الخارجية تتلقى بلاغا باعتقال أردني في سوريا خلال اجتماع وزاري مع الإعلاميين.. غنيمات: الحكومة لن تعود من لندن بالمليارات وزير الخارجية يشدد على أهمية اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع الفلسطيني (الإسرائيلي) بيان حول قضية الشباب الباحثين عن العمل بالعقبة بدء التقديم لدعم الخبز منتصف الليلة نواب: العقوبات المغلظة سبب رد قانون الجرائم الإلكترونية.. تقرير تلفزيوني شوارع متهالكة في أبو علندا تؤرق المواطنين.. تقرير تلفزيوني "خدمات النواب" تدعو وزارة النقل لإيجاد مشاريع نقل تخفف من الأزمات المرورية عميد الأسرى الأردنيين عمر عطاطرة يدخل عامه العشرين في سجون الاحتلال إسحاقات تتفتح بازار الاتحاد جمعيات اربد وتتفقد مديرياتها التربية: لا عودة عن الدورة الواحدة للتوجيهي ترجيح عدم التجديد لمدير عام التلفزيون الأردني مادبا.. والد طفل يدعي محاولة 4 من السياح الروس خطف ابنه في بلدة الفيصلية.. مصور وفيديو وزارة الطاقة تنفي وجود تلزيم في مشاريع الطاقة الشمسية إحالة 667 إعفاء طبي مزوّر في مستشفى الملك المؤسس إلى القضاء

القسم : ملفات ساخنة
نشر بتاريخ : 05/08/2018 توقيت عمان - القدس 1:03:38 AM
المغتربون الاردنيون: نطالب بعقد اجتماع مع الرزاز لسماع همومنا .. والخارجية ترد.. فيديو
المغتربون الاردنيون: نطالب بعقد اجتماع مع الرزاز لسماع همومنا .. والخارجية ترد.. فيديو
الحقيقة الدولية - عمان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير محمد الكايد، إن المشاكل المتعلقة بمواضيع التقاعد والتعليم والسماح للمواطن الأردني المغترب بالمشاركة في الانتخابات من خلال سفارات المملكة المنتشرة في العالم لا يخص وزارة الخارجية وحدها.

وأوضح في مداخلة له عبر برنامج "واجه الحقيقة"، بعنوان المغتربون الأردنيون.. مأكولون مهملون، والذي استضاف النائب نضال الطعاني عضو اللجنة الخارجية في مجلس النواب، وأيمن الرفاعي رئيس ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم، أن الوزارة تسعى لخدمة المغترب الأردني على أكمل وجه رغم التقصير الحاصل في بعض السفارات.

وأضاف: "نحن كوزارة خارجية نأخذ المعاملات من المغتربين ونوصلها للجهات المختصة والقرارات ليست عندنا".
وتحدث عن سعي الخارجية لإنشاء مدارس تدرس المنهاج الأردني في بعض الدول الخليجية لحل إشكالية شهاد التوجيهي، لكن الدول رفضت الفكرة، ولم تسمح بفتح مدرسة أردنية فيها.

ونفى وجود أعداد كبيرة من الموظفين داخل السفارات الأردنية في الخارج، مشيراً إلى الأعداد بسيطة جدا، وأن ميزانية السفارات وقوانين الدول المضيفة لا تسمح بتمثيل دبلوماسي كبير داخل السفارة.

وتحدث عن إطلاق برنامج إصلاحي كبير لخدمة المغتربين وحل مشاكلهم، لكنه يحتاج إلى وقت حتى يلمس المغترب نتائجه الكاملة، لافتاً لوجود خط ساخن لسفارات الأردن يستطيع المغترب التواصل من خلالها مع السفارة في أي وقت.

بدوره طالب الرفاعي بضرورة عقد اجتماع مع رئيس الحكومة عمر الرزاز لسماع هموم وقضايا المغتربين الأردنيين، داعياً لعمل مؤتمر سنوي للمغتربين من خلال الحكومة دون تحميل خزينة الدولة أية تكاليف.

وتحدث عن هموم المغتربين والمتمثلة بقضية التقاعد، مبيناً أن بعض المغتربين منعوا من الاستمرار في نظام التقاعد المدني ومنعوا من الاشتراك في الضمان الاجتماعي، بعد صدور قانون التقاعد القاضي بتحويل التقاعد المدني إلى الضمان الاجتماعي.

