضيق هرمز، بعد مناورات بحرية إيرانية رأت فيها واشنطن تهديدًا، مؤكدا في الوقت نفسه أن المشكلة في اليمن تمكن في ميليشيات الحوثي الموالية لإيران.

 

وقال الجنرال، جوزيف فوتيل، قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط لصحفيين إنه "من الواضح جدًا أنهم حاولوا أن يستخدموا تلك المناورات لكي يبعثوا لنا رسالة"، وفق ما أوردت "فرانس برس".

 

وأضاف أن النظام الإيراني أراد أن يثبت أنّ لديه "قدرات" عسكرية في مضيق هرمز الاستراتيجي.

 

وأجرت إيران، في أوائل أغسطس، عمليات بحرية في الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان، وهددت قبل ذلك بغلق المضيق الاستراتيجي، الذي يعتبر خط شحن حيويًا لإمدادات النفط العالمية.

 

وجاءت التدريبات في وقت تزداد فيه التوترات بين إيران والولايات المتحدة، التي انسحبت من اتفاق نووي مع طهران وأعادت فرض عقوبات عليها.

 

يقظة أميركية

 

فوتيل أكد أن إيران تملك في هذه المنطقة ألغامًا وقوارب متفجرة وصواريخ دفاع ساحلية فضلاً عن رادارات، غير أنه شدد على "أننا يقظون بشكل استثنائي، ونراقب أي تغيير" في المنطقة.

 

وقال الجنرال الأميركي "إنّ إحدى مهماتنا الرئيسية هي ضمان حرّية الملاحة وحرّية التبادلات التجارية، وسنواصل القيام بذلك في كل أنحاء المنطقة".

 

وتابع فوتيل: "لا أعرف إن كانت قوات الحرس الثوري الإيراني تعمل بشكل مستقل عن روحاني والحكومة في إيران. لا أملك معلومات مؤكدة في هذا الشأن. لكن ما أعرفه أن قاسم سليماني هو من يقف خلف نشاطات إيران المزعزعة للاستقرار ".

 

وأضاف:" فطبيعته (سليماني) عدوانية جداً. فأينما ترى النشاط الإيراني العدواني، اعلم أن قاسم سليماني هو المسؤول. سواء كان في سوريا، أو في العراق أو في اليمن. فيلق القدس التابع لسليماني عامل رئيسي وراء الأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة".

 

الوضع باليمن

 

وفي الشأن اليمني، قال الجنرال الأميركي إن دول الخليج تظهر مرونة كاملة من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن اليمن، من خلال دعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، وتنفيذ عملياتهم العسكرية مع الأخذ في الحسبان عدم تفاقم الوضع الإنساني.

 

وأضاف أن المشكلة تكمن في الحوثيين المدعومين من إيران، فهم يحولون دون وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان الحديدة الذين هم في أمسّ الحاجة إليها.

 

 الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, August 10, 2018 - 9:33:27 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
sherif why not?
نحن فى مصر معطى الأمان الأجانب وتاريخ عمل للزوج الاجنبى فانا أناشد صاحب القلب الكبير الملك عبد الله ان تكون المعاناه بالمثل لإخواننا وتاج راسنا السيدات الأردنيين لعدم هروب أزواجهم وتشريد أطفالها فماذنبها ان أحبت رجل اجنبى وزوجته ارجو الرافع بهم كما قال الحبيب عليه الصلاة والسلام رفقا بالقوارير وقال استوصوا بالنساء خيرا انا مصرى مقيم ف مصر ولست صاخب مصلحه ... تعليقا على الخبر ...العمالة الوافدة والزواج من الاردنيات.. المصلحة هي الغالب
موزعي الغاز هم السبب
السبب في مثل هذه الحوادث هو رداءة اسطوانات الغاز التي يجوب بها موزعي الغاز، فهم يوزعون أردى الاسطوانات وغالبيتها تالفة وتهرب الغاز، كما ان ممارساتهم في تحميل وتنزيل الاسطوانات وايصالها للمنزل يتسبب بتلف الاسطوانات وتهريبها ... تعليقا على الخبر ...جرش: 5 إصابات بالاختناق من عائلة واحدة بسبب غاز المدفأة
يبعو عندنا بل لاردن لانو الحكوم عندنا سعر النفط بيها غالي جدا ... تعليقا على الخبر ...أسعار النفط تنخفض بفعل مخاوف النمو العالمي
jihad
لما يطلعو على الدوار الرابع ما حدا بقول نشمي ونشميات الدوار الرابع ... تعليقا على الخبر ...نشامى ونشميات العمل التطوعي يقيمون البازار الخيري الأول – تقرير تلفزيوني
الأمن مهم ونعمه من الله الحافظ وكلامك عن الفساد صح لكن من20 سنه والاردن بحاول ان يحارب الفساد ويقطع يد السارق ولكن دون جدوى هناك دخل من السياحة ومن تحويلات المغتربين ومن الجمارك والترخيص والضرائب والمخالفات ومن الفوسفات والبوتاس ومن أرباح المشتقات النفطية وهناك دعم خارجي مستمر وتم رفع الدعم عن كل شيء وتقليص الهيئات المستقلة ومع هذا بكل وقاحة يقول أحدهم أن الاردن يستدين لدفع الرواتب ... تعليقا على الخبر ...من سيركب الموجه على الرابع - فيديو
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018