الملك يغادر أرض الوطن متوجها إلى السعودية أبو السكر: "البلديات" أصبحت مهتمة برصد الشائعات والإخباريات الكيدية المياه تضبط اعتداءات جديدة في الرمثا والكفرين ومنجا تسحب اكثر من 2000 متر مكعب يوميا أردوغان يكشف تفاصيل مقتل خاشقجي ويقترح محاكمة المتهمين ال 18 في اسطنبول مليارديرة سعودية واثقة بأن بلادها قادرة على تسوية قضية خاشقجي روسيا ترصد مليار دولار لمشاريع جديدة في السعودية "رويترز": القحطاني أدار بالصوت والصورة عملية تصفية خاشقجي بيد الفريق الأمني السعودي صحيفة تركية تكشف عن "الشخص السري" الذي نقل أوامر عملية خاشقجي من الرياض إلى إسطنبول صحفي فلسطيني مخضرم يستقيل من صحيفة سعودية على خلفية مقتل خاشقجي "ارتباط متقاعدين الأمن العام " يزور عددا من الرعيل الاول للمتقاعدين من ضباط الأمن العام.. صور العتوم تسأل الحكومة عن المدارس الحكومية ومكرمة أبناء العسكريين جلالة الملك يستمع لردي "الأعيان والنواب" على خطبة العرش الاربعاء طقس معتدل اليوم ومنخفض جوي يؤثر على المملكة الخميس "الأمانة" تجري تعديلا على اتجاهات السير وسط البلد جامعة اليرموك توقف تعيين إداريين لوجود فائض بالموظفين

القسم : ملفات ساخنة
نشر بتاريخ : 05/08/2018 توقيت عمان - القدس 1:03:38 AM
المغتربون الاردنيون: نطالب بعقد اجتماع مع الرزاز لسماع همومنا .. والخارجية ترد.. فيديو
المغتربون الاردنيون: نطالب بعقد اجتماع مع الرزاز لسماع همومنا .. والخارجية ترد.. فيديو
الحقيقة الدولية - عمان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير محمد الكايد، إن المشاكل المتعلقة بمواضيع التقاعد والتعليم والسماح للمواطن الأردني المغترب بالمشاركة في الانتخابات من خلال سفارات المملكة المنتشرة في العالم لا يخص وزارة الخارجية وحدها.

وأوضح في مداخلة له عبر برنامج "واجه الحقيقة"، بعنوان المغتربون الأردنيون.. مأكولون مهملون، والذي استضاف النائب نضال الطعاني عضو اللجنة الخارجية في مجلس النواب، وأيمن الرفاعي رئيس ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم، أن الوزارة تسعى لخدمة المغترب الأردني على أكمل وجه رغم التقصير الحاصل في بعض السفارات.

وأضاف: "نحن كوزارة خارجية نأخذ المعاملات من المغتربين ونوصلها للجهات المختصة والقرارات ليست عندنا".
وتحدث عن سعي الخارجية لإنشاء مدارس تدرس المنهاج الأردني في بعض الدول الخليجية لحل إشكالية شهاد التوجيهي، لكن الدول رفضت الفكرة، ولم تسمح بفتح مدرسة أردنية فيها.

ونفى وجود أعداد كبيرة من الموظفين داخل السفارات الأردنية في الخارج، مشيراً إلى الأعداد بسيطة جدا، وأن ميزانية السفارات وقوانين الدول المضيفة لا تسمح بتمثيل دبلوماسي كبير داخل السفارة.

وتحدث عن إطلاق برنامج إصلاحي كبير لخدمة المغتربين وحل مشاكلهم، لكنه يحتاج إلى وقت حتى يلمس المغترب نتائجه الكاملة، لافتاً لوجود خط ساخن لسفارات الأردن يستطيع المغترب التواصل من خلالها مع السفارة في أي وقت.

بدوره طالب الرفاعي بضرورة عقد اجتماع مع رئيس الحكومة عمر الرزاز لسماع هموم وقضايا المغتربين الأردنيين، داعياً لعمل مؤتمر سنوي للمغتربين من خلال الحكومة دون تحميل خزينة الدولة أية تكاليف.