وفيما يخص قضية عدم اعتراف الحكومة الأردنية بالشهادات المدرسية لطلبة التوجيهي في السعودية قال:" كل الطلبة المغتربين بالسعودية في عامي 2016، 2017 ذهبوا للدراسة في تركيا، منذ أن صدر قرار بعدم احتساب أي درجة من الشهادة المدرسية ممن درسوا في المدارس السعودية".

وتابع: "كل طالب يكلف ذويه مبلغ 25 ألف دولار سنوياً، وهذا المبلغ يذهب للجامعات الخارجية، بدل أن تستفيد منه الجامعات الأردنية"، مطالباً الحكومة بإعادة النظر بهذا القرار.

وطالب بضرورة وجود ممثلين للمغتربين في البرلمان الأردني حتى يطرح قضاياهم وينقل همومهم.
وعن دور المغتربين في دعم السياحة المحلية، أجاب:" شكلنا في ملتقى النشامى لجنة لتشجيع السياحة في الأردن، وزرنا وزارة السياحة 3 مرات، ولمن نستطع الجلوس مع وزيرة السياحة، حتى نجد سبل تعاون مع الوزارة في تشجيع السياحة".

وتحدث عن قيام ملتقى النشامى بإحضار مستثمرين أردنيين للاستثمار في المناطق السياحية الجديدة، لكن دائما ما يتم الاصطدام بقوانين الحكومة الصعبة.

من جانبه قال الطعاني أن الدبلوماسية البرلمانية تقوم بمتابعة المشكلات التي تواجه المغتربين الأردنيين، من خلال مكتب وزارة الخارجية الأردنية في مجلس النواب.

وأشار إلى أن هذه اللجنة تعقد لقاء شهريا مع وزير الخارجية أيمن الصفدي، تبحث فيه حقوق المغتربين ومشاكلهم.

وأضاف أن هناك الكثير من المشاكل قامت الخارجية بحلها، وتحديداً مشكلات الطلبة في الخارج.
وأكد على سعي لجنة الخارجية في مجلس النواب العمل على ترتيب لقاء بين رئيس مجلس النواب والمغتربين لتذليل العقبات والمشاكل، والعمل على جذب المستثمرين للأردن من خلال المغتربين.
ولفت إلى أن لجنة الخارجية ستعمل على محاربة ومحاسبة كل طاردي الاستثمار الذين يقفون عائقاً أمام إقامة مشاريع استثمارية في الأردن. 



Sunday, August 05, 2018 - 1:03:38 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نعم تعلمنا الرجوله من اباينا وامهاتنا الاردنيات النشميات الحرات في هذا اليوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين نقدم ولاءنا لجلاله الملك ابا الحسين المفدى والي الوطن الغالي الاردن سلمت يا سيدنا سلم الوطن ولكن عتبنا يا سيدي على المسولين في وقع الظيم والظلم علينا في انهاء خدماتنا المتقاعدون المستخدمون وتشريد اطفالنا وعايلتنا نحن الاردنين الاحرار وهي مكرمه من مكارم الهاشمين لذا اوجه رساله فخر واعتزاز الي اصحاب البريه السوداء والخمريه ان يتراجعوا عن قرار انهاء خدماتنا ولاب مهما زعل ع اولاده وان شاء الله ماء يكون في زعل ارجاعنا الي عملنا دامت الاردن ابيه ابيه ... تعليقا على الخبر ...الفريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ... تعليقا على الخبر ...وفاة أردني بقوة دفاع البحرين.. وذووه يتهمون السفارة بإهمال متابعة قضيته
مزهر جوينات
الله يرحم شهداء الواجب،، شهداء الوطن.. ويشفي المصابين، أن الله على كل شي قدير ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
لا حول ولا قوه الا بالله ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
الله غني عنكم كلها خون حتى لقمة العيش تلعبو فيها حسبي الله عليكم ماظل غير تحاسبونا على النفس الي نتنفسه. ربنا كريم ولكم يوم تقفون امامه واعطو حججكم ان استطعتم ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018