وتحدث عن هموم المغتربين والمتمثلة بقضية التقاعد، مبيناً أن بعض المغتربين منعوا من الاستمرار في نظام التقاعد المدني ومنعوا من الاشتراك في الضمان الاجتماعي، بعد صدور قانون التقاعد القاضي بتحويل التقاعد المدني إلى الضمان الاجتماعي.

وفيما يخص قضية عدم اعتراف الحكومة الأردنية بالشهادات المدرسية لطلبة التوجيهي في السعودية قال:" كل الطلبة المغتربين بالسعودية في عامي 2016، 2017 ذهبوا للدراسة في تركيا، منذ أن صدر قرار بعدم احتساب أي درجة من الشهادة المدرسية ممن درسوا في المدارس السعودية".

وتابع: "كل طالب يكلف ذويه مبلغ 25 ألف دولار سنوياً، وهذا المبلغ يذهب للجامعات الخارجية، بدل أن تستفيد منه الجامعات الأردنية"، مطالباً الحكومة بإعادة النظر بهذا القرار.

وطالب بضرورة وجود ممثلين للمغتربين في البرلمان الأردني حتى يطرح قضاياهم وينقل همومهم.
وعن دور المغتربين في دعم السياحة المحلية، أجاب:" شكلنا في ملتقى النشامى لجنة لتشجيع السياحة في الأردن، وزرنا وزارة السياحة 3 مرات، ولمن نستطع الجلوس مع وزيرة السياحة، حتى نجد سبل تعاون مع الوزارة في تشجيع السياحة".

وتحدث عن قيام ملتقى النشامى بإحضار مستثمرين أردنيين للاستثمار في المناطق السياحية الجديدة، لكن دائما ما يتم الاصطدام بقوانين الحكومة الصعبة.

من جانبه قال الطعاني أن الدبلوماسية البرلمانية تقوم بمتابعة المشكلات التي تواجه المغتربين الأردنيين، من خلال مكتب وزارة الخارجية الأردنية في مجلس النواب.

وأشار إلى أن هذه اللجنة تعقد لقاء شهريا مع وزير الخارجية أيمن الصفدي، تبحث فيه حقوق المغتربين ومشاكلهم.

وأضاف أن هناك الكثير من المشاكل قامت الخارجية بحلها، وتحديداً مشكلات الطلبة في الخارج.
وأكد على سعي لجنة الخارجية في مجلس النواب العمل على ترتيب لقاء بين رئيس مجلس النواب والمغتربين لتذليل العقبات والمشاكل، والعمل على جذب المستثمرين للأردن من خلال المغتربين.
ولفت إلى أن لجنة الخارجية ستعمل على محاربة ومحاسبة كل طاردي الاستثمار الذين يقفون عائقاً أمام إقامة مشاريع استثمارية في الأردن. 



Sunday, August 05, 2018 - 1:03:38 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمود ابو عبطه
هذول خارجين عن القانون كان بالاحرى من يطلق النار على رجال الامن ان يكون مصيره الموت وليس القبض عليه حي ... تعليقا على الخبر ...بيان أمني : مقتل مطلوبين اثنين في عملية دهم بالزرقاء
راجين العفو العام بقرب وقت من جلالة الملك عبداللة الثاني رعاة اللة ونتمنا من دلالة الملك ان لايردنا خائبن ... تعليقا على الخبر ... مصدر رسمي : الحكومة تدرس إصدار عفو عام قريبا
عيطان فهد عيطان الذويخ
الله يفك اسره ويرجعه إلى أهله سالم ... تعليقا على الخبر ...
الله يرحمه ... تعليقا على الخبر ...مادبا.. مقتل سبعيني على خلفية جريمة ثأر
jihad
يا ريت كمان بلاستيشن 4 ... تعليقا على الخبر ...مجلس النواب ينقل جلساته مؤقتاً إلى قاعة عاكف الفايز
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018